الرئيس العراقي: الحوار الصادق طريقنا للخروج من الأزمة

الأربعاء - 03 أغسطس 2022

Wed - 03 Aug 2022








برهم صالح
برهم صالح
أكد الرئيس العراقي برهم صالح أمس أن الظروف في البلاد تستدعي التزام التهدئة والدخول في حوار صادق يتناول الوضع السياسي للوصول إلى خارطة طريق واضحة المعالم.

وشدد خلال استقباله أمس ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، على ضرورة أن يتركز الحوار على تغليب المصلحة الوطنية العليا وطمأنة المواطنين وترسيخ السلم الأهلي والاجتماعي وتحصين البلد.

من جانبها ، أكدت بلاسخارت على دعم وتأييد بعثة الأمم المتحدة للحوار بين كافة الأطراف والوصول إلى مسارات تؤمن حماية الأمن والاستقرار وتلبي متطلبات العراقيين.

وحسب بيان للرئاسة العراقية جرى خلال اللقاء بحث التطورات السياسية في البلاد، وسبل الخروج من الأزمة الراهنة وضمان الأمن والاستقرار في البلد، وتأمين الحوار والتلاقي بين الجميع لإيجاد حلول ناجعة تحقق تطلعات المواطنين.

من جهته، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن المظاهرات التي يشهدها العراق تمثل حالة تتعلق بالديمقراطية الناشئة والتي يمارسها أبناء الشعب العراقي وهي ضمن العملية السياسية في البلاد.

وأعرب الوزير العراقي خلال اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونيا عن شكر العراق لمواقف «الحكومة الفرنسية الداعمة للعراق في مختلف المجالات».

وجددت وزيرة الخارجية الفرنسية «التزام فرنسا بدعم سيادة العراق بشكل كامل».