«الصحة العالمية» تطمئن: لقاحات كورونا لم تسبب أي وفاة

الخميس - 21 يناير 2021

Thu - 21 Jan 2021

بعد الإشاعات والتكهنات التي انتشرت عن تسبب بعض لقاحات كورونا في وفاة عدد من الأشخاص الشهر الماضي ويناير الحالي في عدد من الدول، وضعت منظمة الصحة العالمية حدا لذلك عبر مساعدة المدير العام للمنظمة الدكتورة البرازيلية ماريانجيلا سيماو البالغة 64 سنة، بقولها «إن المنظمة لم تسجل أي وفاة نتجت عن تلقي المصابين لأي لقاح مضاد لفيروس (كورونا)».

وقالت ماريانجيلا «لدينا لقاح واحد يستخدم على نطاق واسع عالميا، هو فايزر، ولم نرصد أي وفيات ناجمة عن أي من اللقاحات المستخدمة حاليا»، مبينة أن المنظمة تتابع استخدام (فايزر) وتقارير عنه من دول جرى توزيعه فيها، في إشارة إلى ما أعلنته السلطات النرويجية الأسبوع الماضي عن وفاة 23 مسنا من المصابين بالفيروس، تلقوا لقاح (فايزر) واتضح من السلطات نفسها عدم وجود علاقة لوفاتهم باللقاح.

وطمأنت القلقين من صعوبة الحصول عليها، بقولها «إن المنظمة عملت بجد لضمان حصول جميع الدول، وكل سكانها، على فرصة للحصول على هذه اللقاحات»، وأكدت في الوقت نفسه أن 50 دولة بدأت بحملات تطعيم، منها 40 ذات دخل مرتفع، وكل من يسعى للحصول على لقاح سيحصل عليه، فلا داعي للذعر.

وأوضحت أن المنظمة تتوقع وصول الجرعات الأولى إلى الدول بنهاية فبراير المقبل، ووفقا لمراجعتها للقاحات المرشحة، فقد جرى اختبار 64 منها على البشر، وصل 22 منها إلى المرحلة النهائية من الاختبار الشامل، فيما يجري تطوير 173 لقاحا آخر في المختبرات تمهيدا لإجراء تجارب على البشر.

وكانت المنظمة قد وافقت على التحقق من الاستخدام الطارئ فقط للقاح (فايزر- بيوانتك)، والذي يتطلب تخزينا شديد البرودة، حتى درجة 70 تحت الصفر، وهو ما اعتبرته المتخصصة بطب الأطفال سمية سواميناثان الموصوفة بكبيرة علماء المنظمة، بحسب (العربية نت)، مشكلة في كثير من الدول طبقا لما وصفت توابع أكثر اللقاحات استخداما حتى الآن في المعمورة.