X
حسين باصي

«لا فاتورة كهرباء مع الطاقة الشمسية بعد اليوم»

الخميس - 25 مارس 2021

Thu - 25 Mar 2021

قبل عدة أعوام اتصل بي صديق لي يطلب مني المساعدة، قلت له على الرحب والسعة ولكن كيف أساعدك؟ أجابني بأنه قد حصل على تسعيره لتركيب الطاقة الشمسية لمنزله ويريدني أن اطلع عليها.

اجتمعت مع هذا الصديق وأخرج لي هذا المقترح من شنطة يده الصغيرة وعيناه مليئتان بالحيرة.







سألته ما بك؟ أجابني أن العرض مغرٍ ولا يمكنه الانتظار كي يركب هذا النظام. هنالك شيء ما جعله يتردد قبل أن يخطو هذه الخطوة الاستثمارية «العملاقة في نظره».

عندما راجعت عرض الأسعار المقدم له من قبل تلك الشركة «المتخصصة في الطاقة الشمسية»، وجدت العجب! قامت هذه الشركة بطريقة عجيبة غريبة بإقناع صاحبنا الغلبان بأنه سيسترد رأسماله من الفرق بين فاتورة الكهرباء وكمية الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية خلال سنتين إلى ثلاث سنوات. يا للمهزلة!

عندما أعدت حسابات العرض المقدم لصديقي فاجأته بأن المدة التي سيستعيد فيها رأسماله هي 12 سنة.

لا أعتقد أنك تريدي سرد قصة صاحبنا الغلبان الآخر الذي وعدوه بعبارة «لا فاتورة كهرباء مع الطاقة الشمسية بعد اليوم».

الأمر ليس بالغريب، فالفرق بين تعرفة الكهرباء وكمية الطاقة الناتجة من المنظومة الطاقة الشمسية سنويا ليست كبيرة في معظم الأحوال. حينها تمنيت أن يكون هنالك مرجع بسيط وعام لعامة الناس كي لا يكونوا فريصة لمثل تلك الممارسات الخاطئة (سواء بقصد أو غير قصد).

عندما تم تدشين بوابة (شمسي) سعدت كثيرا بها وحمدت الله بهذا الخبر والحد من استغلال الناس بالكلام والوعود الواهية. هذه البوابة هي معنية بمساعدة الناس على حساب قدرة نظام الطاقة الشمسية له بشكل تقريبي. وبها أيضا أداة حساب الجدوى الاقتصادية للنظام بشكل تقريبي أيضا.

لاحظ تكراري كلمة تقريبي، مما يعني أن بوابة شمسي وجدت لمساعدة المستهلك لمعرفة الإجابات لبعض التساؤلات، وهي لا تغني عن التخطيط والتصميم الاحترافي المناسب لمنزلك.

أجد أن هذه البوابة مفيدة جدا ولكن تحتاج لشخص متمرس بعض الشيء لملء الفراغات المطلوبة في البوابة. الكثير من هذه المعلومات تقنية وقد لا تكون واضحة للمستفيد العادي، حينها أنصحك بالاستعانة بشخص متمرس ليساعدك فيها.

هذه الأداة يمكنها حساب قدرة نظام الطاقة الشمسية إما بحسب كمية الكهرباء المطلوبة أو المساحة المتوفرة. بالنسبة للمساحة المتوفرة هي ليست بالضرورة المساحة المكشوفة أو الخالية، وإنما يحتاج المستفيد التأكد من الظلال.

HUSSAINBASSI@