X

استبعاد الرجل القوي يهدد انتخابات ليبيا

اللافي: محكمة الزاوية ليس لها حق النظر في الطعون الانتخابية
اللافي: محكمة الزاوية ليس لها حق النظر في الطعون الانتخابية

الأربعاء - 01 ديسمبر 2021

Wed - 01 Dec 2021

خليفة حفتر  (مكة)
خليفة حفتر (مكة)
باتت الانتخابات الليبية المقررة في 24 ديسمبر المقبل في مهب الريح، بعد قرار المفوضية العليا للانتخابات استبعاد قائد الجيش الليبي السابق المشير خليفة حفتر، الذي يتمتع بشعبية كبيرة في شرق ليبيا، وينظر إليه على أنه الرجل القوي القادر على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة.

وقضت المحكمة الابتدائية في مدينة الزاوية، مساء أمس الأول، باستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر. وأظهرت مقاطع مصورة تناقلها ليبيون على مواقع التواصل خلال الساعات الماضية، لحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية قبول الطعن.







وبررت قرارها، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، معتبرة أن «ما صدر سابقا حول تلك القضية مجرد قرار وليس قانونا، ما يجيز لها بالتالي استقبال الطعون والبت فيها».

في المقابل، يقول الحقوقي والسياسي الليبي محمد اللافي إن هذا الحكم بلا أي فائدة ومجرد مناكفة سياسية. إن محكمة الزاوية الابتدائية ليس لها حق النظر في الطعون الانتخابية لعدم اختصاصها ولا الولاية المكانية.

وأردف أن القانون ولوائح المجلس الأعلى للقضاء حددا بدقة المحاكم المختصة وهي 3 دوائر في كل من بنغازي وطرابلس وسبها، وأن الاختصاص المكاني يلزم أن يكون الطعن على حفتر في محله المختار بمدينة بنغازي.