X
رشا نايف

الأولوية لمن؟

السبت - 31 يوليو 2021

Sat - 31 Jul 2021

اليوم 1 أغسطس لن يدخل الدوائر الحكومية غير الملقحين، في خطة التصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19)، والتي أتاحت خلالها السعودية اللقاح مجانا لجميع المواطنين والمقيمين.

ذكرت آخر إحصائيات وزارة الصحة تجاوز عدد الحاصلين على اللقاح ضد فيروس كورونا بالمملكة العربية السعودية (26) مليونا من المواطنين والمقيمين.







نصف مليون شخص سجل لأخذ اللقاح خلال الأسبوع الأول من انطلاق الحملة والتي بدأت في 17 ديسمبر أي قبل اليوم بأكثر من 7 أشهر، كان من ضمن هؤلاء عبدالله (بدون طال عمره) ولد أبو عبدالله الكبير، موظف حكومي تجاوز الخمسين ببضع سنين مقبل على التقاعد، طوله نحو 186 ووزنه مثالي لا يتجاوز 89، يمارس الرياضة من حين إلى حين، مبادر يحب النظام وملتزم بالقوانين، وبلغ عدد من تلقوا اللقاح الأسبوع الأول مع عبدالله من سكان مدينة الرياض فقط 10 آلاف شخص، وحسب البيانات الصحية مدة فاعلية اللقاحات 6 أشهر، وأعلن عن إتاحة الجرعة الثانية بدءا من شهر يوليو أي بعد مضي أكثر من 7 أشهر على انطلاق حملة التلقيح.

أما والده البالغ من العمر 85 ويمكن أكثر، ضغطه دائما مرتفع، ويأخذ إبر إنسولين، راعي حلال بسيط إن ربعت الأرض حل وإن أقفرت ارتحل، ودلال، يعني على كتابات العدل رايح جاي، يسمع عن اللقاح بين كل من هب ودب، وإن سجل موعد ما (يصمل) ويسحب، ولم يتلق حتى اليوم أي جرعة من اللقاح، وزياد آخر عنقود «أبو عبدالله» شاب في العشرين، أخذ الجرعة الأولى من اللقاح قبل شهرين، وحريص جدا على التسجيل للجرعة الثانية حاجز سفرة مع الشباب لإيطاليا.

وبما أن عبدالله المبادر لن يتمكن من مراجعة الدوائر الحكومية في أغسطس، سيسجل لأخذ اللقاح مع نصف مليون تلقوا الجرعة الأولى خلال الأسبوع الأول من انطلاق الحملة، وأبوعبدالله (الدلال) حتى شغله ما يتعطل، سيسجل لأخذ اللقاح مع أكثر من 10 ملايين لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح، وسيسجل مع زياد أيضا لأخذ الجرعة الثانية 26 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، حتى يتمكن من السفر مع الشباب... في عائلة أبوعبدالله من أولى؟

- أتساءل ما هي الحالة الصحية في تطبيق توكلنا لعبدالله؟

محصن رغم مضي 7 أشهر على أخذه اللقاح.

غير محصن لمضي أكثر من 6 أشهر على أخذ اللقاح.

لم تثبت إصابته.

الأكثر قراءة