X

امسيات الرياض الأُوبرالية بروح السعودية

حضور كثيف و نخبوي للمهتمين بهذا الفن الموسيقي الفاخر
حضور كثيف و نخبوي للمهتمين بهذا الفن الموسيقي الفاخر

الخميس - 23 يونيو 2022

Thu - 23 Jun 2022

اختتمت وزارة الثقافة مساء يوم الاثنين (20 يونيو) ثالث الأمسيات الغنائية بمهرجان "الأوبرا الدولي" الذي أقيم على مسرح أبو بكر سالم في بوليفاردالرياض من 18 حتى 20 يونيو، وأحياها كل من الفنان الأوبرالي السعودي خيران الزهراني، والفنانة الأوبرالية العالمية دانيل دي نيس.




و افاد ل(مكه) عبدالحميد الصالح عضو جمعية الثقافة والفنون السعودية كانت أمسية نوعية فاخرة تنبض بروح الرياض الحاضنة لطيف التحضر تشع بطاقات الأمل المستنير، المهرجان نموذج للعمل الرصين الواعي للجمال الكامن في الثقافات المختلفة تشاركنا خلالها صنع الأمل لمستقبل الموسيقى الكلاسيكية العالمية.




واستهل خيران وصلته الأوبرالية عبر تراث المؤلفالموسيقي هنري برسل بمقطوعتي "king arthurwhat power art thou" و "o let me weep" ثم غنى الفصل الأخير "Nessun dorma" من الأوبرا ذائعة الصيت "توراندوت" المعروفة بقصتها الكلاسيكية عن الأميرة الباردة، وقد انطلق عرضها الأول في ميلان قبل 96 عاماً.




وادهش الفنان السعودي خيران الحضور بغنائه أول أوبرا سعودية "أعلى وأمجدُ" من قصائد الشاعر حسان بن ثابت، وشدا فيها بلحن أؤلّف ليتناسب خصيصاً مع صوته دون عزف الأوركسترا، وأتبع العملأسلوب "أكابيلا" الغنائي، ويعتبر من الاداءات الغنائية الصعبة لاعتماد المغني كليّاً على صوته وتعويضه الآلات الموسيقية، واختتم أمسيته بمقطوعة “Melodramma”.




من جهتها انشدت دي نيس معزوفة "crystal palace"، كما صدحت بالفصل الثاني "habanera" من الأوبرا العريقة "كارمن" التي حققت أصداء عالمية بالقرن التاسع عشر، وانتهت بأوبرا "روسالكا" للمؤلف التشيكي أنتونين دفورجاك حيث غنّت فصلها الأول "Song to the Moon" بوصفه أكثر المقطوعات الموسيقية شهره منذ 120 عاماً.




وأنهت الاوركسترا الالمانية "berlin kammerphilharmonie" هذه الأمسية، بمقطوعة"الصيف" من أوبرا "الفصول الأربعة" وحاكى خلالهاالملحن الموسيقي فيفالدي مواسم الطبيعة والمناخ حينألفها عام 1725م.




يذكر أن مهرجان "الأوبرا الدولي" أسدل الستار بعد أمسيات موسيقية فاخرة قدّمت مقطوعات أوبراليةوسيمفونيات خالدة أحياها فنانون عالميون




على مدار ثلاث ليالٍ تألق فيها ثلاثة من الفنانين السعوديين للفن الاوبرالي:




- سوسن البهيتي

- مصطفى شيرة

- خيران الزهراني




12 محطة من تاريخ الاوبرا عالمياً عرض بمتحف مهرجان الاوبرا الدولي في الرياض:




1. 1600م : أوبرا (يوريديس) للمخرج ( جاكوب بيري).

2. 1637م : افتتاح اول دار اوبرا عامة فب البندقية بإيطاليا.

3. 1689م : (هنري بورسيل) اول اوبرا انجليزية تؤدى.

4. 1762م : عرض اوبرا الاصلاحية (كريستوفر ويليبالد غلوك)

5. 1786م: العرض الاول لفيلم ( لونوز دي فيجارو)

6. 1851م: تأسس (جوزي فيردي) لاعتباره مؤلف الاوبرا الايطالية الرائد لتلك الحقبة.

7. 1865م: العرض الاول ل ( ريتشارد فاغنرتريستان)

8. 1896م: العرض الاول لفيلم ( جياكومو ) الاوبرالي.

9. 1905م: العرض الاوبرالي الاول ل (ريتشارد شتراوس سالومي)

10. 1935م: العرض الاول ل ( جورج غير شويتزوبسس)

11. 1951م: عرض اول اوبرا كتبت للتلفزيون ل ( جيان كارلو)

12. 1976م: عروض ( فيليب جلاس) المسرحية على الشاطيء.




و بجانب هذه التظاهرة الثقافية الموسيقية النوعية تم إقامة ورش متخصصة ومتنوعة أثرت المهتمين في هذا الفن. يذكر أن "الأوبرا الدولي" يعد المهرجان الأول من نوعه الذي يقام في المملكة، وأتى بتنظيم من وزارة الثقافة وبدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية 2030.