X

شباب الأخضر أمام تحدي خبرة النشامى

تدشين مشوار كأس العرب يبدأ من استاد المدينة التعليمية
تدشين مشوار كأس العرب يبدأ من استاد المدينة التعليمية

الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021

Tue - 30 Nov 2021

فراس البريكان يحتفل بهدف سابق مع المنتخب الأولمبي  (مكة)
فراس البريكان يحتفل بهدف سابق مع المنتخب الأولمبي (مكة)
يستهل المنتخب السعودي (الشاب) لكرة القدم اليوم مشواره في بطولة كأس العرب التي انطلقت أمس في العاصمة القطرية الدوحة وتستمر حتى 18 ديسمبر الحالي.

وتصطدم حيوية شباب الأخضر بخبرة المنتخب الأردني الذي سيدفع بتشكيلته الأساسية المعروفة، وذلك على استاد المدينة التعليمية.







وأوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة بجانب منتخبات المغرب والأردن وفلسطين.

وبعد أن أعلن المدير الفني للمنتخب الأول، الفرنسي هيرفى رينارد قائمة من 23 لاعبا شابا لخوض البطولة، كلف مساعده لورينت بونادي للقيام بمهام المدير الفني للأخضر أثناء مشاركته في البطولة، على أن يبقى رينارد مشرفا عاما.

قائمة شابة

وضمت قائمة الأخضر للبطولة، زيد البواردي، محمد اليامي، نواف العقيدي، سعود عبدالحميد، مهند الشنقيطي، متعب الحربي، خليفة الدوسري، وليد الأحمد، نواف بوشل، سليمان هزازي، نايف الماس، بدر منشي، مشعل الصبياني، حامد الغامدي، علي مجرشي، إبراهيم محنشي، محمد القحطاني، أيمن يحيى، تركي العمار، عبدالله رديف، هيثم عسيري، فراس البريكان، وعبدالله الحمدان.

وقبل انطلاقة البطولة التي تلعب للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أجرى الجهاز الفني للأخضر تعديلا في القائمة باستبعاد زياد الجهني واستدعاء هداف منتخب الشباب عبدالله الرديف.

لماذا غاب الأخضر الأول؟

رأى الجهاز الفني بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد بالتشاور مع الاتحاد السعودي لكرة القدم خوض كأس العرب باللاعبين مواليد عام 1999 وما فوق، وذلك لسببين، الأول إراحة نجوم المنتخب الأول وعدم تعرضهم للإجهاد بعد أن شاركوا باستمرار في التصفيات المؤجلة لكأس العالم بمختلف مراحلها، وكذلك مشاركتهم مع أنديتهم بدوري المحترفين ودوري أبطال آسيا (الهلال والنصر)، إضافة إلى منح فرق دوري الأمير محمد بن سلمان استمرارية اللعب وخوض المباريات المؤجلة قبل بدء المرحلة المقبلة الحساسة من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022.

الأبرز في الأخضريبرز في صفوف الأخضر الشاب، سعود عبدالحميد ومهند الشنقيطي (الاتحاد)، فراس البريكان (الفتح) وعبدالله الحمدان (الهلال) وتركي العمار (الشباب) ومحمد اليامي (الأهلي).

خبرة الأردنيدخل المنتخب الأردني (النشامى) البطولة بكل ثقله وخبرة عناصره المتمرسة في مقدمتها ياسين بخيت وبهاء فيصل وبهاء سليمان، لذلك يتوقع أن يعاني الأخضر كثيرا، وخاصة أن غالبية لاعبيه تنقصهم الخبرة في خوض مثل هذه المباريات الكبيرة.

مواجهات سعودية أردنية سابقة

  • سبق أن تواجها 14 مرة رسميا ووديا، فاز الأخضر 7 مرات مقابل 5 للأردن، وتعادلا مرتين

  • أول فوز أردني على الأخضر كان عام 1957

  • أول فوز سعودي على التشامى كان في عام 1970

  • أكبر فوز في تاريخ لقاءات المنتخبين حققه الأخضر 4/ 0 في كأس العرب عام 1985

  • أكبر فوز للأردن على السعودية 3/ 0 في بطولة غرب آسيا عام 2019

  • قبل عام 2000 (من 1957 إلى 2000)، تواجها 8 مرات رسميا ووديا، فاز الأخضر 5 مرات والأردن 3 مرات

  • بعد عام 2000 ( من 2006 إلى 2019)، تواجها 6 مرات رسميا ووديا، فاز الأخضر مرتين، والأردن مرتين وتعادلا مرتين