كاميرات حرارية لضبط دخول أفواج الحجاج بالمسجد الحرام

تجنيد 3500 عامل لتعقيم وتطهير المسجد الحرام مع تطبيق التباعد بالطواف والسعي
تجنيد 3500 عامل لتعقيم وتطهير المسجد الحرام مع تطبيق التباعد بالطواف والسعي

الثلاثاء - 21 يوليو 2020

Tue - 21 Jul 2020

أكد وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والمالية، الدكتور سعد المحيمد، أن الرئاسة ملتزمة بدورها وواجبها في العناية والاهتمام بضيوف الرحمن من تعقيم المطاف والسعي وكامل المسجد الحرام، بالإضافة إلى تنظيمهم في الطواف والسعي بوضع المسافات الآمنة، وكذلك إدخالهم على أفواج وبأعداد محدودة، وتكثيف الكاميرات الحرارية على الأبواب وتكثيف القوى العاملة. جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي لخطة موسم حج هذا العام لرئاسة شؤون الحرمين تحت شعار (معاً محترزون.. جميعا حذرون) (بسلام آمنين).

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، أن المملكة تضع سلامة وأمن وأمان الحجاج في أولوية اهتماماتها وفوق كل اعتبار، ونظرا لانتشار جائحة كورونا جاء التوجيه الكريم بإقامة شعيرة حج هذا العام بأعداد محدودة من الحجاج، موضحا
أن الرئاسة حرصت في خطتها على تكثيف عمليات التعقيم والتطهير لتصل إلى 10 مرات في اليوم، مجندة (3500) عامل يعملون على ثلاث ورديات، مبينا أن المسجد الحرام لن يكون متاحا بجميع طاقته الاستيعابية، وإنما سيكون متاحا في أجزاء معينة بناء على أعداد حجاج بيت الله.

وأضاف: لا يوجد بقعة في العالم أكثر تعقيما وتطهيرا وطهارة من الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن الرئاسة وضعت خطة تشغيلية كانت نتاج شهور من العمل المتواصل والاجتماعات المكثفة، بالتعاون والتشاور مع كل الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها وزارة الداخلية ووزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة وكل الجهات الأمنية، إضافة إلى أن الخطة تتسم بالتكثيف والتركيز وتطبيق أعلى الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام.


ومن جانبه بين وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الأستاذ أحمد المنصوري، أن عمليات التنسيق والتواصل مع الجهات المعنية مستمرة، وسيقام عدد من البروفات الميدانية في عدد من المواقع داخل المسجد الحرام ومرافقه مع الجهات ذات العلاقة من أمنية وغيرها.

تضمن اللقاء عرضا مرئيا تعريفيا بمجهودات الرئاسة وخطتها لموسم حج هذا العام 1441هـ.

محاور الخطة:


  • التوجيهي والعلمي



  • الخدمي التشغيلي



  • التحول الرقمي



  • الاتصال المؤسسي



  • التميز التطويري



  • النشاط الاجتماعي



  • المحور الصحي



  • المحور الرقابي



  • القوى العاملة



  • المحور الإشرافي






الاستعدادات:

- ترجمة خطبة يوم عرفة إلى 10 لغات، وبثها عبر المنصات الالكترونية بطاقة استيعابية تصل إلى 50 مليون مستخدم.

- بث الدروس العلمية والمحاضرات التوعوية التي يقدمها أصحاب أعضاء هيئة كبار العلماء ومدرسو المسجد الحرام.



- إطلاق حملة (خدمة الحاج والزائر شرف لنا) في عامها الثامن.



- استبدال كسوة الكعبة المشرفة بإعداد خطة استثنائية لتبديل الكسوة وفق الإجراءات الاحترازية، حيث إن العمل على إنتاج الكسوة تم إنجازه في الوقت المحدد ككل عام.



- توزيع عبوات ماء زمزم المعقمة لمنع التجمعات.



- تفعيل تطبيق شراء تذاكر الكترونيا لاستخدام العربات.



- استبعاد جميع المواد التي يتم فيها التلامس.



- تطبيق التباعد في المطاف والمسعى.