X

"غرفة مكة" تشهد فعالية لتعزيز حملات التبرع بالدم والإسعافات الأولية

السبت - 21 مايو 2022

Sat - 21 May 2022

نظمت الغرفة التجارية بمكة المكرمة بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمكة المكرمة، ومشاركة عدد من الجهات الصحية والأكاديمية فعالية "كن إنساناً لطيفاً" بمناسبة "اليوم العالمي للهلال الأحمر"، هدفت إلى تفعيل عدد من المبادرات المجتمعية لرفع الوعي الصحي العام والالمام بالإسعافات الأولية، ضمن جهود الغرفة في خدمة المجتمع.

وتضمنت الفعالية أركاناً تعريفية وتوعوية، عُرضت فيها أحدث الأجهزة الطبية في العمل الإسعافي، وتطبيقات الإسعافات الأولية، حيث شارك مستشفى حراء العام بحملة متخصصة للتبرع بالدم تحت شعار "بدمك تنبض الحياة"، هدفت لنشر ثقافة التبرع بالدم وفوائده الاجتماعية والصحية.

وقدمت الفعالية للزوار ورش مجانية متخصصة في الإسعافات الأولية بالتعاون مع مجموعة البدر الطبية، وجامعة أم القرى ممثلة بكلية العلوم الطبية التطبيقية ”قسم التقنية السريرية”، تناول فيها المتخصصون طرق التعامل مع الإصابات المختلفة.

وتحدث مدير الاتصال المؤسسي بالهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة عبدالعزيز بادومان عن العلاقة مع غرفة مكة المكرمة بهدف خدمة المجتمع مؤكدا أنها علاقة وطيدة وممتدة، مضيفا: لدينا في رصيدنا عددا من تجارب التعاون السابقة التي تكللت بالنجاح وحصدت أصداءً إيجابية.

فعالية اليوم العالمي للهلال الأحمر شهدت عرضاً تثقيفياً عن محتويات سيارة الإسعاف من المعدات والأجهزة الطبية، وأشكال استخدام الذكاء الاصطناعي فيها، والمسعف الإلكتروني؛ وهو جهاز رقمي لتلقي البلاغات وتحويلها، بهدف رقمنة الخدمات وتسريع الوصول للحالات. وتطرقت الفعالية إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع المسعفين لتسهيل مهمتهم. وبتكرار هذه المفاهيم يرتفع وعي المجتمع الإسعافي، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على المجتمع.

مديرة قسم التأمين بمجموعة البدر الطبية دكتورة وفاء الشايب أوضحت أن من أهداف الفعالية توعية المشاركين بمحتويات صندوق الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحالات حتى وصول فريق الإسعاف، والطرق الصحيحة للتعامل مع الحوادث المنزلية وفي الأماكن العامة. وهذا ما تضمنته ورشة الإنعاش القلبي والرئوي والإسعافات الأولية.

بدورها، أوضحت رئيسة بنك الدم بمستشفى حراء العام بمكة دكتورة حنان عيد، أن مشاركتهم في فعاليات اليوم العالمي للهلال الأحمر والاسعافات الاولية بغرفة مكة المكرمة تضمنت حملة التبرع بالدم تحت شعار "بدمك تنبض الحياة"، وقدمت تثقيفا بفوائد التبرع بالدم، وكان التركيز الأكبر على فئة النساء وقبولهم كمتبرعات، معتبرة أن الحملة حازت على تفاعل كبير ومشرف ومقدر من منسوبي الغرفة وكذلك منسوبي الهلال الأحمر والزوار.

رافق الأمين العام لغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت معتوق مساعد المدير العام للخدمات المشتركة بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة المهندس ياسر ريس في جولة على أركان الفعالية، والورش المصاحبة لها. مهنئين كل المشاركين في هذه الحملة بجهودهم الهادفة لرفع الوعي بأهمية الإسعافات الأولية وتأهيل أفراد المجتمع بالمعرفة الصحيحة لخطوات الإسعافات الأولية. ثم كرم مساعد الأمين العام للأعمال عبدالله حنيف المشاركين في الفعالية.