X

مصطلحات قمة العشرين تجمع بين السياسة والاقتصاد والثقافة

السبت - 21 نوفمبر 2020

Sat - 21 Nov 2020

ترددت مصطلحات عدة خلال أعمال قمة العشرين، منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، حيث شكلت تنوعا متباينا في مختلف مناحي الحياة، ولأهمية تلك المصطلحات والتعرف عليها رصدت «مكة» أبرزها مع توضيحها.

السدو

أحد أنواع النسيج البدوي التقليدي الذي ينتشر في التقاليد البدوية، وخاصة في شبه الجزيرة العربية، مسجل في قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو.

ممثل الشيربا

الشيربا منصب حكومي لممثل أو المبعوث الدبلوماسي لملك أو رئيس الدولة العضوة بمجموعة العشرين في المفاوضات التي تجري وتطرح للنقاش.

التكامل الاقتصادي

توحيد السياسات الاقتصادية بين الدول المختلفة من خلال الإلغاء الجزئي أو الكامل للقيود الجمركية وغير الجمركية على التجارة.

الابتكار التكنولوجي

من مظاهر أداء السوق التي تشير إلى مدى تطور المنشآت وقدرتها على إدخال منتجات جديدة وتقنيات إنتاج وتوزيع معدلة.

الاستدامة المالية

استقرار إيرادات الدولة السيادية بشكل تستمر معه النفقات العامة عند مستوياتها دون تقلبات كبيرة.

الاقتصاد الرقمييشير الاقتصاد الرقمي إلى اقتصاد قائم على تقنيات الحوسبة الرقمية، ومنه إجراء عمليات البيع والشراء والتحويلات من خلال الشركات والأسواق القائمة على الإنترنت وشبكة الويب العالمية.

الاقتصاد المتقدم

سمة مميزة لدولة متقدمة تتمتع بمستوى مرتفع نسبيا من النمو الاقتصادي والأمني. أما المعايير القياسية لتقييم مستوى التقدم في دولة ما هي دخل الفرد أو الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومستوى التصنيع، ومستوى المعيشة العام، وقيمة البنية التحتية التكنولوجية.

الاقتصاد الناشئ (النامي)

اقتصاد يحقق معدلات نمو مرتفعة، كما أنه يتحول بسرعة لاقتصاد صناعي، حيث ينخفض النصيب النسبي للقطاع الأولي به، كما أنه قد يكون مصدرا لليد العاملة المدربة للاقتصادات المتقدمة.

الإصلاح المالي

إصلاحات القطاع المالي تعني تحسين كفاءة تخصيص الموارد، وضمان الاستقرار المالي، والحفاظ على الثقة في النظام المالي.

أهداف التنمية المستدامة

جرى تبني أهداف التنمية المستدامة الـ17، والمعروفة أيضا باسم الأهداف العالمية، من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في 2015، باعتبارها دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.

البنك الدولي

منظمة دولية مقرها العاصمة الأمريكية واشنطن، مكرسة لتوفير التمويل والمشورة والبحث إلى الدول النامية للمساعدة في تقدمها الاقتصادي.

البنية التحتية

الهياكل التنظيمية والمرافق الضرورية اللازمة لتشغيل الاقتصاد، ويفرق بين نوعين لها هما: البنية التحتية الصلبة ويقصد بها (الطرق ومحطات الطاقة والمياه والصرف...إلخ)، والبنية التحتية الناعمة ويقصد بها (التشريعات والنظم والقوانين المنظمة للعلاقات الاقتصادية بين مكونات المجتمع).

البيروقراطية

طريقة التنظيم الإداري والفني الضرورية لتقديم الخدمات سواء العامة أو الخاصة، ونتيجة الممارسات الإدارية للقائمين بها، فأصبح المقصود بالمعنى تعسف الموظفين، والبطء الشديد في إنجاز الأعمال.

التعاون التجاري والاستثماري

هي الجهود التي تركز على تعزيز التعاون في مجال سياسات الاستثمار لبناء القدرات الاستثمارية في الدول النامية والدول الأقل نموا، والعمل على تشجيع تبادل أفضل الممارسات فـي مجال التنويع الاقتصادي خاصة المتعلقة بتجارة الخدمات.

تعزيز استدامة ومتانة نظم المياه العالمية

عملية تعزيز التعاون الدولي فـي مجال إدارة المياه ومعالجة التحديات فـي مجالات السياسات والتمويل والابتكار لضمان الأمن المائي للجميع.

تعزيز الأمن الغذائي

عملية تكثيف الجهود لمعالجة فقد الغذاء وهـدره، وتشجيع الاستثمارات الزراعية المسؤولة.

تعزيز الشمول المالي للنساء والشباب

جهود تركز على تـسخير تقنيـات جديدة ومبتكرة لتمكيـن الفئـات الأقل حظـوة بالفـرص مـن الوصـول إلـى الخدمـات الماليـة، وبالأخص النساء والشـباب.

تقرير التنافسية العالمية

تقرير سنوي ينشره المنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2004، ويصنف تقرير التنافسية العالمية البلدان على أساس مؤشر التنافسية العالمية.

الحماية التجارية

هي سياسة تحمي الصناعات المحلية من المنافسة مع الصناعات الأجنبية.

تمكين الاقتصاد الرقمي

عملية استثمار التطـورات فــي التكنولوجيا الرقميـة لتحويـل الاقتصاد العالمـي والتأثيـر على الأفراد والأسواق والحكومات، وتعزيز الإنتاجية والابتكار، ومعالجة الآثار المترتبة على الاحتياجات المســتقبلية للمهارات، وتمكيـن القطــاع الخاص من الاستفادة من الاقتصاد الرقمي، وتحديد إطار عمل لاقتصاد موثوق يتمركز حول الإنسان.

تمكين الإنسان

من خلال تهيئة الظروف التي يتمكن فيها الجميع خاصة النساء والشباب من العيش والعمل وتحقيق الازدهار.

تمكين الرعاية الصحية المتمركزة على الإنسان

الجهود المبذولة لتطويـر أنظمة صحيـة مسـتدامة متمركـزة علـى الإنسان وتقديـم تغطيـة صحيـة شاملة من خلال اعتماد مناهـج مبتكـرة مـع التركيـز علـى الرعايـة الصحيـة القائمـة علـى القيمـة والحلـول الصحيـة الرقميـة.

تمكين المرأة

الجهود التي تبذل في معالجــة أوجــه التفــاوت الاجتماعي والاقتصادي المستمرة بيــن الرجال والنسـاء، وإتاحة الفـرص أمـام المـرأة للنمو المسـتدام والشـامل، ومساعدتها علـى تحقيـق إمكاناتهـا فـي القـرن21.

التنمية المستدامة

تنمية تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة، والتوازن بين النمو الاقتصادي والاهتمام بالبيئة والرفاهية الاجتماعية.

رأس المال البشري

كافة المعارف والمهارات والقدرات والميول الإبداعية التي يمتلكها الفرد، والتي يسهم بها في نشاط اقتصادي كأحد عناصر الإنتاج.

عجز الميزانية

يحدث عجز الميزانية عندما يكون الإنفاق الحكومي أكبر من الإيرادات الحكومية. عندما يتجاوز الإنفاق الإيرادات أو الدخل.

تنويع الاقتصاد

التنويع الاقتصادي هو عملية تحويل الاقتصاد بعيدا عن مصدر دخل واحد إلى مصادر متعددة من مجموعة متزايدة من القطاعات والأسواق، فعلى سبيل المثال تهدف رؤية 2030 إلى تنويع الاقتصاد السعودي لخفض الاعتماد على الايرادات النفطية.

تنويع مصادر الدخل

يشير تنويع الدخل إلى الزيادة في مصادر الدخل أو حصة الرصيد بين المصادر المختلفة للأفراد والمؤسسات والأقاليم والبلدان.

الخصخصة

بيع الشركات والوحدات الإنتاجية المملوكة للدولة.

الدول النامية

دول ذوات قاعدة صناعية أقل تطورا، ومؤشر تنمية بشرية منخفض مقارنة بالدول الأخرى. تعتمد الدول النامية أيضا بصفة أساسية على القطاع الزراعي، ويعد الفرد ذو دخل منخفض.

الرقمنة

عبارة عن تحويل المعلومات إلى تنسيق رقمي، حيث يتم تنظيم المعلومات إلى أجزاء.

ريادة الأعمال

عملية تصميم وإطلاق وتشغيل شركة جديدة، أي شركة ناشئة تقدم منتجا أو عملية أو خدمة.

الزراعة المستدامة

نظام متكامل للإنتاج النباتي والحيواني الذي يأخذ في حسبانه المحافظة على البيئة وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

ضبط الانبعاثات من أجل تنمية مستدامة

عملية تعزيـز الجهـود المبذولة لضبـط الانبعاثات فـي جميـع القطاعـات وتحسـين أوجـه الترابـط والتكامـل بيـن إجـراءات التكيـف والتخفيـف بمـا فـي ذلـك الحلـول القائمـة علـى الطبيعـة مثـل: إعـادة التشـجير وحماية الموارد البحرية وإعادة تهيئتهـا.

القوة الشرائية

كمية السلع والخدمات التي يمكن شراؤها بعملة معينة. الطاقة المستدامــة الطاقة المستدامة هي استخدام الطاقة بطريقة تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة، وأهم أشكالها: الطاقة الشمسية، والطاقة المولدة من الرياح ومن الأمواج.

الغازات الدفيئة

غازات الاحتباس هي مركبات كيمائية تتواجد في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وتنتج هذه الغازات من مصادر طبيعية إلى جانب الأنشطة البشرية والصناعية المختلفة، ويلاحظ تزايد تركيز هذه الغازات أخيرا بسبب الأنشطة الصناعية إلى جانب ازدياد عدد سكان العالم وازدياد اعتمادهم على حرق الوقود الأحفوري.

الفجوة الرقمية

الفروقات في المعرفة والمهارات والقدرة المالية بين الذين بمقدورهم استخدام الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وبين الذين لا يستطيعون ذلك.

فرق العمل

مجموعات عمل فرعية متخصصة تحت مظلة مجموعات التواصل، وتمثل فرق العمل لأي مجموعة تواصل نقطة الارتكاز لصياغة نتائج أعمال المجموعة، حيث توفر أساسا معرفيا معززا بالأدلة بما يسهم في تشكيل قرارات مجموعة التواصل ونتائج أعمالها.

القدرة التنافسية

مجموعة المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الدولة.

المدن الذكية

المدينة الذكية هي تسمية تمنح لمدينة تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT) في أداء الخدمات الحضرية مثل: الطاقة والنقل وجميع المرافق من أجل تحسين جودة عملها وتقليل استهلاك الموارد والهدر والتكاليف الإجمالية.

القوى العاملة

تتكون القوة العاملة من جميع الأشخاص القادرين على العمل في دولة أو منطقة، أو جميع الأشخاص الذين يعملون لصالح شركة معينة.

سلاسل القيمة العالمية

نمط إنتاج عبارة عن مجموعة من الأنشطة الاقتصادية المترابطة والمكملة لبعضها البعض والموزعة بين عدد من الدول.

الســياحة المســتدامة

مفهوم زيارة مكان ما كسائح ومحاولة إحداث تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع والاقتصاد.

السياسة المالية

الإجراءات التي تستخدمها الحكومات لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، من خلال إدارة الإيرادات والإنفاق. تستخدم عادة مع السياسة النقدية لتحقيق الأهداف.

السياسة النقدية

السياسة التي تتبناها السلطة النقدية في الدولة التي تتحكم إما في سعر الفائدة المستحقة على الاقتراض قصير الأجل أو عرض النقود، وغالبا ما تستهدف التضخم أو سعر الفائدة لضمان استقرار الأسعار والثقة العامة في العملة.

شفافية البيئة القانونية

نشر القواعد والإجراءات واللوائح والنظم القانونية للدولة لضمان معرفة جميع الخاضعين لها.

الشفافية الضريبية

بساطة ووضوح قواعد تحديد الوعاء الضريبي، وطريقة حساب الضريبة، ونشر البيانات الخاصة بتلك القواعد والإجراءات المنظمة، وكذلك قيمة الإيرادات الضريبية.

الشمول المالي

تمكين الأفراد والشركات من الوصول إلى منتجات وخدمات مالية مفيدة وبأسعار معقولة تلبي احتياجاتهم، وتقديمها بطريقة مسؤولة ومستدامة. يتم تعريف الشمول المالي على أنه توفر ومساواة الفرص للوصول إلى الخدمات المالية.

اللجنة الثلاثية (الترويكا)

الترويكا كلمة روسية تعني مجموعه ثلاثية للدلالة على كل لجنة تتكون من ثلاث أطراف، واللجنة هي آلية تعاون بين الدولة الرئيسة للقمة السابقة، والدولة الرئيسة للقمة الحالية، والدولة الحاضنة (الرئيسة) للقمة التالية، حيث تتعاون الدول الثلاث مع بعضها في الإعداد لقمة مجموعة العشرين.

مبادرة (تسريع الوصول للأدوات الصحية الخاصة بجائحة كوفيد-19)

منصة عمل عالمية لتطوير وإنتاج وتعزيز الوصـــول للأدوات الصحية لمكافحـة جائحة (كوفيد-19). وتحسين وتوظيف الروابط لإيجاد أرض مشتركة تقوم عليها شراكات لإيجاد الحلول، وحشد الاستثمارات وتوجيهها، وتحفيز العمل على توفير الأدوات التشخيصية والعلاجية واللقاحات الجديدة. أشرفت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين على إطلاق هذه المبادرة.

مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين للدول

مبادرة تمت الموافقة عليها من قبل دول مجموعة العشرين برئاسة السعودية للدول الأكثر فقرا لفترة محدودة، حيث تقدمت 36 دولة بطلب الاستفادة من المبادرة خلال الشهر الأول من تفعيل المبادرة والتي ستمكن الدول المستحقة من تحرير ما يصل إلى 14 مليار دولار من مستحقات الديون لاستخدامها في مواجهة جائحة كورونا، وتسخير إمكاناتها لتخفيف آثاره الاقتصادية، وتعتبر مبادرة تعليق خدمة الدين إنجازا مميزا في تاريخ مجموعة العشرين.

مجموعة عمل الإطار لمجموعة العشرين

تشكلت في قمة بيتسبيرغ 2009 بعد أن اتفق القادة على إطلاق إطار عمل يضع السياسات التي من شأنها أن تحقق نموا عالميا يتسم بالمتانة والاستدامة والتوازن والشمولية.

مجموعات التواصل

تمثل مجموعات التواصل مؤسسات المجتمع المدني بدول مجموعة العشرين، حيث تمثل القطاع العلمي والبحثي، والقطاع الخاص والنقابات العمالية، والمرأة والشباب والمجتمع الحضري. وتجتمع هذه المجموعات بالتزامن مع مجموعة العشرين وتحاور صناع السياسات لمشاركة القادة من خلال تقديم مرئياتهم حول السياسات المقترحة لتأثيرها المباشر في مصالحهم بحيث لا يخرج البيان الختامي بوجهة نظر حكومية بحتة، وإنما آخذا في الحسبان وجهات نظر المجتمع المدني والتي تمثلها مجموعات التواصل.

مرض (كوفيد-19)

هو مرض معد من سلالة فيروسات كورونا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد، قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. وقد تحول (كوفيد-19) الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

مسار الشربا

المسار الذي يتم من خلاله اجتماعات ممثلي رؤساء الدول وكبار المسؤولين المعنيين، ويركز على الأولويات الاجتماعية والاقتصادية. والدور الرئيس للشربا هو تمثيل حكومته في التحضير للمفاوضات والاتفاقيات الرئيسة والمساعدة على تمهيد الطريق لقمة قادة مجموعة العشرين من خلال التقدم في المناقشات والاجتماعات على مدار العام.

المسار المالي

المسار الذي يتم من خلاله اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية، إضافة إلى نوابهم، والذي يناقش فيه كل الموضوعات النقدية والمالية العالمية.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

ومتناهية الصغر (الشركات الصغيرة أو المتوسطة ومتناهية الصغر)المنشآت الصغيرة هي التي تضم عمالة من 6إلى 49أو مبيعات أكثر من 3 ملايين وأقل من 40 مليون. أما المنشآت المتوسطة فهي التي تضم عمالة من 50 الى 249 أو مبيعات من 40 مليون وأقل من 200 مليون، والمنشآت متناهية الصغر هي التي تضم عمالة من 1-5 أو بمبيعات لا تزيد عن 3 ملايين ريال.

مؤشرات التنافسية العالمية (IMD)

تصدر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، وهي عبارة عن متوسط موزون لنحو 114 مؤشرا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا بكل دولة من دول العالم.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

‫ القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي، والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة، فغالبا ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرا لمستوى المعيشة في الدولة.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

نظام (بريتون وودز)

قواعد إدارة العلاقات النقدية والمالية الدولية، ويتحكم فيها مؤسستان هما: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

النظام المالي

مجموعة القواعد والنظم والمؤسسات التي تتحكم في تدفق الأموال بين الأفراد والمشاريع.

النمو الاقتصادي

زيادة في قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات مقارنة بفترة زمنية أخرى.

النمو السكاني

معدل التغير في عدد السكان خلال فترة زمنية محددة.

النمو المستدام

النمو المستدام الذي يمكن الحفاظ عليه (مستمر) دون التسبب في مشاكل اقتصادية أو بيئية.

هاكثون مجموعة العشرين للتسارع التقني (TechSprint )

مبادرة أطلقتها رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية، وذلك بهدف تحفيز المشاركين ورواد الابتكار على إيجاد حلول مبتكرة تقنية لمواجهة التحديات التنظيمية والإشرافية لجائحة (كوفيد-19).

الوعاء الضريبي

يعد المنبع الذي تقتطع الدولة منه الضرائب المختلفة، فقد يكون الوعاء الضريبي هو الدخل، أو الأرباح، أو أي شكل من أشكال المال.

أضف تعليقاً

Add Comment