«سريع» يتيح التحويل بين البنوك حتى 20 ألفا فورا برسوم لا تتجاوز ريالا

التحويل دون الحاجة لإضافة المستفيد في القنوات البنكية للحوالات أقل من 2500 ريال
التحويل دون الحاجة لإضافة المستفيد في القنوات البنكية للحوالات أقل من 2500 ريال

الاحد - 21 فبراير 2021

Sun - 21 Feb 2021








المبارك خلال إلقاء كلمته        (مكة)
المبارك خلال إلقاء كلمته (مكة)
دشن البنك المركزي السعودي نظام المدفوعات الفورية «سريع»، برسوم مخفضة لا تتجاوز ريالا واحدا للعملية، حيث يتيح في المرحلة الحالية التنفيذ الفوري للحوالات في حدود 20 ألف ريال، فيما يمكن التحويل المباشر دون إضافة المستفيد للحوالات دون 2500 ريال.

وأكد محافظ البنك المركزي الدكتور فهد المبارك، خلال حفل افتراضي نظمته شركة «المدفوعات السعودية»، بحضور عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع المالي والمصرفي، أهمية نظام المدفوعات الفورية «سريع» وما يمثله من قيمة مضافة ونوعية لقدرات البنية التحتية الوطنية للمدفوعات، مواكبا رحلة التطور التي يشهدها قطاع المدفوعات الوطنية في المملكة منذ أكثر من ثلاثين عاما.

وأوضح المبارك أن تدشين نظام «سريع» يأتي ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي؛ للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية، وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي.

وبين أن أنظمة المدفوعات الوطنية تؤدي دورا رئيسا في تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي، وتسهم في توفير خيارات دفع آمنة ومتطورة، تلبي احتياجات مختلف الشرائح، وتزيد من فعالية دوران السيولة في النظام المالي، وتقلل الاعتماد على التعاملات النقدية وما يصاحبها من تكاليف تشغيلية، وتسهل إجراءات الدفع والتحصيل، وتزيد التعاملات الالكترونية، إلى جانب أهميتها في دفع مسيرة التحول الرقمي في المملكة عبر زيادة حجم التعاملات المالية الالكترونية.

من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة المدفوعات السعودية فهد العقيل إن تدشين نظام المدفوعات الفورية «سريع» هو ثمرة عمل وجهد استمر على مدار الأشهر الماضية مع جميع الشركاء، ورغم التحديات التي ظهرت إثر جائحة كورونا، إلا أن سرعة تطبيق النظام في جميع البنوك المحلية تعد الأسرع على مستوى أنظمة المدفوعات الفورية في العالم.

وأفاد العقيل بأن خدمات «سريع» ستمكن عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة، على مدار 24 ساعة وبرسوم منخفضة لا تتجاوز ريالا واحدا، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى يتيحها النظام للمستفيدين، كاستخدام رقم الجوال معرفا بديلا عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل.

وأشار العقيل إلى أن نظام المدفوعات الفورية «سريع» سيتيح للعملاء التنفيذ الفوري للحوالات بين البنوك التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال بالمرحلة الحالية، بحيث تودع الحوالة بحساب المستفيد فوريا وعلى مدار اليوم، كما سيمكن النظام العملاء من الاستفادة من خدمة التحويل السريع؛ دون الحاجة لإضافة المستفيد في القنوات البنكية أو تفعيله، وذلك للحوالات التي لا تتجاوز قيمتها 2500 ريال، على أن يوافق العميل على تفعيل الخدمة ويحدد الحد الخاص به لدى البنك، حيث تهدف الخدمة لتسريع تحويل الأموال بين الأفراد بمختلف البنوك المحلية.

وبين المدير التنفيذي لـ»المدفوعات السعودية» أن النظام يعد خطوة جوهرية في مسيرة تطوير نظم المدفوعات في المملكة، وأحد أهم الشواهد على مستوى تطور البنية التحتية الرقمية في المملكة، وإبراز قدراتها التشغيلية الفائقة، خاصة على مستوى نظم المدفوعات الرقمية، كما سيمكن البنوك وشركات التقنية المالية -على وجه الخصوص- من تطوير خدمات مالية مبتكرة، تواكب متطلبات الاقتصاد الرقمي الذي تنتهجه المملكة ضمن استراتيجيتها للتحول الرقمي الشامل.

نظام المدفوعات الفورية «سريع»

التحويل بالمرحلة الحالية:

  • التنفيذ الفوري للحوالات التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال

  • التحويل دون الحاجة لإضافة المستفيد لمبالغ لا تتجاوز 2500 ريال


المزايا:


  • إيداع الحوالة بحساب المستفيد فوريا وعلى مدار اليوم

  • رسوم منخفضة لا تتجاوز ريالا واحدا

  • استخدام رقم الجوال معرفا بديلا عن رقم الآيبان

  • إمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل


طريقة التحويل:


  • الدخول إلى الخدمات الالكترونية للبنك

  • اختيار حوالات

  • اختيار حوالات محلية

  • تعبئة تفاصيل الدفع

  • اختيار نوع المعرف

  • التأكد من معلومات المستفيد

  • إتمام عملية الحوالة

  • ستصلك رسالة لإشعارك بنجاح العملية