10 تخصصات جامعية تتيح فرصا وظيفية بعد التخرج

الاثنين - 15 فبراير 2021

Mon - 15 Feb 2021

تعد 10 تخصصات جامعية الأكثر شيوعا لاعتبارات عديدة، أبرزها ما توفره من فرص وظيفية والانتقال إلى العمل بعد التخرج، وفقا للمركز الوطني الأمريكي لإحصاءات التعليم.

وأشار المركز إلى منح 1.92 مليون درجة علمية في الولايات المتحدة طوال العام الدراسي 2015-2016، لافتا إلى تفوق بعض التخصصات عن غيرها.

• الأعمال

توفر درجة البكالوريوس في الأعمال التجارية للخريجين قاعدة عريضة من المعرفة في مجالات مثل التمويل والمحاسبة والتسويق والعمليات والموارد البشرية.

يختار بعض المتعلمين إكمال التركيز في أحد هذه الموضوعات لبناء مهاراتهم بشكل أكبر، بينما يختار البعض الآخر نظرة عامة على المجال.

ويتنافس خريجو برامج الأعمال على مجموعة واسعة من الوظائف كمنسقي تسويق، ومحترفي حسابات الدفع، ومديري تطوير الأعمال، ومديري مبيعات، ومحللين ماليين.

• المهن الصحية والبرامج ذات الصلة

مع استمرار نمو وظائف المهن الصحية كل عام، تميل الدرجات العلمية في هذا المجال إلى توفير الاستقرار ورواتب معقولة.

بينما يختار بعض الأفراد متابعة أدوارهم كممرضات أو معلمين ممرضين أو مساعدين للأطباء أو حتى أطباء، يقرر آخرون متابعة الأدوار الإدارية في مجالات إدارة الرعاية الصحية أو تكنولوجيا السجلات الطبية أو تكنولوجيا معلومات الرعاية الصحية.

يمكن لمن هم في الجانب الطبي أن يتوقعوا حضور دروس في موضوعات مثل علم وظائف الأعضاء البشرية وعلم العقاقير وعلم الأحياء وعلم التشريح، بينما يأخذ أولئك الموجودون في الجانب الإداري دروسا حول المصطلحات الطبية وأخلاقيات الرعاية الصحية وفهم إجراءات الفوترة مع شركات التأمين.

• العلوم البيولوجية والطبية الحيوية

يعد هذا المجال خيارا شائعا للأفراد الذين يخططون للذهاب إلى الطب أو البحث، ويشمل دراسات في مجالات الكيمياء البيولوجية، وبيولوجيا الخلية، وعلم الأحياء التنموي والتجديدي، وعلم الأدوية الجزيئي، وعلم الوراثة والجينوميات، وعلم المناعة.

كما هو الحال مع الدرجات الجامعية الأخرى، تميل البرامج في هذا المستوى إلى توفير رؤية شاملة للمجال دون الخوض في تفاصيل كبيرة في أي موضوع.

أولئك الذين يأملون في الانتقال إلى العمل بعد التخرج يجدون مناصب مثل علماء التكنولوجيا الحيوية أو فنيي المختبرات أو مساعدي البحوث أو المعلمين أو مديري الصحة أو المهنيين البيئيين.

• الفنون المرئية والمسرحية

يشمل هذا المجال الواسع العديد من التعبيرات الإبداعية المختلفة. تشمل الفنون المرئية أشياء مثل الرسم والطباعة والنحت والسيراميك والتصوير الفوتوغرافي والفيديو. وفي الوقت نفسه، تشمل فنون الأداء تخصصات مثل الموسيقى والرقص والمسرح وفن الدمى وقطع الأداء.

تميل فصول درجة الفنون المرئية والأدائية إلى تقديم القليل من التداخل خارج متطلبات التعليم العام. عند الانتهاء من شهاداتهم، يواصل الخريجون العمل كفنانين وأصحاب أعمال وفنانين مسافرين وموسيقيين ومعلمين وفنيين.

• التعليم

درجة مثالية للأفراد الذين يستمتعون بمساعدة الآخرين على التعلم، والدرجات التعليمية تعد الطلاب لأدوار في المرحلتين الابتدائية والثانوية في كل من المدارس العامة والخاصة. إضافة إلى التعرف على نظريات التعليم، وخدمة مجموعات متنوعة من السكان والعمل مع الطلاب الموهوبين والاستثنائيين.

يعمل الباحثون عن الحصول على درجة علمية أيضا على صقل معارفهم في مواضيع مدرسية معينة مثل الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والتاريخ.

إضافة إلى تولي أدوار التدريس، تتيح التخصصات التعليمية العمل كمستشارين أو منسقي مناهج أو مديري مدارس.

• العلوم الاجتماعية والتاريخ

تغطي العلوم الاجتماعية موضوعات مثل الأنثروبولوجيا والاقتصاد والجغرافيا والتاريخ وعلم الاجتماع، وتوفر للخريجين عددا كبيرا من المناصب التي يجب مراعاتها بعد حصولهم على شهاداتهم. بينما يجد الكثيرون عملا كمعلمين أو يواصلون الدراسة المتقدمة

يستخدم آخرون درجات البكالوريوس للعمل كباحثين أو كتاب أو متخصصين في المتاحف أو الأرشفة أو مستشارين أو مديري سفر أو متخصصين في المبيعات.

• علم النفس

توفر برامج البكالوريوس في علم النفس للباحثين عن درجة علمية فهما شاملا للعديد من الفروع والتخصصات الفرعية المختلفة في هذا المجال. في حين أن البرامج في هذا المستوى لا تسمح عادة بالتخصص، يحصل الطلاب على فكرة جيدة عن المنهجيات والأطر المختلفة. قد تشمل الدورات الشائعة علم النفس المعرفي وعلم النفس التنموي وعلم نفس المرأة وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس الصناعي.

ولممارسة علم النفس، يجب أن يكون الأفراد حاصلين على درجة الماجستير على الأقل، على الرغم من أن معظمهم يطلبون الحصول على دبلوم الدكتوراه. عادة ما يجد الأفراد الذين يرغبون في استخدام شهاداتهم التي تبلغ مدتها أربع سنوات أدوارا كباحثين أو مديري حالة أو مديري مبيعات أو مديري تدريب أو فنيين نفسيين أو مستشاري مدارس.

• الهندسة

يركز الأفراد الذين يسعون للحصول على درجات علمية في هذا المجال عادة على هندسة الطيران أو الهندسة المدنية أو الكيميائية أو الكهربائية أو الميكانيكية أثناء وجودهم في المدرسة.

يوفر كل برنامج من هذه البرامج المعرفة الأساسية اللازمة لتولي أدوار على مستوى الدخول عند التخرج يوفر بعضها رواتب من ستة أرقام.

تشمل الأنواع الأخرى من الهندسة البيئية والكهربائية والطبية الحيوية والصناعية والنووية، على الرغم من أن بعضها قد يتطلب دراسة متقدمة. بينما يخطط بعض الطلاب لاستخدام معرفتهم الهندسية مباشرة في المجال، يقرر البعض الآخر العمل من أجل أدوار إدارية أو قيادية تتطلب مهارات إدارية.

•الاتصال والصحافة والبرامج ذات الصلة

بالنسبة للأفراد الذين يستمتعون بتوصيل المعلومات للآخرين، توفر درجات البكالوريوس في الصحافة أو الاتصال العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالمسارات المهنية.

أثناء وجودهم في المدرسة، يغطي المتعلمون موضوعات مثل استراتيجيات الاتصال والعلاقات العامة وأخلاقيات الصحافة ونظريات الاتصال وأنماط الكتابة المختلفة.

بعد التخرج، يتأهلون لأدوار ككتاب صحف ووسائل إعلام رقمية، وصحفيين استقصائيين، ومنسقي اتصالات وسكرتير صحفيين. يمكنهم العثور على عمل في العالم الربحي وغير الربحي والحكومي.

• علوم الحاسب والمعلومات

توفر علوم الكمبيوتر والمعلومات مسارا شائعا دائما للأفراد الذين يستمتعون بالعمل مع الأجهزة والبرامج والذين يرغبون في كسب رواتب أعلى من المتوسط. تشمل الأدوار لخريجي برامج البكالوريوس مهندسي شبكات الكمبيوتر ومبرمجي الكمبيوتر ومحللي أنظمة الكمبيوتر ومسؤولي قواعد البيانات ومحللي أمن المعلومات ومطوري البرامج.

وفقا لمكتب إحصاءات العمل، من المقرر أن تنمو كل هذه الوظائف في السنوات القادمة. اعتمادا على مجالات التركيز المختارة، يغطي الطلاب موضوعات مثل أمان الشبكة ولغات الترميز وأخلاقيات تكنولوجيا المعلومات وتطوير التطبيقات وتجربة المستخدم.

الأكثر قراءة