تعديل أحكام معالجة أسهم المستفيدين بشركات حجاج الخارج

إلغاء شركات الإسناد في تعديلات اللائحة التنفيذية
إلغاء شركات الإسناد في تعديلات اللائحة التنفيذية

الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

Wed - 30 Nov 2022

طرحت وزارة الحج والعمرة عبر منصة استطلاع تعديل اللائحة التنفيذية لنظام مقدمي خدمة حجاج الخارج القادمين إلى مكة، على أن ينتهي الاستطلاع في 24 ديسمبر الحالي. ويهدف المشروع إلى تعديل عدد من مواد اللائحة التنفيذية لنظام مقدمي خدمة حجاج الخارج بما يتواءم مع المستجدات ويسهم في تجويد الخدمات المقدمة للحجاج.

وشملت التعديلات إلغاء شركات الإسناد وتعديل أحكام معالجة أسهم المستفيدين وكذلك أحكام الإخلال بالخدمة وغير ذلك من الأحكام.

وتضمنت التعديلات إعادة صياغة المادة السادسة لتشمل معالجة أسهم المستفيدين بغض النظـر عـن فتـرة حظـر التـداول وفق ما يلي: أن تشتري شركة أرباب الطوائف الأسهم وفقـا لقيمتهـا السـوقية وسـداد هـذه القيمـة للمستفيد، وأن تحول هذه الأسهم كأسهم خزينة.

كما تشمل بيع أو هبة الأسهم في شركة أرباب الطوائف يكون لأقارب المستفيد من المواطنين المساهمين في الشركة ويكون الحق للأقارب من الدرجة الأولى ثم الثانية وهكذا ثم باقي المساهمين، وفقًا للقيمة السوقية للأسهم، وفي حال وفاة المستفيد قبل ذلك تورث الأسهم وفقا لأحكام الشريعة، ويمتلك الورثة المواطنين نصيبهم من الأسهم، أما غير المواطنين فيتم بيع نصيبهم من الأسهم للأقارب المساهمين في الشركة وفقا للترتيب أعلاه، أو شرائها من قبل الشركة، ويتم توريث قيمة الأسهم لهم.

ونصت تعديلات المادة السادسة انه في حال وفاة المستفيد ولا وارث له، يتم شراء الأسهم من الشركة ويتم التصرف في قيمتها وفقا للأنظمة المرعية في ذلك.

وكذلك يجوز للشركة فـي حـال شرائها للأسهم من المستفيد خلال فترة الحظر وقبل طرح الشركة للتداول أن تعرض هذه الأسهم مباشرة على المساهمين في الشركة بقيمة شرائها مضافـا عليهـا 20 % من قيمة الشراء.

وأن تحدد شركة أرباب الطوائف آلية التواصل مع المستفيد وآلية الشراء والبيع للأسهم وفقا لنظامها الأساس ولائحة الحوكمة.

وتم حذف الفقرة رقم 1 من المادة 13 وتعديل الفقرة رقم 2 لتكون بالنص التالي «على شركات أرباب الطوائف أن تنشئ شركة أو عدة شركات بعد موافقة الوزارة لتقديم الخدمة على أن تمتلك نسبة 51% من رأس المال كحد أدنى عند التأسيس.

التعديلات شملت:

  • الحوكمة القويمة واتباع أعلى معايير الإفصاح والشفافية.

  • التركيز على أداء الخدمة وفقا لمعايير الوزارة.

  • التركيز على كفاءة العمل واستدامة الشركة.

  • ضمان أداء الخدمات وفقا لأعداد الحجاج السنوية.




عند تأسيس شركات يراعى التالي:


  • إلغاء شركات الإسناد.

  • تعديل أحكام معالجة أسهم المستفيدين.

  • أحكام الإخلال بالخدمة.