شراكات لتحويل ابتكارات الجامعات السعودية لمنتجات اقتصادية

الخميس - 24 نوفمبر 2022

Thu - 24 Nov 2022

سعيا إلى ربط الجامعات والقطاع الخاص والوطني، خلال تمويل الأبحاث التي تقدم حلولا للتحديات التنموية والصناعية، مدعومة من برنامج تنمية القدرات البشرية، أطلق وزير التعليم يوسف البنيان مبادرة «شراكات البحث والابتكار» أمس.

ولفت إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها الوزارة في تحويل المخرجات البحثية والابتكارية إلى نماذج صناعية ومنتجات ذات قيمة اقتصادية، مؤكدا أن حل هذه الإشكالية لا يتأتى دون مشاركة فاعلة مع جهات وقطاعات مختلفة، وتكوين شراكات مستدامة، لتتكامل الجهود وتتوحد القوى لتحقيق المستهدفات الوطنية.

وكان وزير التعليم افتتح فعاليات مؤتمر الشراكات المستدامة بعنوان «البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر»، أمس، في فندق الريتز كارلتون بالرياض، بمشاركة 150 من صناع القرار والقيادات المحلية

والدولية.

اقرا المزيد

استثمار البحث

«تحويل العقول البحثية في الجامعات السعودية إلى قيمة استثمارية وتطويرها أمر ضروري، إضافة إلى أن الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار، وتنمية الاقتصاد الكلي الذي يتطلب الاستثمار في التطوير والابتكار».

المهندس خالد الفالح - وزير الاستثمار

عائد اقتصادي

«إعادة هيكلة منظومة البحث والتطوير والابتكار، وتوفير تناغم بين كل قطاعات المنظومة، أسهم في تعزيز فرص تحقيق عائد اقتصادي، فضلا عن أهمية ارتباط البحث والابتكار بالصناعة والطاقة».

بندر الخريف - وزير الصناعة والثروة المعدنية

قواعد دعم البحث العلمي

  • 29 جامعة حكومية

  • 38 جامعة وكلية أهلية

  • 7 أودية تقنية

  • 41 ألف باحث نشط

  • 290 مركزا وكرسيا بحثيا متخصصا