X

متحدث الصحة: استمرار نشوء التحورات نتيجة لعدم بلوغ الأهداف المنشودة

الاحد - 28 نوفمبر 2021

Sun - 28 Nov 2021

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي، وأن هناك مجموعة من المناطق حول العالم تشهد ارتفاعا في الحالات. ونوه إلى أن السبب يعود إما إلى عدم بلوغ المجتمع للأهداف المنشودة في تغطية اللقاحات أو لتجاوز عدد من أفراد المجتمع وبالذات كبار السن مدة الـ 6 أشهر دون الحصول على الجرعات التنشيطية والتراخي في الاحترازات الوقائية.

وأكد العبدالعالي أن الجرعة التنشيطية ليس لها أي أعراض تختلف عن الجرعتين السابقتين وإنما هي نفس الأعراض تماما، مبينا أن الجرعة التنشيطية ضرورية ليس لوجود المتحورات فقط.







وأضاف بأنه استكمل التحصين 22 مليون و300 ألف شخص، لافتا إلى أنه سجلت 24 حالة جديدة، ليصبح إجمالي الحالات 549695 حالة، كما بلغت الحالات النشطة 2006 حالات نشطة، والحالات الحرجة إلى 48 حالة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام سعيد، والرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة «وقاية» الدكتور عبدالله القويزاني.

وأشار العبد العالي إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى 538856 حالة بإضافة 32 حالة تعاف جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 8833 حالة، بإضافة حالة وفاة جديدة.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه بناء على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، فقد تقرر تعليق الرحلات الجوية لـ7 دول أفريقية، باستثناء من قضى مدة لا تقل عن 14 يوما في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، مشيرا إلى تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة للقادمين من هذه الدول، بمن في ذلك مواطني المملكة بغض النظر عن حالة التحصين.

من جهته أكد المهندس هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة أن الهدف الأساسي للمملكة هو الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، مبينا أن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام يكون على معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، من المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، حيث إنه عقب 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري PCR سلبية، ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.

أبرز ما قيل في المؤتمر:

متحدث الصحة:

  • الجرعة التنشيطية ضرورية ليس لوجود المتحورات فقط

  • 47 مليونا.. جرعات لقاح كورونا المعطاة في المملكة

  • العالم يشهد في بعض الدول ارتفاعا في معدلات الإصابات




متحدث الداخلية:


  • تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من 7 دول

  • الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة

  • 200 ألف ريال غرامة لمخالفة الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج




متحدث وزارة الحج والعمرة:


  • السماح لمعتمري الخارج المحصنين القادمين بتأشيرة عمرة ولا حاجة لتطبيق الحجر المؤسسي

  • المملكة حريصة على الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن

  • حجر مؤسسي لمدة 3 أيام لمعتمري الخارج المحصنين بلقاحات غير معتمدة بالمملكة