X
حسين باصي

«أسعار الطاقة الشمسية المرتفعة»

الاثنين - 07 يونيو 2021

Mon - 07 Jun 2021

الكثير يتحمس كثيرا لفكرة الاستفادة من الطاقة الشمسية لمنزله خصوصا خلال فترة الصيف. يأتي هذا الحماس من ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الصيف خصوصا أن معظم الأسرة متواجدون في المنزل معظم الوقت بسبب الإجازة الصيفية وكورونا.

لا يخفى علينا أنه في كل مرة تزداد فيها تعريفة الكهرباء يزداد هذا الحماس بشكل رهيب ويبدأ الجميع بالأسئلة عن الطاقة الشمسية.







لا ألوم هذه المطامع حول التوفير في فاتورة كهرباء فهو أمر طبيعي والحلول قليلة أمام حر الصيف القاسي.

استكمالا لقصة هذا الحماس، عادة ما أجد أن هذا الحماس يقتل سريعا بسبب أسعار أنظمة الطاقة الشمسية.

بما أننا تحدثنا عن أسعار الطاقة الشمسية وجب علي مشاركتكم نتائج جولتي البحثية المعتادة حول الطاقة المتجددة وإحدى محطاتي التي توقفت عندها حينما قرأت تقريرا عن سوق الطاقة الشمسية في الولايات الأمريكية المتحدة يدعى «Solar Marketplace Intel Report”.

يعرض هذا التقرير تكلفة الواط الواحد من الطاقة الشمسية من عام 2014 وحتى عام 2020. لاحظت عدة أمور مبشرة بالخير في هذا التقرير وهي على النحو التالي:

1. التغير السريع في الأسعار كان ملحوظا جدا حيث إن تكلفة إنتاج الواط الواحد من الطاقة الشمسية في النصف الثاني من عام 2014م كانت 3.80 دولارات بينما 2.75 دولار في النصف الثاني من عام 2020م. ذلك يعني أن سعر الطاقة الشمسية قل بنسبة 27% خلال 7 سنوات تقريبا.

2. لاحظت أن هذا النزل في الأسعار ليس ثابتا خلال تلك السنوات وإنما كان سريعا في الجزء الأول من تلك السبع سنوات وبعدها أصبح أقل سرعة. لكن بمقارنة النصف الثاني مع النصف الأول لعام 2020 نجد أن التكلفة قلت بنسبة 3.5% وهذا يدل على انخفاضات جيدة مستقبلية في أسعار الطاقة الشمسية.

3. أسباب هذا الانخفاض في أسعار الطاقة الشمسية متعددة، ولكن من أهمها تسخير التقنيات الجديدة مثل الألواح ثنائية الأوجه وصغر حجم الألواح الشمسية وغيرها.

هنالك فرق كبير في سعر الطاقة الشمسية في أمريكا بالمقارنة بالسعودية، حيث إن تكلفة الواط الواحد من الطاقة الشمسية في السعودية حاليا هو 4 ريالات تقريبا بينما يقابلها 2.75 دولار في أمريكا وأترك لك الحساب.

هذا الفرق له عدة أسباب ولكن الغرض من هذا المقال هو المقارنة السريعة بين وضعنا من حيث سعر الطاقة الشمسية مع أمريكا ومعرفة تلك النعمة. لا أقصد هنا أن الطاقة الشمسية مجدية للجميع وإنما الفرصة أفضل لسكان أمريكا.

HUSSAINBASSI@