4 اقتراحات لحفظ فائض الطعام في مواسم الهدر

الاحد - 17 يوليو 2016

Sun - 17 Jul 2016

u0645u062du0633u0646 u0627u0644u0633u0631u0648u0631u064a
محسن السروري
طالب عضو لجنة الاستثمار في الغرفة التجارية الصناعية بمكة محسن السروري بضرورة إيجاد حل سريع لحفظ النعم.



وأشار إلى أنه لا يجب الاستهانة بهدر الطعام خاصة في مواسم الأعياد والإجازة وكثير من المناسبات. وأوضح أن هناك مشاريع عدة لحفظ النعمة في جميع مناطق المملكة تعمل على توزيعها على الفقراء والمحتاجين.

وبين السروري أنه يجب على الأمانة في كل مناطق المملكة ومحافظاتها أن تأخذ تعهدا على عموم قصور الأفراح والاستراحات والمطابخ والمطاعم بعدم رمي الطعام في النفايات، وأن يكون لديها رقم لجهة تتولى حفظه أو تستغله في إطعام الثروة الحيوانية. إضافة إلى إلزام أصحاب المواقع بأخذ تعهد على أي شخص يستأجر القاعة أو الاستراحة بعدم رمي الفوائض. مع الإلزام بوضع لوحة توضيحية وتذكيرية في واجهة كل مطعم ومطبخ واستراحة وقاعات الأفراح بجميع الأنظمة واللوائح التي يجب تطبيقها.

وقدم السروري بعض الحلول الجذرية لإنهاء هذه الظاهرة، أهمها إيجاد مصانع تستقبل الفائض من الطعام وتحويله إلى أسمدة للمحافظة عليها وعلى البيئة من التلوث، هذا فيما يخص الناحية الصحية لفوائض الطعام التي لم يستفد منها.

من جهته أكد عمدة حي السلامة محمد الحربي حرصه الدائم على تذكير الأهالي بعد الإهدار في الاجتماعات التي تنظم في المنطقة، وحثهم على حفظ النعمة، وذلك من خلال تزويدهم بأرقام المشاريع الخيرية المختصة بتوزيع فائض الطعام على الفقراء والمحتاجين.

وقال إنه لا توجد آلية متبعة أو تعاميم صادرة من جهات مختصة حتى هذا الوقت، ولكن هناك فكرة وبادرة تقدم بها أحد المواطنين كحل لحفظ النعمة بإلزام كل أصحاب القاعات وقصور الأفراح والاستراحات بوضع ثلاجة في مداخلها بحيث تكون ظاهرة للعيان لحفظ جميع فوائض الطعام فيها.



  1. تسهيل وسائل اتصال بالمشاريع المختصة بجمع الطعام وتوزيعه على الفقراء

  2. الاستفادة منها في إطعام الثروة الحيوانية

  3. إنشاء مصانع تحول الفوائض إلى أسمدة للحد من التلوث البيئي

  4. إلزام أصحاب قصور الأفراح والقاعات والاستراحات بوضع ثلاجة لحفظ الفائض من الطعام ثم توزيعه

الأكثر قراءة