X
محمد حطحوط

أفكار تسويقية عملية ومباشرة للمحامين

السبت - 04 سبتمبر 2021

Sat - 04 Sep 2021

تم السماح للمحامين بالتسويق في السعودية بعد قرار وزارة العدل، مثل باقي المهن الأخرى، وبهذا ينتهي هذا الفصل الذي استمر لعقود، وننضم لركب العالم، حيث سمح للمحامين في أمريكا بالإعلان عام 1971، ثم تتابعت بقية الدول مثل بريطانيا وأم القانون فرنسا 1990، وغالب دول الاتحاد الأوروبي، في حين تأخر البعض مثل إيطاليا 2007.

سأضع هنا أفكارا مباشرة وعملية للمحامين، مع التنويه لأهمية الشروط والضوابط التي وضعتها الجهة المعنية للمحامين لاتباعها.







قبل البدء يجب أن نتذكر أن التسويق ليس مجرد إعلانات ومشاهير. هذه نظرة قاصرة وضحلة لهذا العلم؛ لأنه يشمل بناء المنتج واختيار المجال الذي يطلبه السوق: القانون العام أم الخاص، القانون الدولي، الجنائي، التجاري.. إلخ. عندما يختار المكتب المجال الذي يتناسب مع الخبرات المتاحة، كمثال القانون التجاري، يظهر سؤال آخر: ما هي القيمة المضافة لمكتب المحاماة هذا عن باقي المنافسين في القطاع التجاري؟ يجب أن نصنع قيمة مضافة تميزه عن السوق.

بعد ذلك تتم مراجعة سياسة التسعير لديه، وكيف تتم، وما هي الاستراتيجية الأنسب لهذا المكتب، حيث لا يوجد إجابة واحدة، لأن مكتب حديث في السوق سيكون له استراتيجية اختراق السوق، بينما مكتب معروف في السوق قد يكون الأنسب له استراتيجية التسعير حسب العميل!

بعد بناء منتج تعلوه قيمة مضافة، وسياسة تسعير تخدم أهداف المكتب المستقبلية، يأتي بند التواجد والظهور لدى العميل: اختيار المكتب وجميع التفاصيل الأخرى، من الموقع لبطاقة الأعمال، لطريقة الحضور في وسائل التواصل الاجتماعي. بعد هذا كله، تأتي مرحلة الترويج، وفيها خيارات كثيرة جدا، منها على سبيل المثال:

1- إعلانات قوقل، وتعني أنه إذا كتب العميل المحتمل في قوقل كلمة (محامي في الرياض) يظهر له إعلان المكتب، وعندما ينقر على رابط المكتب، يخصم بضع ريالات، وأحيانا هللات، وتذهب لقوقل. تحتاج متخصصا ليضبط لك هذا الملف بالكامل، وكيف يحسن من ظهور مكتبك في محركات البحث، لأن هذا أصبح تخصصا مستقلا تحت مدرسة التسويق.

2- التسويق بالمحتوى، من خلال تقديم قصص ومعلومات عن مجالك، تعزز من ظهورك، وتثبت تخصصك، شريطة أن تكون بلغة سهلة يفهمها غير المحامي، لأن عميلك ليس منافسك المحامي، وإنما شخص بسيط غير متخصص.

3- الشراكات مع الجهات التي يوجد فيها عملاؤك المحتملون. إذا كنت متخصصا كمثال في القانون التجاري، تعقد شراكات مع جهات يتابعها رجال الأعمال، وهكذا لبقية التخصصات.

4- عميلك الحالي من أهم وسائل الترويج لك، لأن حديث الشفاه Word of Mouth، له تأثير كبير ويثق الناس في تجارب من حولهم كثيرا. الاهتمام بالعميل الحالي يعني عدم المبالغة بالأسعار، واحترامه وتقديره، مهما كان متعبا. إلا إذا كان غثيثا لدرجة مزعجة، فلا بأس في علم التسويق من طرد العميل، لأن غياب هذا العميل أوفر لوقتك وأصفى لعقلك وتستطيع أن تجد بديلا عنه أكثر ربحية لك.

الأفكار التسويقية لا تنتهي.. الأهم أن تكون كل جهودك متناغمة في استراتيجية واحدة، مختصرة وعملية وتحقق أهداف منظمتك.

mHatHut@