X

مشروع السكك الحديدية الجبيل - رأس الخير ينتهي بالربع الأول 2022

ربط مصانع الجبيل حديديا خلال عام
ربط مصانع الجبيل حديديا خلال عام

الاحد - 17 أكتوبر 2021

Sun - 17 Oct 2021

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر أن مشروع السكك الحديدية الذي يربط مدينة الجبيل بمدينة رأس الخير سيتم الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، مشيرا إلى أن هذا الطريق مخصص للبضائع والعدد الصناعية.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء خلال عام من الآن من شبكة الطرق الحديدية التي تربط المصانع داخل الجبيل والتي ستربط بالطرق الحديدية ببقية المناطق، مؤكدا أن وتيرة الحراك في هذا المجال أصبحت أسرع وبما يواكب مقتضيات الرؤية الوطنية واستراتيجية وزارة النقل، لافتا خلال لقاء مفتوح مع رجال الأعمال بغرفة الشرقية أمس أن العمل في الجسر الموازي لجسر الملك فهد بين المملكة والبحرين يسير على قدم وساق.







وأفاد الجاسر في اللقاء الذي حضره محافظ هيئة النقل الدكتور رميح الرميح وعدد من المسؤولين في الوزارة بأن استراتيجية وزارة النقل والخدمات اللوجستية الجديدة رفعت الطموحات إلى أعلى مستوى بهدف مواكبة الرؤية الوطنية والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، عبر تطبيق نماذج للنجاح في كل المجالات، وإحداث تغييرات هيكلية في منظومة النقل، والعمل على الحوكمة الشاملة للقطاع، لافتا إلى توقيع عقود إسناد مليارية مع القطاع الخاص لإدارة وتوسعة الموانئ، ووصل عدد المشاريع المسندة للقطاع الخاص إلى 15 مشروعا، مبينا أن الوزارة تعمل حاليا على تحقيق 11 هدفا تتعلق بتطوير قطاعات النقل المختلفة حتى 2030.

ولفت إلى إنشاء قرية الشحن في مطار الدمام على مساحة 6 ملايين م2 وبطاقة 65 ألف طن في السنة، مبينا أنها ستكون أول منطقة لإعادة التصدير بالمملكة، لافتا إلى أن وجود خمس شركات للشحن السريع وشركتين للمناولة السريعة، سيدعم خدمات القرية.

وأشار الجاسر إلى وجود خطة طموحة للطيران بالوصول إلى 250 وجهة عالمية والوصول إلى 330 مليون مسافر في 2030م، وزيادة الشحن الجوي من 900 ألف طن في 2019 م إلى 4.5 ملايين طن.

واقترح أحد المستثمرين الذين حضروا اللقاء بتأسيس شركة سعودية عملاقة وخط ملاحي لنقل الحاويات أو شراء حصص في شركات عالمية تعمل في هذا المجال، وأشار الوزير إلى أن الموضوع يمكن أن يكون محل دراسة في ظل تحول المملكة لمنصة عالمية وموقعها المتوسط عالميا.

وطالب مستثمرون بالإعفاء من قيمة رسوم المناولة في الموانئ وتخفيض فترة بقاء الحاويات من 5 إلى 3 أيام بالإسراع في تفتيش البضائع، وتشديد العقوبات على المخالفين لأنظمة النقل وخاصة من السائقين الأجانب.

وحضر اللقاء نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق بدر الدلامي ورئيس هيئة الطيران عبدالعزيز الدعيلج ورئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري وكبار المسؤولين في منظمة النقل.

وبحث اللقاء أهم المبادرات والبرامج الهادفة إلى تطوير النشاط الاستثماري وقطاع الشحن وإعادة التصدير في مطارات الدمام.