X
حسين باصي

«الحلم السعودي»

الاثنين - 24 مايو 2021

Mon - 24 May 2021

هنالك مصطلح دارج في الولايات المتحدة الأمريكية وهو الحلم الأمريكي (American Dream). استخدم هذا المصطلح في أمريكا قبل أكثر من تسعين سنة، المقصود هو المميزات والأهداف التي يحلم بها كل مواطن أمريكي. لم تكن الأهداف موحدة بين جميع الأمريكان ولكن هنالك هدفان استحوذا على جل اهتمام الغالبية وهما المسكن والتعليم. بالنسبة للمسكن كان المواطن الأمريكي يميل للبناء عوضا عن شراء المنزل الجاهز، ولكن مع كثرة الانشغالات وقلة الخبرة في البناء قرر معظم أبناء هذا الشعب شراء المساكن الجاهزة، مستعملة أو جديدة.

نحن لا نختلف عنهم في هذا الحلم، ويمكنني القول أن (الحلم السعودي) موجود أيضا، وهو أن يملك كل مواطن سعودي بيتا. لو فرضنا أننا نتحدث عن الشق الآخر في التملك وهو بناء المسكن، هنا أنصحك أن تجعل هذا المسكن مجهزا للاستفادة من الطاقة الشمسية. حتى لو لم ترغب في تركيب نظام الطاقة الشمسية في السنوات الأولى من انتقالك لهذا المسكن الجديد المبارك، على الأقل صمم هذا المسكن ليكون جاهزا لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بكفاءة عالية. وجدت عدة مساكن ومنشآت تجارية بمساحات كبيرة، ولكنها لا تستطيع الاستفادة من الطاقة الشمسية بالشكل الأمثل، وهنا أطرح بين يديك بعض تلك الأسباب كي لا تقع في هذه الأخطاء الشائعة:







1. العدو الأول لأنظمة الطاقة الشمسية هو الظل. يعتقد مالك المبنى أن المساحة المتوفرة للطاقة الشمسية على السطح كبيرة، ولكن للأسف يواجه الصدمة عندما يجد أنه لا يمكنه الاستفادة إلا من جزء بسيط من تلك المساحة. يعود ذلك بسبب وجود بعض الأجسام على السطح تحول بين الشمس والألواح لعدة ساعات في النهار، مثل بعض الأشجار، خزانات المياه العلوية، وحدات التكييف، وحتى مواسير رائحة الصرف الصحي أعزكم الله. هنا ينبغي حين التصميم أن يؤخذ في الحسبان مواقع الأجسام على ألا تكون حاجبا للضوء مستقبلا كي يتم الاستفادة القصوى من المساحة المتوفرة على سطح المبنى.

2. وضع مثبتات لقواعد أنظمة الطاقة الشمسية حتى لا يستدعي عمل أي تعديلات مستقبلية أو إضافة أوزان للتثبيت على السطح.

3. كي نقلل من تكلفة نظام الطاقة الشمسية يحتاج أن نراعي موقع صندوق التجميع بحيث يكون قريبا من طبلون المنزل أو العداد الذكي. يكون تقليل التكلفة من خلال الاقتصاد في أطوال الأسلاك.

4. موقع العاكس وباقي الأنظمة الحماية مهمة جدا. هذا الموقع يجب أن يكون كافيا لجميع المكونات وفي مكان داخلي وبدرجة حرارة وظروف محيطة مناسبة. كما أنه من الجيد أن يكون العاكس في نطاق الإنترنت اللاسلكي ومتصل بالإنترنت كي يتم مراقبة أداء العاكس من خلال التطبيق الخاص بالشركة المصنعة.

5. بعد معرفة جميع هذه المواقع يجب على المصمم أن يحافظ على الشكل الجمالي، على سبيل المثال إضافة مواسير لأسلاك الكهرباء تكون مخفية داخلة الجدران والأرضيات وتكون بالحجم المناسب لأي توسع مستقبلي في أنظمة الطاقة الشمسية.

قد يجد البعض أن هذه النصائح تزيد من تكلفة البناء قليلا ولكنها في حقيقة الأمر هي تقلل من التكلفة النهائية للمنزل مع نظام الطاقة الشمسية. كما أود أن أضيف أن العوازل الحرارية المناسبة للأسقف والجدران مهمة جدا للاستفادة القصوى من هذا النظام المستقبلي.

HUSSAINBASSI@