X

بدء تطبيق فاتورة الضريبة الالكترونية.. و5 آلاف غرامة عدم إصدارها

السبت - 04 ديسمبر 2021

Sat - 04 Dec 2021

فاتورة الكترونية مبسطة  (مكة)
فاتورة الكترونية مبسطة (مكة)
بدأ أمس التطبيق الإلزامي للمرحلة الأولى من الفوترة الالكترونية (مرحلة الإصدار والحفظ الكترونيا)، التي تشمل جميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة في المملكة -باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة - وأي أطراف أخرى تصدر الفواتير الضريبية نيابة عن المورد الخاضع للضريبة.

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والدخل، أن عقوبة مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير الكترونيا تبدأ بغرامة مالية 5 آلاف ريال، فيما يبدأ تطبيق عقوبة إنذار المنشأة على مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة، ومخالفة عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة التي قامت بعملية الشراء بالفواتير الضريبية، ومخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الالكترونية.







وأفادت أن مخالفة حذف أو تعديل الفواتير الالكترونية بعد إصدارها تبدأ بغرامة مالية 10 آلاف ريال، مبينة في هذا الشأن أن جميع العقوبات تُطبق وفقا لنوع المخالفة وعدد مرات تكرارها. وأشارت إلى أنه بالإمكان الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول المخالفات والغرامات الخاصة بتطبيق الفوترة الالكترونية من خلال زيارة موقع الهيئة.

متطلبات المرحلة الأولى

وذكرت أن المرحلة الأولى من الفوترة تتمثل في التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفوترة الالكترونية متوافق مع متطلباتها المعلنة مسبقا، إضافة إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الالكترونية بكافة العناصر، ومنها رمز الاستجابة السريعة (QR Code) والرقم التسلسلي للفاتورة للفواتير الضريبية المبسطة، والرقم الضريبي للمشتري المسجل في ضريبة القيمة المضافة للفواتير الضريبية، والتأكد من تضمين عنوان الفاتورة وذلك حسب النوع المصدر.

المرحلة الثانية بداية 2023

وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية من الفوترة الالكترونية بشكل مرحلي ابتداء من 1 يناير 2023، حيث ستقوم على ترسيخ التكامل بين الأنظمة الالكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة، وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الالكترونية (فاتورة).

الفاتورة الالكترونية (فاتورة):

  • فاتورة ضريبية تصدر بشكل الكتروني عبر وسيلة الكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.


هل الفوترة الالكترونية إلزامية؟


  • الفوترة الالكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، ويستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.


ما تواريخ إنفاذ الفوترة الالكترونية؟

المرحلة الأولى:


  • مرحلة الإصدار ودخلت حيز التنفيذ الإلزامي بتاريخ 4 ديسمبر 2021.


المرحلة الثانية:


  • مرحلة التكامل والربط، وسيتم تنفيذها بشكل مرحلي ابتداء من 1 يناير 2023.


متطلبات الالتزام بالمرحلة الأولى:


  • التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد.

  • التوقف عن الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص.

  • التأكد من وجود حل تقني للفوترة الالكترونية متوافق مع متطلبات الفوترة الالكترونية


ما هو رمز الاستجابة السريعة (QR-CODE)

رمز يمكن المستهلك عند مسحه من معرفة عناصر الفاتورة الصادرة له وهي:

  • اسم المورد.

  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمورد.

  • تاريخ الفاتورة (التاريخ والوقت).

  • إجمالي ضريبة القيمة المضافة.

  • إجمالي الفاتورة (مع ضريبة القيمة المضافة).