X

كأس العرب تنطلق بطحن خليجي

الاثنين - 29 نوفمبر 2021

Mon - 29 Nov 2021

كأس العرب  (مكة)
كأس العرب (مكة)
يبدأ 16 منتخبا عربيا اعتبارا من اليوم البحث عن التتويج بلقب بطولة كأس العرب التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى 18 ديسمبر المقبل برعاية ودعم الاتحاد الدولي «الفيفا».

وتم تقسيم المنتخبات على 4 مجموعات، بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.







في المجموعة الأولى، يستضيف صاحب الأرض والجمهور، المنتخب القطري، نظيره البحريني، كما يلتقي العراق وعمان.

أما المجموعة الثانية فتشهد مواجهة تونس وموريتانيا، والإمارات مع سوريا.

قطر والبحرين

على استاد البيت المونديالي، يلتقي منتخبا قطر والبحرين في الجولة الأولى من دور المجموعات.

وتبدو الترشيحات في مصلحة المنتخب القطري الأكثر جاهزية وخوضا للمباريات الدولية في الفترة الماضية التي شارك فيها بدعوة، سواء في تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال، والكأس الذهبية، وكوبا أمريكا التي أقيمت بالبرازيل. إضافة إلى أنه صاحب الأرض والجمهور، كما يسعى للظفر بهذا البطولة لتكون خير دافع له في مشاركته الأولى بكأس العالم التي يستضيفها في 2022 المقبل للمرة الأولى أيضا.

ويدخل المنتخب القطري المتوج بكأس آسيا في 2019 بالإمارات، بقائمة مميزة من اللاعبين المؤثرين على مستوى القارة يتقدمهم أكرم عفيف (أفضل لاعب في آسيا 2019) وعبدالكريم حسن (أفضل لاعب في آسيا 2018)، والمعز علي (هداف كأس آسيا 2019) إضافة إلى خوخي بوعلام وكريم بوضياف وحسن الهيدوس.

أما منتخب البحرين بطل كأس الخليج عام 2019 فيقوده المدرب البرتغالي هيليوا سوزا، معتمدا على أسماء لامعة أيضا في مقدمتهم الحارس محمد السيد جعفر وهداف المنتخب إسماعيل عبداللطيف وسيد مهدي.

العراق وعمان

وفي مواجهة خليجية عربية أخرى، يلتقي ضمن المجموعة الأولى، العراق وعمان.

يقود المنتخب العراقي المدرب المونتينيجري بتروفيتش، بعد اعتذار الهولندي أدفوكات، حيث يعتمد على مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال محمد قاسم وأحمد فرحان وحسن عبد الكريم وعلي عباس.

أما المنتخب العماني الذي يشارك في التصفيات الأخيرة المؤهلة لكأس العالم 2022 فيعول مدربه برانكو إيفانكوفيتش بشكل كبير على لاعبي فريق السيب بعد أن ضمت القائمة نحو 10 لاعبين منه، لكنه في المقابل سيفتقد عناصر مهمة يتقدمها عبدالعزيز المقبالي ومحمود المشيفري وعلي البوسعيدي.

تونس وموريتانيا

وتشهد المجموعة الثانية، مواجهة عربية أفريقية عندما يلتقي المنتخب التونسي نظيره الموريتاني.

ويطمح المنتخب التونسي الذي سبق وأن توج بكأس العرب عام 1963 إلى بداية مثالية بعيدا عن الترشيحات التي تصب لصالحه نظرا لفارق الإمكانات بينه وبين خصمه اليوم، حيث لم يسبق لموريتانيا الفوز على تونس رسميا أو وديا.

من جانبه، يريد المنتخب الموريتاني مع مدربه بقيادة ديديه داروزا كتابة التاريخ ومواصلة صحوته أمام تونس والتي بدأها بالتعادل معه في العاصمة نواكشوط، ضمن تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022.

الإمارات وسوريا

من واقع عطاء المنتخبين في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ووقوعهما في مجموعة واحدة (الأولى) فإن الترشيحات تصب لصالح الإمارات اليوم، فهو الأفضل والأكثر استقرارا فنيا، مقارنة بالمنتخب السوري الذي أقال مدربه نزار محروس لسوء النتائج في التصفيات واستعان بالمدرب الروماني تيا فاليريو.

كما أن المنتخب السوري يغيب عنه أسماء لامعة على مستوى خارطة الكرة العربية، كالمهاجمين الكبيرين عمر السومة، وعمر خربين، إضافة إلى محمود المواس.

ويحتل المنتخب المركز السادس والأخير في مجموعته بالتصفيات برصيد نقطتين، مقابل 6 نقاط للمنتخب الإماراتي صاحب المركز الثالث.

ولا ينتظر أن يفرط المدرب الهولندي مارفيك في فرصة الفوز على سوريا اليوم.

توقيت وملاعب مباريات اليوم:

  • 13:00: تونس وموريتانيا باستاد أحمد بن علي المونديالي، يديرها علي رضا فاغهاني.

  • 16:00: العراق وعمان باستاد الجنوب، يديرها هيكتور مارتينيز سورتو.

  • 19:30: قطر والبحرين باستاد البيت يديرها سيمون مارسينياك.

  • 22:00: الإمارات وسوريا باستاد 974 يديرها جاني سيكازوي.