شراكة استراتيجية لتطوير وتدريب مهندسي الذكاء الاصطناعي

الخميس - 22 أكتوبر 2020

Thu - 22 Oct 2020








ماجد التويجري وتشارلز يانغ خلال فعاليات القمة العالمية
ماجد التويجري وتشارلز يانغ خلال فعاليات القمة العالمية
أعلن المركز الوطني للذكاء الاصطناعي عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هواوي تهدف إلى التعاون الاستراتيجي لتفعيل البرنامج الوطني لتنمية القدرات، إحدى مبادرات المملكة الرامية لتطوير إمكانات الذكاء الاصطناعي المحلي.

وبموجب مذكرة التفاهم الجديدة ستدعم شركة هواوي برامج تدريب المهندسين والطلاب السعوديين المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلا عن التطوير المشترك لرفع إمكانات الذكاء الاصطناعي الخاصة باللغة العربية، كما سيعمل الطرفان على استكشاف فرص تطوير منصة لدعم القدرات الوطنية وتوطين الحلول التقنية المحلية في هذا المجال.

ووقع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور ماجد التويجري ورئيس هواوي الشرق الأوسط تشارلز يانغ، وذلك على هامش أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2020 التي عقدت افتراضيا بالرياض.

ومن خلال هذه الشراكة سيعمل الجانبان على صياغة استراتيجية شاملة لإنتاج منظومة من شأنها النهوض بمهارات وقدرات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، إضافة إلى تطوير برنامج تنمية وتأهيل المواهب الوطنية في الذكاء الاصطناعي، والذي سيوفر فرص تدريب متقدم لطلاب الجامعات السعودية والباحثين والمطورين، لتمكينهم من الإلمام بتقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

ويهدف هذا البرنامج المستدام إلى توفير كوادر مؤهلة لتلبية الطلب المتزايد في هذا المجال من قبل مؤسسات القطاعين العام والخاص في المملكة على حد سواء.

وتأتي مذكرة التفاهم مع المركز ليدعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتعزيز القدرات ومستويات الابتكار في هذا المجال على مستوى المملكة.

من جهته قال الدكتور ماجد التويجري «نحن سعداء بإطلاق هذه الشراكة مع شركة هواوي، والتي نسعى من خلالها إلى الارتقاء بالكوادر السعودية لتستفيد من ميزات وفوائد البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك عبر تعليم السعوديين وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم، وتوفير استدامة من الكوادر المتخصصة في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي».

من جهته أكد رئيس هواوي الشرق الأوسط تشارلز يانغ على أن هواوي تعتمد استراتيجية بحث وتطوير طموحة وطويلة الأمد فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، مما يخلق فرصا غير مسبوقة عبر الجمع بين الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات والحوسبة السحابية، فضلا عن التطبيقات الذكية ذات العلاقة. وبالتعاون مع (سدايا) نحن نتطلع لتطوير قيمة جديدة في هذه المجالات، والتعاون مع مطور الذكاء الاصطناعي المحلي وشركاء الصناعة للمساهمة في تحويل المملكة إلى الاقتصاد القائم على البيانات.