عقوبات مخالفة قرارات الأمر الملكي باستثناءات أحكام «ساند» تصل لـ50 ألفا

الخميس - 16 يوليو 2020

Thu - 16 Jul 2020

فيما تراوحت عقوبات مخالفة قرارات الأمر الملكي الكريم بشأن الاستثناء من بعض أحكام نظام التأمين ضد التعطل «ساند» بين 10 آلاف و 50 ألف ريال، تضمنت 3 أنواع من المخالفات، اعتمدها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أمس.

وبحسب تغريدة منشورة على الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وافق الوزير المهندس أحمد الراجحي، على اعتماد عقوبات مخالفة قرارات الأمر الملكي الكريم بشأن الاستثناء من بعض أحكام نظام التأمين ضد التعطل عن العمل لصرف تعويض «ساند» للعاملين السعوديين في المنشآت المتأثرة من تداعيات الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح بيان للوزارة أن المخالفات والعقوبات التي تمت الموافقة عليها تضمنت مخالفة استبعاد العاملين بعد انتهاء مدة صرف التعويض، حيث تعاقب المنشأة بغرامة قدرها 50 ألف ريال تتعدد بتعدد العاملين. ومخالفة عدم الالتزام بدفع أجور العاملين غير المشمولين في صرف التعويض، وتعاقب المنشأة بغرامة قدرها 10 آلاف ريال تتعدد بتعدد العاملين. ومخالفة عدم استئناف صاحب العمل دفع أجور العاملين بعد انتهاء مدة صرف التعويض، وتعاقب المنشأة بغرامة قدرها 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العاملين.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يأتي ضمن جهودها لدعم العاملين في القطاع الخاص، وضمان حقوقهم، خاصة بعد تأثيرات فيروس كورونا المستجد، ولتحسين بيئة العمل وتطويرها والمحافظة على مكتسبات سوق العمل من القوى العاملة.

المخالفات والعقوبات التي تمت الموافقة عليها:

01 مخالفة استبعاد العاملين بعد انتهاء مدة صرف التعويض

  • الغرامة 50 ألف ريال تتعدد بتعدد العاملين




02 مخالفة عدم الالتزام بدفع أجور العاملين غير المشمولين في صرف التعويض


  • الغرامة 10 آلاف ريال تتعدد بتعدد العاملين




03 مخالفة عدم استئناف صاحب العمل دفع أجور العاملين بعد انتهاء مدة صرف التعويض


  • الغرامة 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العاملين