X
محمد حطحوط

لماذا حليب الإبل في أمريكا سعره الأغلى؟

السبت - 07 أغسطس 2021

Sat - 07 Aug 2021

لماذا حليب الإبل يتضاعف الطلب عليه في أمريكا اليوم؟ ولماذا يباع بأسعار فلكية؟ سعر حليب البقر للتر الواحد يعادل الخمسة ريالات، بينما نفس الكمية لحليب ناقة في أمريكا يكلفك 30 ضعفا كما تقول البزنس إنسايدر، ويصل اللتر الواحد لـ114 ريالا!! تقول السي إن إن: تصل قيمة الناقة الواحدة في أمريكا لمئة ألف ريال! هذه القيمة السوقية التي يبيعها الآميش. تأجيرها لمدة شهر، لحديقة حيوان أو احتفالية، يقترب من الخمسة آلاف ريال!

ذكرت السي إن إن حكاية مذهلة لسعودي اسمه وليد عبدالوهاب تعرف على رجل آميش في أمريكا لديه الكثير من الإبل التي استوردها من أستراليا. الآميش هم فئة مسيحية محافظة لديها معتقدات قد تبدو غريبة، مثل تحريم التقنية الحديثة من كهرباء وسيارات وجوالات، وإذا دخلت أحد أحيائهم المتناثرة في أرياف أمريكا، تعود بك الذاكرة لألف سنة للوراء. في ذات الوقت الآميش غالبهم ثري، لتميزهم في الزراعة والنجارة وتربية المواشي، وفي المقابل لايوجد لديهم شهية استهلاكية كما هو الحاصل مع كثير منا.

بدأت شراكة بين هذا الشاب السعودي وبين الآميش لبيع حليب الإبل بكميات كبيرة. الآميش ينتج الحليب، والسعودي يتولى الجانب التسويقي وسلسلة الإمداد.

تقول السي إن إن معللة ارتفاع سعر حليب الإبل: منظمة فير FARE متخصصة بتقديم حلول غذائية لمن لديه حساسية من منتجات بعينها. يعد حليب الإبل من أكثر 8 منتجات تعتبر الأكثر مبيعا، لأن حليب الإبل بديل رائع لمن لديه حساسية من حليب البقر! ليس هذا فحسب - تضيف السي إن إن- سبب الطلب المتسارع على حليب الإبل، 36% من الشعب الأمريكي فوق سن العاشرة، لديه عدم قدرة لهضم اللكتوز أو سكر اللبن الموجود في حليب البقر Lactose Intolerant.

ولهذا بنظرة اقتصادية بحتة: هي معادلة عرض وطلب، هناك طلب كبير جدا، لا يقابله عرض، وهذا يفسر لماذا أصبح حليب الإبل حرفيا أغلى حليب بالعالم.

هناك بدائل لحليب البقر بدأت تظهر، لكنها لاتقارن بالفوائد الصحية المذهلة التي تؤكدها أبحاث علمية كثيرة في حليب الإبل. لوري شونق Lori Chong، وهي أخصائية تغذية مسجلة رسميا في جامعة أوهايو ستيت، تقول: الأعداد في ازدياد لمن يبحث عن بدائل صحية وطبيعية، وحليب الإبل أهمها. يضيف جيسون ويادنر Jason Widener، صاحب سلسلة متاجر عضوية بأمريكا للسي إن إن، أن الطلب على حليب الإبل في تزايد.

عند سماعي لأول مرة بقصة هذا السعودي، وكنت وقتها في نهاية رحلة الدكتوراه بأمريكا، حزمت أمتعتي، وذهبت لأكبر مزرعة للإبل في أمريكا، حيث تسيطر على قرابة 85% من سوق حليب الإبل في أمريكا، ووثقت المزرعة بالكامل، في فيديو انتشر انتشار النار في الهشيم وقتها. حوّل هذا الرجل مزرعته لمزار سياحي تضرب لرؤيته أكباد (السيارات) لرؤية أكباد الإبل!

mHatHut@