موقع الكتروني جديد يتنبأ بالقرصنة الالكترونية بين الدول

الاحد - 18 أكتوبر 2020

Sun - 18 Oct 2020

أزاح فريق من الباحثين بجامعة جون هوبكنز في أمريكا الستار عن موقع الكتروني يمكنه التنبؤ باحتمالات وقوع هجمات قرصنة الكترونية بين الدول وبعضها.

ويحمل الموقع اسم «سايبر أتاك بريدكتيف إنديكس» أي «مؤشر التنبؤ بهجمات القرصنة الالكترونية»، وابتكره الباحث أنطون دابورا المتخصص في علوم الحاسبات وتيري تومسون خبير القرصنة الالكترونية، وهو يقدم دراسة تحليلية استباقية للدول التي تتزايد احتمالات قيامها بهجمات قرصنة الكترونية تجاه دول أخرى.

ونقل الموقع الالكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث انطون دابورا قوله إن «الموقع يحاول التنبؤ بصراع القرصنة الالكترونية المقبل اعتمادا على البيانات التي تم جمعها بشأن الهجمات السابقة، وهو يرى أن هذه النوعية من الهجمات سوف تصبح «شكلا شائعا من أشكال الصراع في المستقبل».

ووضع فريق الدراسة منهجا بحثيا لتقييم الدول اعتمادا على خمسة عناصر رئيسية من واقع هجمات القرصنة الالكترونية التي حدثت على مدار السنوات الـ15 الماضية، من بينها قوة ودقة الهجوم السيبراني، ودوافع الهجوم ذاته، ومدى المخاوف من تداعيات الهجوم، واتساق الهجوم مع السياسات الأمنية للطرف المهاجم، وأخيرا درجة نقاط الضعف التكنولوجية لدى الدولة المستهدفة.