مهاجمة حيتان الأوركا للقوارب بإسبانيا والبرتغال تحير الباحثين

الاثنين - 14 سبتمبر 2020

Mon - 14 Sep 2020

أصابت مجموعة من الحيتان القاتلة التي تهاجم القوارب قبالة سواحل إسبانيا والبرتغال الباحثين بحالة من الحيرة.

وأفادت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» بأنه يبدو أن الحيتان استهدفت المراكب الشراعية التي تسافر عبر مضيق جبل طارق إلى جاليسيا (جليقية) في حوادث متعددة خلال الشهرين الماضيين، مما أدى إلى إتلاف القوارب وإصابة البحارة.

ووصفت البحارة فيكتوريا موريس، أحد الحوادث لصحيفة جارديان، بقولها إنها شعرت أنه «مدبر تماما»، بعد أن حاصرت مجموعة من تسعة حيتان قاربا وصدمته مرارا لمدة ساعة.

وقالت موريس «كانت الضوضاء مخيفة حقا. كانت الحيتان تصطدم بالعارضة، كان هناك صدى مروع، اعتقدت أنها يمكن أن تقلب القارب. كان الضجيج يصم الآذان والصفير الصادر عنها عاليا، مما دفعنا إلى الصراخ».

وقال الباحثون إنه من غير المعتاد أن تصبح حيتان الأوركا عدوانية للغاية، على الرغم من أنها فائقة الذكاء ومن المعروف أنها تتبع القوارب.

وقال عالم الأحياء البحرية بجامعة إشبيلية، روسيو إسبادا، لصحيفة أوبزرفر «لقد تابعت نمو هذه الأوركا منذ كانت صغيرة، وأنا أعلم أسلوب حياتها، ولم أر أو أسمع بهجمات من قبل».

وأضاف إسبادا أنه من الممكن أن تكون الحيوانات قد تعرضت للإجهاد، حيث إن المنطقة التي حدثت فيها الهجمات تشهد حركة مرور كثيفة للقوارب وعمليات صيد مفرط، مما أدى إلى تضاؤل الإمدادات الغذائية لحيتان الأوركا.

وفي إشارة إلى السلوك غير الطبيعي، تطالب السلطات الإسبانية أصحاب القوارب بالابتعاد عن أي أسراب من الحيتان القاتلة.