X

إنفوجرافيك: أفضل 10 كفاءات في مكان العمل عند الطلب

الاحد - 05 ديسمبر 2021

Sun - 05 Dec 2021

قد يكون البحث عن وظيفة أمرا مرهقا، لا سيما في سوق العمل الصعبة.

كيف يمكنك الاستعداد ليس فقط للنجاح في البحث عن وظيفة ولكن أيضا لتحقيق المزيد من النجاح على المدى الطويل في القوى العاملة؟







يلقي تقرير جديد صادر عن مركز جامعة جورجتاون للتعليم والقوى العاملة (CEW) الضوء على رغبة أصحاب العمل في المرشحين المحتملين، حيث يستمر العمال في التغلب على حالة عدم اليقين الوظيفي في أعقاب COVID-19.

يحدد التقرير كفاءات معينة مطلوبة الآن، بناء على تحليل 1000 مهنة.

سواء كنت تستعد لبحثك الأول عن وظيفة أو تتوقع خطوتك المهنية التالية، تعتقد CEW أن «المزيج الصحيح من المهنة والتعليم والكفاءات يمكن أن يؤدي إلى مكافآت عالية» من حيث الراتب والرضا.

ما هي الكفاءة في مكان العمل؟

يركز تقرير CEW الجديد على «كفاءات مكان العمل» - المعرفة والمهارات والقدرات الأكثر صلة بالقوى العاملة اليوم. يشار إليها أيضا باسم «المملكة العربية السعودية»، وغالبا ما تظهر هذه الكفاءات في إعلانات الوظائف الشاغرة وتوصيف الوظائف لنقل المهام التي يمكنك توقع أدائها في الدور والمجالات التي ستحتاج فيها إلى جلب الخبرة من أجل تحقيق النجاح.

المعرفة:

ما الذي تعرفه أو تفهمه حول مواضيع محددة ذات صلة بمجال اهتمامك؟ تتكون المعرفة من المفاهيم والحقائق والمعلومات الأخرى المتعلقة بموضوع أو مهمة.

المهارات:

ما الكفاءات التي تجلبها إلى الوظيفة والتي تسمح لك بتطبيق ما تعلمته في بيئة مكان العمل؟ عادة ما يتم تنفيذ المهارات بطرق يمكن قياسها أو اختبارها.

القدرات:

يمكن تعريف القدرات بطريقتين. يمكن أن تكون (1) مواهب طبيعية تحضرها إلى مكان العمل، أو (2) تتناول قدرتك على أداء مهام محددة أو تطبيق معرفتك ومهاراتك بطرق مختلفة.

أفضل 10 كفاءات في مكان العمل عند الطلب

أثناء قيامك بمراجعة أفضل الكفاءات في مكان العمل أدناه، فكر في كيفية إعدادك لخبرتك التعليمية والعملية لتلبية توقعات صاحب العمل، وكذلك الأماكن التي قد توجد بها فجوات، في كل مجال. وفقا لـ CEW، فإن هذه الكفاءات تتجاوز الحصول على درجة علمية ودراسة تخصص معين.

تواصل

تشمل هذه الكفاءة القدرات المتعلقة بالكتابة والتحدث والاستماع النشط وفهم القراءة والمهارات اللغوية . ضع في اعتبارك الطرق المختلفة - والشركات التي نعمل بها - للتواصل مع الزملاء والعملاء والجمهور العام.

العمل بروح الفريق الواحد

تتضمن العديد من الوظائف العمل مع أشخاص آخرين . يحتاج أرباب العمل الذين يوظفون لهذه المناصب إلى موظفين مدركين لردود فعل الآخرين ويمكنهم تحديد طرق للمساعدة. تعد القدرة على المساهمة ودعم مساهمات الآخرين أثناء سعيك وراء هدف مشترك أمرا ذا قيمة في معظم أماكن العمل.

المبيعات وخدمة العملاء

تعتمد الوظائف التي تتضمن العمل مع العملاء أو العملاء على المهارات المتعلقة بتقييم الاحتياجات وتقديم الخدمات والالتزام بمعايير الجودة. تحتوي العديد من الأدوار على عنصر مبيعات أو خدمة عملاء، دون وجود هذه الشروط في عناوين وظائفهم.

القيادة

تشمل المهارات في هذه الكفاءة تنسيق الموارد والمهام والتفويض والتفاوض وإدارة الوقت وإدارة شؤون الموظفين. فكر في سمات القادة الذين أعجبت بهم، مثل المعلمين والمشرفين، وما الذي جعلهم ناجحين في أدوارهم.

حل المشكلات والتفكير المعقد

هذه فئة واسعة تشمل المهارات والقدرات مثل التفكير الاستنتاجي والحكم واتخاذ القرار والأصالة والتفكير النقدي. التفكير النقدي مهم بشكل خاص في الأدوار التي تتطلب تجميع المعلومات وتطوير حلول إبداعية أو مبتكرة.

الإدراك والانتباه

تستلزم فئة الكفاءة تحديد متى توجد مشكلة، وتنظيم المعلومات بطرق ذات مغزى، والتحول بين أنشطة أو مصادر معلومات متعددة. إن إدراك ما يحدث في بيئة عملك والمشروعات التي تعمل عليها أمر بالغ الأهمية لمعظم الوظائف.

التعليم والتعلم

تتطلب العديد من الوظائف أن تتعلم جوانب الدور في الوظيفة والارتقاء بالمهارات باستمرار، بينما قد يطلب منك البعض الآخر تدريب الموظفين على جوانب معينة من وظائفهم، حتى لو لم تكن مدربا رسميا.

الرؤية والسمع

تنطبق هذه الكفاءة الجسدية على المواقف التي تتطلب القدرة على اكتشاف الاختلافات في شكل الأشياء أو شكلها. قد يتعلق ذلك بتشغيل الآلات أو التكنولوجيا المتخصصة والاستجابة لعلامات التحذير أو الإنذارات.

التقنية الرقمية

تعد أجهزة الكمبيوتر جزءا لا يتجزأ من العديد من وظائف اليوم. تشمل هذه الكفاءة محو الأمية الحاسوبية بالإضافة إلى الإلمام بمكونات الأجهزة وتطبيقات البرامج الحديثة.

الأعمال والاقتصاد

تغطي هذه الفئة مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات المتعلقة بالإدارة، وتحليل البيانات، والمحاسبة، ومهام المكتب الكتابي (على سبيل المثال، إدارة السجلات وإنشاء النماذج ومعالجة الكلمات).

كيف تبحث عن المهارات ؟

تحقق من البحث عن مهارات O * NET OnLine التابع لوزارة العمل الأمريكية للحصول على أوصاف وأمثلة أكثر تفصيلا لهذه الكفاءات وغيرها من الكفاءات في مكان العمل.

لمعرفة المزيد حول الكفاءات المهمة في مجال اهتمامك، استكشف تقرير CEW الكامل لمحات عن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومهن المكاتب التجارية والمهنية، وأدوار خدمة المجتمع، والمهن التعليمية، ووظائف الرعاية الصحية، والمزيد.

كيف يمكن لطلاب الكلية بناء الكفاءات في مكان العمل؟

قد تبدو قائمة الكفاءات في مكان العمل، مثل تلك التي يوفرها CEW، ساحقة.

افهم أنك لن تكون قادرا على بناء معرفتك ومهاراتك وقدراتك في جميع المجالات في الوقت نفسه. يستغرق تطوير المهارات وقتا وجهدا. يمكن أن تساعدك معرفة ما يبحث عنه أرباب العمل في مجال عملك في المرشحين في تحديد أولويات موارد التعليم والتدريب الخاصة بك، فيما يلي بعض الخطوات الرئيسة التي يمكنك اتخاذها الآن لتحقيق أقصى استفادة من كفاءاتك الحالية والاقتراب من أهدافك المهنية.

اكتشف خياراتك المهنية

خذ وقتا في البحث عما سيكون ذا قيمة لأصحاب العمل في المجال الذي ترغب في متابعته والمستوى الذي تريد العمل فيه. أيضا، فكر في المستقبل. كما يشير تقرير CEW، فإن الأمر لا يتعلق فقط بالتوظيف - بل يجب أن تفكر أيضا في الدور الذي تلعبه الكفاءات في الحفاظ على التوظيف والنهوض بحياتك المهنية.

تعزيز البحث عن الوظائف

دع أصحاب العمل المحتملين يعرفون كيف طورت المهارات التي يحتاجونها، من خلال القصص التي يمكن أن نقول عن مهاراتك في المحادثات والشبكات، في معارض التوظيف، وخلال مقابلات العمل.

استمر في التعلم

أين الفجوات في كفاءاتك؟ إن تبني الفرصة لتصبح متعلما مدى الحياة يمكن أن يكون له فوائد شخصية ومهنية. البحث عن فرص للحفاظ على مجموعة من المهارات الحالية وتطوير كفاءات جديدة من خلال قنوات مثل التعليم المستمر، برامج شهادة، شهادات مهنية، والطبقات على الإنترنت مجانا.