إقامة العلا الفنية تُعلن عن برامجها العامة

فنون العلا كانت ومازالت تحافظ على مكانتها كملتقى تفاعلي للفنانين المعاصرين
فنون العلا كانت ومازالت تحافظ على مكانتها كملتقى تفاعلي للفنانين المعاصرين

الخميس - 24 نوفمبر 2022

Thu - 24 Nov 2022

العلا، السعودية.
23 نوفمبر 2022
يسر الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن تعلن عن البرامج العامة للنسخة الجارية من إقامة العلا الفنية، بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا.
سيتعاون الفنانون مع الخبراء والمجتمع المحلي في العلا من خلال إقامة ورش عمل ومناقشات فكرية وبرامج مختلفة، للاستفادة من ثقافتهم ومهاراتهم، وتطوير مدى إدراكهم وفهمهم للمكان وتاريخه المحلي. وسوف يؤثر هذا التعاون بدوره على تشكيل وجهات نظرهم وأيضاً على كيفية صياغة فنهم. كما ستتيح البرامج الفرصة للأفراد لمعرفة المزيد عن الوسائط الفنية المتنوعة التي يستخدمها الفنانون المشاركون، مثل الفنون البصرية و وفنون النحت والشعر والتمثيل والتصوير الوثائقي.
تبدأ البرامج من منتصف نوفمبر وحتى نهاية ديسمبر وتتضمن مناقشات عامة وورش عمل وعروض أفلام.
تتضمن المناقشات العامة المواضيع التالية:

  • الفنون والذكاء الاصطناعي، تدير ورشة العمل، دانية الصالح يوم 22 نوفمبر من الساعة 06:00 مساءً وحتى الساعة 08:00 مساءً.






ستتناول الجلسة مناقشة التطور الذي يمر به الفنان في العصر الحالي، والتدرج من الرسم التقليدي إلى إنشاء
الصور بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

  • أمسية شعرية (بين شاعرين) يقدمها كل من أوغسطين باريديس والدكتورة عفراء عتيق يوم 13 ديسمبر من الساعة من الساعة 07:30 مساءً وحتى الساعة 09:00 مساءً.






سيناقش كل منهما الممارسات الشعرية وتأثيراتها الرئيسية أثناء قراءة القصائد التي قاما بكتابتها أو من كتابات شعراء آخرون، ويليها مناقشة عامة. ثم سيقوم أوغسطين باريديس بقراءة قصيدة "Paradise In Ten Parts".

  • مناقشة عامة،( تأويل الارض[1] ) تقدمها سابين ميرليس يوم 14 ديسمبر من الساعة 06:30 مساءً وحتى 07:30 مساءً.






ستدور المناقشة حول طريقتها الإبداعية في كيفية إخراج أعمالها الفنية. سوف تتحدث سابين ميرليس بالتفصيل عن اهتمامها بالمناظر الطبيعية والجيولوجيا وشغفها بالتنبؤ بالمستقبل والطقوس المتعلقة بذلك وأيضاً عن علاقتها بمجال صناعة الصور الفوتوغرافية.

يتضمن جدول ورش العمل ما يلي:

  • ورشة تصوير فوتوغرافي، يقدمها محمد كيليتو يوم 26 نوفمبر من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 05:00 مساءً.






سيقوم كيليتو من خلالها باصطحاب المشاركين في جولة للتصوير الفوتوغرافي في العلا بعد أن يقوم بشرح مقدمة عن أساسيات التصوير. كما سيقدم نصائح فنية ومساعدات لمن يريد تعلم التصوير بالكاميرا أو الهاتف المحمول.


  • ورشة تجميع وتوظيف المواد لخلق عمل فني[2] [3] ، يقدمها أوغسطين باريديس يوم 7 ديسمبر من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 05:00 مساءً.






سيتعلم المشاركون من خلالها كيفية ابتكار القصائد وجمع الصور لعمل كتب بطريقة فنية، على طريقة وأسلوب أوغسطين باريديس. من خلال عملية التفكيك وإعادة التجميع.


  • ورشة عمل "شجرة النخيل" يقدمها محمد الفرج من يوم 3 إلى 5 ديسمبر من الساعة 04:00 مساءً وحتى 06:00 مساءً.






ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام حول المزارع، ستكون مخصصة للأطفال بصحبة ذويهم، عن سرد القصص بطريقة إبداعية وتشجيعهم على استخدام خيالهم. سيقومون بابتكار مجسمات باستخدام القطع التي يجدونها والتمر وما إلى ذلك.


  • ورشة عمل ومناقشة عامة، تقدمها دكتورة عفراء عتيق يوم 12 ديسمبر من الشاعة 07:30 مساءً وحتى 09:30.






ستتحدث دكتورة عفراء في هذه المناقشة عن طريقة كتابتها وأسلوبها وشغفها بالشعر.


  • ورشة عمل تقدمها سابين ميرليس يوم 12 ديسمبر من الساعة 04:00 مساءً وحتى الساعة 06:00 مساءً (للسيدات فقط).






ستتعرف المشاركات في هذه الورشة على مفهوم التصوير التجريدي من خلال البدء بشرح تقنية السيانوتايب.

عروض الأفلام:

  • فيلم Evanesce من إخراج دانية الصالح سيتم عرضه يوم 22 نوفمبر من الساعة 06:00 مساءً وحتى الساعة 07:00 مساءً. يقدم "Evanesce (Unedited) 2021" وهو مقطع فيديو أخرجته دانية الصالح لمعرض بينالي للفن المعاصر Biennale Sur، عن تأثير السينما المصرية على الثقافة السعودية. وهو مصمم بالكامل بصور تم إنشاءها بتقنية الذكاء الاصطناعي. وسيكون هناك مناقشة مع دانية الصالح بعد عرض الفيلم.


  • فيلم وثائقي Solar Mamas Why Poverty? لمنى الضيف وجيهان نجيم [4] ، تدير العرض الفنانة دانية الصالح وسيتم عرضه يوم 25 نوفمبر من الساعة 06:30 مساءً وحتى الساعة 08:30 مساءً. ثم سيكون هناك مناقشة مع الفنانة مباشرة بعد عرض الفيلم.






الزيارات الخاصة:
سيكون هناك زيارة خاصة لوادي الفن يوم 24 نوفمبر من الساعة 03:00 مساءً وحتى 05:00 مساءً. سيتم فيها مشاركة الأعمال التي تم إنشاؤها والأبحاث التي أجراها الفنانون خلال فترة الإقامة، مع الجمهور والفرق المشاركة.

الاستوديو المفتوح:
يوم 19 و20 ديسمبر طوال اليوم.
سوف تتاح الفرصة لمشاركة الأعمال التي تم إنشاؤها والأبحاث التي أجراها الفنانون خلال فترة الإقامة، مع الجمهور والفرق المشاركة. بالإضافة إلى إمكانية إجراء مناقشات مع الفنانين.

الحضور مجاني للبرامج وورش العمل والمناقشات ولكن المقاعد محدودة. يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected]fr أو رسالة على +966-53-388-3539 لتأكيد الحضور.




this is the title of her talk




the title is




التسخير، الحصاد، الحصول




these are the directors