5 نصائح تحقــــــــق الاستفـــــــادة القصوى من معرض الكتــــــاب

الخميس - 29 سبتمبر 2022

Thu - 29 Sep 2022

بســـبب العدد الكبيـــر لدور النشـــر، وآلاف الكتب والعناوين قد تجد نفســـك في حيرة تماما لتتســـاءل: مـــاذا أفعل داخل معـــرض الكتاب؟

أي
جنـــاح ينبغـــي أن أزوره أولا؟

ما الكتـــب التي يمكن أن أقتنيهـــا؟

من هو المؤلف الأفضـــل الذي ينبغي التوجه إلـــى كتبه أولا؟


أســـئلة كثيـــرة تدور في ذهنـــك.. «مكة» تقدم 5 نصائح ســـهلة وفعالة لمســـاعدة كل متـــذوق ومتحمس لوضـــع اســـتراتيجية قوية لتحقيق

أقصى اســـتفادة من معـــارض الكتب.

01

قم بإعداد قائمة بالكتب التي تريدها والمؤلفين المفضلين لديك ودور النشر التي ترغب في زيارتها.

من بين النصائح الأكثر شهرة حول زيارة معارض الكتاب، تلك التي تركز على إعداد قائمة بالكتب التي يرغب المرء في اقتنائها، عادة ما تكون لها

الأسبقية. ما يعطي هذه النصيحة ميزة هو أنه أثناء إعداد قائمة الكتب الخاصة بك، يجب أن تعمل في نفس الوقت على تضييق نطاق المؤلفين المفضلين لديك وكذلك الناشرين. هذه طريقة رائعة للقبض على المنشورات الجديدة تماما، والتي ينتظرها الناشرون حتى تصدر معارض الكتب الكبيرة هذه.

إن إعداد هذه القائمة سيهتم بالكثير من التنظيم العقلي الخارجي الذي سيتعين عليك أن تضع نفسكفيه بدون قائمة، والأهم من ذلك، سيوفر لك

قدرا لا يصدق من الوقت، مستبعدا تلك الاحتمالية المشؤومة لتفويتك لهذا الكتاب الواحد من خلال مؤلفك المفضل كنت تنتظر بفارغ الصبر شراءه، من خلال قراءاتك السابقة. تشير حواشي كل كتاب إلى بعض الكتب الأخرى التي قد تجذبك عناوينها.

نوع الكتب المفضل لديك.

إذا كنت مهتما باللغة العربية من خلال، فأنت بحاجة إلى إعداد قائمة بدور النشر في هذا المجال. ولكن إذا كنت مهتما بكتاب الخيال الإماراتيين ودول مجلس التعاون الخليجي، فأنت بحاجة إلى تحديد دور النشر المخصصة لنشر روايات المؤلفين الخليجيين.

من خلال مواقع الويب التي توفر معلومات حول الكتب وتنقل المراجعات والتقييمات، مثل Goodreads (www.goodreads.com ( أو Amazon

www.amazon.com )(،..إلخ. من خ الل زيارة هذه المواقع بانتظام، ستكون أكثر كفاءة في إعداد القائمة التي تريدها.

الأصدقاء أو الخبراء المهتمون بمجالات المعرفة التي تهتم بها. يمكنك الاستفادة من المناقشات معهم حول ما يقرؤونه وما يهتمون به.

يمكنك الاستفادة من قوائم الكتب المنشورة من قبل الآخرين المهتمين بالأدب والثقافة. هذه طريقة سهلة توفر وقتك وجهدك.

02

مارس حريتك في تجاوز هذه القائمة

قد تجد الكتاب الذي ترغب في شرائه غير مناسب لك، ولا يرقى إلى مستوى توقعاتك، وبالتالي لن يكون الحصول عليه مفيدا لك. القائمة مهمة كما ذكرنا سابقا، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك شراء الكتب الموجودة في القائمة فقط. لا تقتصر معارض الكتب على شراء الكتب المحددة مسبقا، ولكنها فرصة للتعرف عن كثب على أحدث ما في سوق النشر، وكذلك فرصة للتعرف على الكتب أو المؤلفين أو الناشرين الذين لم تعرفهم من قبل.

فيما يلي خمس نصائح سريعة تساعدك على تحديد الكتاب المناسب لك في بضع دقائق فقط:

اقرأ الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب.

احصل على نظرة عامة على عناوين الفصول المدرجة في فهرس الكتاب وعدد الصفحات المخصصة لكل منها. سيساعدك هذا في معرفة ما يركز عليه المؤلف في هذا الكتاب.

قراءة سريعة لمقدمة الكتاب وخاتمة، إن أمكن.

إذا كان من الأنواع غير الخيالية أو الأكاديمية، فقم بعرض قائمة المصادر للتعرف على بحث الكاتب حول موضوع الكتاب.

اختر موضوع اهتمامك من عناوين الفصول واقرأ بعض فقراته بسرعة لتعرف أسلوب الكاتب والأفكار المطروحة فيه. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كنت تريد شرائه أم لا.

03

تجنب شراء هذه الكتب

إذا قمت بزيارة معرض كتاب واحد فقط سنويا، فلا تشتر أي كتاب لن تقرأه في الأشهر القادمة، باستثناء الكتب غير المتوفرة بسهولة أو الكتب

المرجعية. بمجرد حصولك على الكتاب، فإنك تضغط على نفسك لإنهاء قراءته في أسرع وقت ممكن، وقد لا يكون هذا هو الوقت المناسب لك.

04

شارك فرحتك بالقراءة في المنزل

قد تكون شابا يشتري كتبا لتحديث مكتبتك الشخصية، أو جامعا متمرسا للكتب، ومن المهم إنشاء مكتبة لا يهم حجمها، لكن شاركها مع

أسرتك.

05

خذ بعض الوقت لاجتياز القاعات بنفسك

قد لا تنطبق هذه النصيحة على الجميع، لكنها تصنع المعجزات بالنسبة لي. كل عام أزور معارض الكتب مع مجموعة من الأصدقاء، وانقسمنا عند

المدخل للتجول في المعارض. هذا لأننا نعلم جميعاأنه إذا مشينا معا، فسنشارك في محادثات حول الكتب والمؤلفين وكل شيء آخر، مما يؤثر على الوقت والتركيز الذي يمكنك استخدامه في زيارة قاعات المعرض. أيضا ، بين قاعات العرض، يمكنك توفير الكثير من الوقت في المشي بمفردك. عندما لا يشتت انتباه الآخرين، يمكنك مشاهدة الكتببعناية ولديك وقتا كافيا لاتخاذ قرار شراء مستنير. عندما تكون بمفردك، تكون فرص إجراء محادثة مع الناشرين والمشاركة في مناقشات للتعرف على أحدث الكتب وأفضل الكتب مبيعا أعلى بكثير.