كيف يتعلم أطفال الروضة عبر الإنترنت؟

الثلاثاء - 09 فبراير 2021

Tue - 09 Feb 2021

تعد الروضة مرحلة مهمة في مسيرة التعليم، فالصغار يستقبلون كل يوم بفضول وبراءة وسعادة.

ويمتلئ المتعلمون الصغار بملاحظات حول كل مفهوم رياضي، والقراءة بصوت عال، وتجربة علمية، ودرس صوتيات، ومع ذلك، فإن عدم إلمامهم بالروتين المدرسي، والاعتماد على البالغين، يمكن أن يجعل تعليم رياض الأطفال عبر الإنترنت مهمة شاقة.

لذلك قدمت مجموعة من المواقع التعليمية عددا من النصائح العملية لرياض الأطفال عبر الإنترنت.

1. كن موجودا لنفسك حتى تكون حاضرا من أجلهم

  • في حين أن جميع الطلاب يتعلمون بشكل أفضل من المعلمين الذين يتسمون بالهدوء والتركيز والحاضر، فإن هذا مهم بشكل خاص في فصل رياض الأطفال. بالنسبة للعديد من المدرسين، فإن دخول فصلهم الدراسي في الصباح وتحديث الجدول اليومي وتنظيم مواد درس اليوم هي الطرق الرئيسة التي ينتقلون بها إلى وضع التدريس.

  • في المنزل، قد يكون التبديل من الوضع المنزلي إلى وضع التدريس أصعب قليلا.

  • لهذا السبب من الضروري إنشاء مساحة مخصصة للتدريس وإنشاء روتين تعليمي ثابت. ابدأ بإعداد مساحتك باستخدام أدوات وأدوات التدريس المفضلة لديك.

  • فكرة وجود مساحة ومكان مخصص للاحتفاظ بجميع المستلزمات معا أمر مهم. يجب أن تشعر أن هذه المساحة هي فصلك الدراسي، وأنه عند وصولك، حان وقت التدريس.


2. اعرف روضة أطفالك


  • بينما يتطور جميع الأطفال بوتيرة خاصة بهم، فالصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات حريصون على الاستكشاف، وسوف يتقنون مهارات جديدة بسرعة بتوجيه ثابت.

  • يحتاج الأطفال إلى تسجيلات وصور متكررة وتشجيع كبير أثناء تعاملهم مع التحديات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية الجديدة للمدرسة. إنهم يستمتعون بالمساعدة واتباع القواعد، لكنهم غالبا ما يبكون عند الانزعاج أو الخلط أو الإحراج.

  • من الناحية الجسدية، يكون أطفال رياض الأطفال أفضل في المهارات الحركية الإجمالية مثل الجري والقفز من الأطفال الأصغر سنا، ولكن قد يظلون محرجين عندما يتعلق الأمر بالمهارات الحركية الصغيرة. إنهم نشيطون للغاية وصاخبون وسيواجهون صعوبة في البقاء في مقاعدهم لفترات طويلة من الزمن. لا تزال المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين تتطور في هذا العمر، لذلك قد يواجه أطفال رياض الأطفال صعوبة في الطباعة.

  • فيما يتعلق بالتنمية المعرفية، يحب الأطفال التعلم من خلال التجارب العملية والتكرار. غالبا ما يواجهون صعوبة في رؤية أكثر من طريقة لإكمال مهمة ما وقد يعانون أيضا من رؤية الأشياء من وجهة نظر الآخرين. يطرحون العديد من الأسئلة وهم عموما مهتمون جدا بالتعلم واتباع التوجيهات. يستمتع أطفال رياض الأطفال باللعب الدرامي والتعلم التفاعلي والغناء والحركة.




3. انضم إلى مجموعة مدرس رياض الأطفال على الفيس بوك

أنت لست الوحيد الذي يتصفح التعلم عبر الإنترنت، لذلك انضم إلى مجموعة بينما يختلف كل موقف في المنزل والمدرسة، يمكن أن تكون المجموعات عبر الإنترنت طريقة جيدة لبناء مجتمع من الدعم والعثور على المدرسين . فقط فكر في الأمر على أنه صالة معلمك عبر الإنترنت.

4. احتفظ بفصل دراسي عبر الإنترنت

إذا تمكنت من إنشاء فصل دراسي خاص بك عبر الإنترنت، فضع في اعتبارك أنه يجب أن يحتوي على نفس العناصر الأساسية مثل الفصل الدراسي الفعلي بما في ذلك مكان لنشر الواجبات، ومكتبة من الموارد، وصندوق مهام وارد، وأدوات اتصال الطلاب. هناك وفرة من منصات التعلم الافتراضية للاختيار من بينها.

5. اختر برنامج مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت


  • خلال أوقات التعلم عبر الإنترنت، يمكن أن تكون مؤتمرات الفيديو وسيلة قوية لدعم المتعلمين الصغار وتغذية حس المجتمع. تختار العديد من المدارس أو المناطق التعليمية أداة مؤتمرات الفيديو ليستخدمها المعلمون. إذا تمكنت من اختيار النظام الأساسي الخاص بك، فإن قوقل ميت أو زوم من الخيارات الشائعة.

  • ضع في اعتبارك أن بعض العائلات قد تحتاج إلى قدر أكبر من المرونة في جدول التعلم عبر الإنترنت لأطفالهم، لذا تجنب مطالبة الطلاب بحضور جميع مؤتمرات الفيديو.




6. جرب محادثة مناقشة مترابطة

يحتاج الأطفال إلى هيكل يمكن التنبؤ به لكيفية الاتصال وطرح الأسئلة. لذلك، إذا كنت غير قادر على إجراء محادثات فيديو أو لا تريد القيام بها كل يوم، فجرب محادثة مناقشة مترابطة. جرب لوحات المناقشة مثل Google Classroom وBlackboard وCanvas.

7. حدد ساعات عمل للأطفال للتواصل معك

كلما تمكنت من تسهيل وصول طلابك إليك، قل الإحباط الذي سيشعر به طلابك وعائلاتهم أثناء التنقل في التعلم عبر الإنترنت. يساعد الحصول على ساعات عمل منتظمة الطلاب أيضا على الشعور بأنك موجود من أجلهم عند التعلم عبر الإنترنت.

8. إشراك أطفال رياض الأطفال عبر الإنترنت بناء على تطورهم

لديك الأنظمة الأساسية والأنظمة في مكانها الصحيح. حان الوقت الآن لإدارة الفصل الدراسي عبر الإنترنت. فيما يلي بعض النصائح الأولية السريعة:

  • قسم المهام إلى أجزاء يمكن إدارتها، وكن مستعدا لتقسيمها إلى أجزاء أصغر أثناء التعلم عبر الإنترنت.

  • أعط تعليمات قصيرة وواضحة، وتحقق من الطلاب بشكل متكرر للتأكد من فهمهم لتوجيهاتك.

  • خذ فترات راحة منتظمة للحركة وخلق فرص للطلاب للتواصل الاجتماعي.

  • التمسك بالجداول اليومية والأسبوعية المتوقعة.

  • وفر فرصا لتكرار الأناشيد والقوافي والألعاب على مدار اليوم وطوال الأسبوع.


قدم تعزيزات إيجابية ومحددة بشكل متكرر لجميع الطلاب.

9. استخدم خطط الدروس السابقة ودليل السرعة


  • سيبدأ العديد من أطفال رياض الأطفال عامهم الأول في المدرسة الابتدائية، وسيتعلم الكثيرون أيضا استخدام الأدوات عبر الإنترنت للمرة الأولى.

  • أعد تقييم خطط الدروس لتشمل وقتا يسمح للطلاب بتسجيل الدخول وفتح المستندات وبدء مكالمات الفيديو وإكمال مهام إعداد التكنولوجيا الأخرى. إن البحث عن طرق لتجنب ضغوط الوقت بشكل استراتيجي سيساعد في تقليل الإحباط لك ولطلابك.


10. كن متسقا بشأن روتينك

سيساعد بناء أنظمة متسقة ويمكن التنبؤ بها في الفصل الدراسي على الإنترنت أطفالك على الشعور بالراحة والثقة في بيئة التعلم الجديدة هذه. ابدأ ببطء. في البداية، احتفظ بمستند واحد بسيط يحتوي على ارتباطات تشعبية يمكن للطلاب الرجوع إليها والنقر عليها للوصول إلى الأشياء المختلفة التي يحتاجونها كل يوم. يمكن أن تكون قوائم المراجعة الأسبوعية أيضا وسيلة فعالة لإبقاء الطلاب مسؤولين عن المهام مع تسهيل معرفة الآباء لما يمكن توقعه.

11. تشجيع الاستقلال

سيتطلع معظم الأطفال إلى معلمهم للحصول على إرشادات حول كيفية إكمال النشاط وأين ومتى، ثم يحتاجون إلى دعم إضافي بمجرد بدء عملهم. غالبا ما يتطلب التعلم عبر الإنترنت أن يصبح الطلاب أكثر استقلالية في تعلمهم، لذا خصص وقتا للتحدث عن هذا التحدي. ادع الطلاب للتفكير والتخطيط لكيفية أن يصبحوا متعلمين ناجحين في المنزل. يمكن أن يشمل ذلك التعاون مع أحد الوالدين لتنظيم مساحة التعلم الخاصة بهم وجمع اللوازم المدرسية الأساسية. يتوق أطفال رياض الأطفال إلى الحصول على موافقة البالغين، لذا قدم تشجيعا إيجابيا ومحددا متكررا عندما تراهم يشاركون في التعلم المستقل.

12. دع أطفال الروضة يقومون بعملهم المفضل

يسعد أطفال رياض الأطفال بالتكرار على شكل أناشيد وقوافي وهتافات وألعاب. يساعد التكرار على تعزيز ثقتهم وفهمهم للمفاهيم الجديدة. إن إنشاء تسجيلات صوتية أو فيديو عبر الإنترنت باستخدام هاتف ذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجعل من السهل على أطفالك الاستمتاع بجميع الإعادة التي يريدونها دون أن تفقد صوتك.

13. إعطاء الأولوية للاتصال والتعاون الطلاب


  • يحتاج الأطفال إلى دعم وتوجيه متسقين من معلمهم. حتى مع وجود تعليمات واضحة، لديهم دائما أسئلة وسوف يستفيدون من الحصول على إجابات منك بسرعة حتى يتمكنوا من الاستمرار.

  • إذا أعطيت الأولوية لتواصل الطلاب وتعاونهم وتفاعلهم، فستجني الملاحظات السريعة فائدة الطلاب الأكثر اتصالا.


14. إدارة السلوكيات الصفية على الإنترنت

في الفصول الدراسية النموذجية لرياض الأطفال، يتكيف الطلاب مع روتين المدرسة، ويتعلمون كيفية التنقل في التفاعلات مع زملائهم في الفصل وإقامة اتصال مع معلمهم. توقع أن يضيف التعلم عبر الإنترنت بعض المهارات الإضافية لإتقانها وبعض السلوكيات الجديدة التي يجب إدارتها.

15. أنشئ مقاطع فيديو خاصة بك عندما يكون الموضوع أكثر صعوبة


  • أثناء التعلم عبر الإنترنت، قد تمنع جداول الأسرة الطلاب من تسجيل الدخول لكل درس فيديو. لا يسمح تسجيل مقاطع الفيديو الخاصة بك للطلاب فقط برؤية أنك ما زلت موجودا من أجلهم، ولكنه أيضا ينشئ بنكا من الموارد لأطفال رياض الأطفال المحبين للتكرار.

  • اجعل دروس الفيديو قصيرة (لا تزيد عن 5 دقائق) خاصة في بداية العام. قم بتحميل مقاطع الفيديو هذه إلى LMS وأضف مهام لتكملة المواد. يمكن للطلاب مشاهدة مقاطع الفيديو متى أمكنهم ذلك ومراجعتها حسب الحاجة أثناء العمل في المهام.


16. لكل معلم طرقه الخاصة فابتكر طريقتك الإبداعية التي تمكنك من التواصل مع طلبتك وتعليمهم المهارات.

الأكثر قراءة