X

انطلاق فعاليات "جولة فنتك 21" بمشاركة البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

الاحد - 28 نوفمبر 2021

Sun - 28 Nov 2021

انطلقت اليوم الأحد الموافق 28 نوفمبر 2021مفعاليات "جولة فنتك 21"، بمشاركة معالي محافظ البنك المركزيالسعودي الدكتور فهد المبارك، ومعالي رئيس مجلس هيئة السوقالمالية الأستاذ محمد القويز، ونائب وزير الاتصالات وتقنيةالمعلومات المهندس هيثم العوهلي، إضافة إلى أكثر من 60 متحدثًامن قادة القطاعات المساهمة في نمو قطاع التقنية المالية في المملكة، وخبراء وأكاديميين محليين وعالميين.




وفي بداية الجلسة الافتتاحية لـ "جولة فنتك 21" المنعقدة افتراضيًا، وتستمر حتى 9 ديسمبر 2021م، أكد معالي الدكتور فهد المباركعلى أهمية التعاون بين جميع الجهات، وتظافر الجهود؛ لتطويروتمكين قطاع التقنية المالية، كما سلط الضوء على مبادرات البنكالمركزي السعودي التي من شأنها المساهمة في تطور القطاع الماليلتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. وأضاف معاليه: من المتوقعأن يساهم تفعيل خدمات المصرفية المفتوحة بتحقيق عدد من الفوائدعلى منظومة القطاع المالي، أهمها: زيادة المنافسة والخدماتالمبتكرة، وزيادة مستوى الكفاءة في الأنظمة المصرفية، ورفع معدلاتالشمول المالي.










من جانبه، تطرق معالي الأستاذ محمد القويز إلى الدور الذي تلعبهشركات التقنية المالية في تطوير الأسواق المالية، قائلاً "إن شركاتالتقنية المالية تطور أفكار تقنية تتحدى الوضع الراهن، وتحديالوضع الراهن له قيمة مضافة لأنه يقدم منتج لم يكن موجود فيالسابق، وهذا الابتكار في المنتجات والخدمات الجديدة سيزيد منحجم شرائح المستفيدين من قطاع الخدمات المالية ويحسن منخدمات القطاع بشكل عام".




من جهته، تحدث معالي المهندس هيثم العوهلي عن التطور السريعلقطاع التقنية المالية في المملكة، مبينًا أن القطاع شهد تطورًا كبيرًابحسب نتائج المسح الوطني للتقنية المالية الذي نشرته "فنتكالسعودية"، والذي أظهر أن 3 من كل 4 أشخاص في المملكةيستخدمون التقنية المالية، وذلك يدل على ثقة العملاء بحلول التقنيةالمالية.




الجدير بالذكر أن عام 2021م كان محوريًا لقطاع التقنية المالية فيالمملكة، حيث شهدنا زيادة بنسبة 37 في المئة في عدد شركاتالتقنية المالية النشطة في المملكة، وزيادة في استثمارات رأس المالالجريء تجاوزت 680 مليون ريال في شركات التقنية الماليةالسعودية. كما نتوقع أن يكون 2022م عاماً آخر مهم لقطاع التقنيةالمالية، وأن يستمر الدعم من الجهات التشريعية من خلال إصداراللوائح الجديدة ومبادرات التقنية المالية الوطنية، وإطلاق مبادرةالمصرفية المفتوحة، إضافة إلى مواصلة ضخ الاستثمارات من قبلالمستثمرين، وكل ذلك من شأنه أن يطور جيلًا جديدًا من حلولالتقنية المالية في المملكة.




وتعد "جولة فنتك 21" سلسلة من الفعاليات الأكبر للتقنية المالية فيالشرق الأوسط، التي تشمل لقاءات مع قادة القطاعات المساهمة فيتطور قطاع التقنية المالية، وحلقات نقاش ومحاضرات باللغتينالعربية والإنجليزية حول مواضيع تتعلق بقطاع التقنية المالية، مثل: الخدمات المصرفية المفتوحة، وقواعد البيانات المتسلسلة، والتأمينالصحي، والتشريعات، وغيرها من المواضيع. وتمنح "جولة فنتك 21" الجميع فرصة لتوسيع آفاق معرفتهم حول التقنية المالية من خلالحضور جميع الفعاليات افتراضيًا، وللتسجيل والحصول على المزيدمن المعلومات يمكن زيارة الرابط: www.fintech-tour.com.