تخصيص «جائزة لغة القرآن الكريم» سنويا ودعمها بمبلغ مليون ريال

خالد الفيصل يدشن المؤتمر الدولي الأول لـ«اللغة العربية والتحول الرقمي»
خالد الفيصل يدشن المؤتمر الدولي الأول لـ«اللغة العربية والتحول الرقمي»

الأربعاء - 15 ديسمبر 2021

Wed - 15 Dec 2021

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بمقر الإمارة بجدة، المؤتمر الدولي الأول بعنوان (اللغة العربية والتحول الرقمي)، الذي ينظمه وقف لغة القرآن بجامعة الملك عبدالعزيز ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي».

وقال الفيصل :«لغة الكتاب والنور .. وحدائقُ الزهور نزَل بها القرآن وتكامَلَ البيانْ .. وتجلى سحرُها الحلال .. نافثاً فينا الجمالْ .. لغةٌ أنعشتِ الوجود .. قدرُها الخلود .. نبلى ولا تبلى .. وتعلو ولا تُعلى .. إنها بإيجاز لغة إعجاز».

من جهته أعلن رئيس جامعة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس نظارة وقف لغة القرآن الكريم المتجر الالكتروني لوقف لغة القرآن، الدكتور عبدالرحمن اليوبي، عن موافقة الأمير خالد الفيصل على تخصيص جائزة سنوية باسم «جائزة لغة القرآن الكريم» ودعمها بمبلغ مليون ريال.

وقال « نجتمع اليوم في رحاب لغة القرآن ، لتأخذ مكانتها اللائقة في عصر التقنية المتسارعة من خلال الجهود التي يبذلها القائمون على وقف لغة القرآن الكريم لتتوشح بوشاح التحول الرقمي، ومجالات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المضي قدما نحو الابتكار والتقنية في تعلم العربية، ولتعزيز واقع تعليم العربية الالكتروني، وصولا إلى تحديد أبرز التحديات التي تواجه العربية في التحول الرقمي».

عقب ذلك بدأت الجلسة الحوارية الأولى، التي أدارها حمد القاضي، وتحدث فيها إمام وخطيب المسجد الحرام رئيس مجلس أمناء مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة الشيخ الدكتور صالح بن حميد، عن «منزلة اللغة العربية والخادم الرقمي»، بينما تناول الأمين العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الدكتور سالم المالك، موضوع «من أجل لغة عربية عالمية في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي .. رؤية الإيسيكو ومبادراتها».

كما تحدث الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي عن «الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية... مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية أنموذجا», فيما تناول مؤسس احتفالية اليوم العالمي للغة العربية الدكتور زياد الدريس موضوع «لغتنا .. التحول من الماضي إلى المستقبل».

وتخلل الحفل تكريم شخصية المؤتمر العالم اللغوي الدكتور محمد خضر عريف - رحمه الله - نظير إسهاماته الأدبية والثقافية واللغوية.