أمازون السعودية تعمل كخلية نحل خلال مواسم التخفيضات وتحديداً حملة تخفيضات الجمعة البيضاء

خلال جولة خلف الكواليس في إحدى أكبر مستودعاتها في المملكة
خلال جولة خلف الكواليس في إحدى أكبر مستودعاتها في المملكة

الخميس - 24 نوفمبر 2022

Thu - 24 Nov 2022

تزامناً مع انطلاق مواسم العروضات والتخفيضات على صعيد المملكة العربية السعودية والمنطقة بشكل عام، أشار براشانت ساران، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن العديد من عملاء أمازون يتطلعون لمواسم العروضات كحملة تخفيضات الجمعة البيضاء على سبيل المثال، وذلك بفضل توفّر العديد من العروضات المميزة، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة ملحوظة في طلبات العملاء.

وتعليقاً على إمكانيات أمازون خلال مواسم الذروة، قال ساران: "إن فريق عملنا على أتم الاستعداد للتعامل مع فترات الذروة، كما تسهم تقنياتنا المتطورة والابتكارات اللوجستية المتقدمة لدينا في ضمان توفير تجربة مميزة وسلسلة لعملائنا كما اعتادوا. وكما هو الحال دائماً، نحرص على توصيل الطلبات بشكل آمن ومناسب وبأقل فترة زمنية، إذ قمنا خلال العام الجاري بتعزيز طاقتنا الاستيعابية لضمان تجربة أكثر ذكاءً وسرعة واتساقاً لكلٍ من العملاء والبائعين على مستوى المملكة."

وفيما يخص خدمة توصيل الميل الأخير، أكّد ساران حرص الشركة على توزيع الطاقة الاستيعابية عبر شبكة شركاء التوصيل، والتي تشمل البريد السعودي، والذين انضم العديد منهم من خلال برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية التي كانت قد أطلقته الشركة مؤخراً خلال العام الجاري، وذلك لضمان استمرارية الشركة في تلبية جميع عملائها وتجاوز توقعاتهم.

ولتتمكن أمازون من تلبية الحجم المتزايد من طلبات العملاء بشكل عام وخلال مواسم التخفيضات بشكل خاص، ولضمان الدقة، والمصداقية ولتوصيل الطلبات بأقل فترة زمنية وحرفية عالية، تعتمد أمازون عملية منتظمة تمر بها المنتجات بدءاً من مرحلة الاستلام وصولاً إلى التوصيل. والفضل بذلك يعود إلى الدمج بين فرق العمل التي تعمل باحترافية عالية والتقنيات اللوجستية المتطورة المعتمدة في مستودعات أمازون وتحديداً مستودع JED3 في مدينة جدة. وقبل الانطلاق في رحلة التوصيل للعملاء، تَمُرْ المنتجات في خمس مراحل أساسية:

المرحلة الأولى: قسم الاستلام (Inbound)، إذ تصل الشاحنات المحملة بالمنتجات من المزودين ومن الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى أبواب الرصيف وفق مواعيد محددة، ويتم بعدها مسح وتسجيل جميع المنتجات لإضافتها على منصّة بيع أمازون.

المرحلة الثاني وهي قسم التجميع (Stow and Pick)، حيث يستلم فريق عمل أمازون المنتجات، ويبدأ عملية إضافتها إلى المخزون، ويتم تخزين جميع المنتجات عشوائياً دون ترتيب محدد، إذ يخزّن الموظفون المنتجات على الرفوف المتحركة. وتتيح التقنيات إمكانية معرفة ما يوجد في المخزن، وتحديد أماكن المنتجات في كل وقت. وفي هذه المرحلة، تعمل موظّفات قسم التجميع بالتجوّل عبر ممرّات المخازن، لانتقاء المنتجات الذي طلبها العملاء عبر منصة أمازون الإلكترونية، متّبعين ما يظهر في الماسحات الضوئية الخاصة بهم، حيث تساعد التكنولوجيا في تحديد موقع كل منتج بدقة، والطريقة الأسهل لتسليمه إلى محطة العمل الأقرب، إذ يحصل عليه الموظف المعني في غضون ثوان معدودة.

ويلي ذلك مرحلة التوضيب (Pack)، ففي هذه المرحلة يتم استخدام أحدث التقنيات، إذ تقوم الموظّفات في قسم التوضيب بمسح الرمز الرقمي للمنتج باستخدام أحدث التقنيات، ويقوم الكمبيوتر باقتراح حجم صندوق التسليم المناسب بناء على حجم ووزن المنتج. يتطلب إعداد الصندوق استخدام آلة اللصق التي تضم تقنية دقيقة تتجاوب مع حجم الصندوق ووزنه، بحيث يتم استخدام الكمية الكافية من اللاصق تماماً دون أي هدر.

المرحلة الرابعة هي عملية (SLAM)، وهي اختصار لخطوات العملية: المسح الرقمي(Scan) ، طباعة الملصق(Label) ، التطبيق(Apply) ، وإضافة إلى القائمة(Manifest) ، ويتم في هذه المرحلة مسح الرمز الرقمي للعلبة، ويحدد النظام الملصق الذي يجب طباعته لوضعه على العلبة تلقائياً. وتعتمد هذه المرحلة على عدة إجراءات لضمان الجودة، حيث يتم وزن العلبة ويقوم النظام بتحديد وزن المنتج المفترض بشكل دقيق.

وأخيراً، وبعد مرور المنتجات بالمراحل السابقة، يتم إرسالها إلى مرحلة التسليم (Outbound)، وبعد أن يتم اختيار المنتج وتغليفه، يأتي إلى هذا القسم لشحنه من المستودع. ويتم خلال المرحلة الأخيرة، الاستفادة من التقنيات المبتكرة لتعزيز الكفاءة على الطريق، وتوفير الإرشادات للسائقين حول مسارات التوصيل وتقليل أوقات التوصيل، وذلك من خلال وضع محطات التوصيل ونقاط الاستلام الأخرى بالقرب من شريحة واسعة من عملاء أمازون، إذ يمكن ذلك، للشركة من العمل بذكاء نتيجة خبرات تمتد على مدى عدة سنوات في ابتكار وتحسين عملية التوصيل، الأمر الذي يسمح بتوصيل الطلبات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

الأكثر قراءة