تطوير روبوتات يمكنها تنسيق حركاتها بشكل متزامن

الاحد - 17 يناير 2021

Sun - 17 Jan 2021





روبوت يمكنه التحرك ذاتيا       (مكة)
روبوت يمكنه التحرك ذاتيا (مكة)
طور فريق من الباحثين بجامعة هارفارد الأمريكية مجموعة من الروبوتات يمكنها تنسيق حركاتها تحت الماء بشكل متزامن مثل أسراب الأسماك، دون أي تحكم خارجي.

ونقل الموقع الالكتروني (تيك إكسبلور) عن الباحث فلوريان برلينجر من كلية جون بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية التابعة لجامعة هارفارد قوله «كثير ما يتم إرسال الروبوتات إلى أماكن يتعذر وصول البشر إليها بسبب خطورتها وفي مثل هذه الظروف، فإن وجود روبوتات يمكنها التحرك بشكل ذاتي وبصورة متناسقة يعتبر خاصية مفيدة للغاية».

وأوضح برلينجر أن الروبوتات تعتمد على منظومة من الرؤية ثلاثية الأبعاد وسلسلة من أوامر أو تعليمات التوجيه، وهو ما يتيح لها التحرك بدرجة عالية من المرونة تحت الماء، وفي أماكن يصعب الاتصال بها عبر منظومة تحديد الأماكن عبر الأقمار الصناعية (جي.بي.إس) أو شبكات الاتصال المحلية (واي.فاي).

ويقول «إن الروبوتات يمكنها أن تتحرك أيضا بشكل دائري، كما أنها مبرمجة لتعقب الضوء أمامها والدوران باتجاه عقارب الساعة».

ويرى فرق الدراسة أن حركة سرب روبوتات بلوبوت يمثل علامة فارقة رئيسة في مجال أبحاث الحركة الجماعية المنظمة للروبوتات، وسوف تساعد نتائج هذه الدراسة في ابتكار أسراب روبوتية أخرى أكثر تطورا في المستقبل من أجل مراقبة المتغيرات البيئية والقيام بأعمال بحث واستكشاف في البيئات الهشة مثل الشعاب المرجانية في الأعماق.