عاصم الطخيس

الكاتب والمخرج إم. نايت شاملان وعالمه الخاص

الثلاثاء - 11 مايو 2021

Tue - 11 May 2021

يعتبر الكاتب والمخرج العالمي إم. نايت شاملان (M. Night Shyamalan) من أبرز المخرجين في العشرين سنة الأخيرة، فهو مخرج أمريكي من أصل هندي، هاجرت عائلته للولايات المتحدة الأمريكية وهو في عمر صغير وترعرع في بنسلفانيا (Pennsylvania) وكان مثله الأعلى المخرج ستيفن سبيلبرغ (Steven Spielberg). يمكن اعتبار أهم وأول إنجازاته كان فيلم الحاسة السادسة (ُThe Sixth Sense) الذي أنتج عام 1999 وحقق نجاحا منقطع النظير وتلاه في السنة التي بعدها فيلم غير قابل للكسر (Unbreakable) عام 2000 وهو التعاون الثاني مع الممثل بروس ويليس (Bruce Willis)، لكن ما يميز هذا الفيلم أنه سيطلق فكرة جزأين آخرين بعد 16 عاما من انطلاقته. يعتبر فيلم غير قابل للكسر (Unbreakable) من أوائل الأفلام التي كانت تحكي قصة بطل خارق لكنه غير تقليدي، فهو رجل بسيط لكنه يتعرض لحادث قطار يموت على إثره 131 شخصا عدا الشخصية الرئيسة ديفيد دن (David Dunn) التي يجسدها بروس ويليس، فمن خلال الفيلم يتعرف أكثر على قدراته الجسدية والسيكولوجية وكذلك تمتعه بقدرة على تنبؤ المستقبل أو توقع ما سيحصل في الساعات القادمة.

لم يكن في مخيلة المخرج إم. نايت شاملان أن يكون هناك جزء آخر، لكن بعد النجاح الذي حققه الفيلم من ميزانية قدرت بـ 70 مليون دولار ولكنه حقق على شباك التذاكر عائدا يقدر بـ249 مليون دولار، هنا نشأت بذرة فكرة الفيلم الثاني انشق (Split) والفيلم الثالث زجاج (Glass) اللذين صدرا عام 2016 و2019 مع ميزانية أقل من الفيلم الأول، ولكنها جميعا حققت قرابة 250 مليون دولار كعائد لكل فيلم.

الفيلم الثاني انشق (Split) قصته تدور حول اختطاف ثلاث فتيات من قبل رجل يدعى الوحش (The Beast) لديه 23 شخصية مختلفة تعيش بداخله (فصام شخصي) ولكن يجب على الفتيات الهروب قبل أن تنشأ شخصية عنيفة يكون ترتيبها 24. لكن من خلال قراءتي في هذا المجال من الطب النفسي وخصوصا الأمراض العقلية، تذكرت قصة رجل يغتصب الفتيات وعند سؤالهن عنه، كل واحدة منهن أخبرت بشخصية مختلفة، فأحدهن كانت تقول إنه كان ألمانيا عنيفا، والثانية كانت تقول إنه فرنسي جامح والثالثة كانت تقول إنه إنجليزي مهذب، لكن عند وصف ملامحه كلاهن أعطين نفس الوصف. شخصية الوحش يقوم بتأديتها جيمس ماكفوي (James McAvoy) لكن عند نهاية الفيلم، يأتي مشهد أخير في مقهى بسيط والأخبار تعلق على حادثة إنقاذ الفتيات الثلاث ولكن الكاميرا تتوقف عند ديفيد دن (David Dunn) التي يقدمها بروس ويليس وهذا كان الرابط بين الفيلم الأول (Unbreakable) والثاني (Split) مع معرفة أن شخصية الوحش كانت طوال الفيلم تحاول إخراج ديفيد من مخبأه بعد هذه السنين.

ما يميز هذه الأفلام الثلاثة أن إم. نايت خلق عالما (Universe) خاصا به وبأبطاله الخارقين غير التقليديين، فهم لا يتمتعون بقوى سوبرمان ولا ذكاء باتمان، ولكنهما مغروسان بصفات بشرية وإنسانية تجعلهما أكثر تصديقا وانتماء من حيث سيكولوجيتهما المتضاربة والواقعية إلى قوتهم الجسدية التي يمكنها أن تتقهقر أمام من هو أقوى وكذلك التغلب على العقل الذكي بينهم من خلال ألعاب الذكاء.

@AsimAltokhais