سنشري فاينانشال: أدت المخاوف بشأن قفزة حادة في حالات كوفيد-19 وآمال من إجراء المزيد التحفيزات إلى تعزيز الطلب على الملاذ الآمن

الأربعاء - 08 يوليو 2020

Wed - 08 Jul 2020

Vijay Valecha
Vijay Valecha
جاء في تعليق فيجاي فاليشا، مدير المخاطر المالية كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال، حول مستجدات الأسواق، أنه خضعت المؤشرات إلى تغيير طفيف في جلسة الأمس مع انخفاض لخام غرب تكساس الوسيط وبرنت سبتمبر بنسبة -0.45% و-0.38%. فشلت الأسعار في بناء المزيد من الارتفاع على خلفية مكاسب جلسة بعد ظهر أمس. وقد قدم إصدار مخزونات النفط API مقاومة قوية للأسعار. وأظهر التقرير ارتفاع مخزونات النفط الخام بمقدار 2.048 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 3 يوليو، مقابل توقعات المحللين بانخفاض بمقدار 3.114 ملايين برميل.

من المتوقع اليوم أن تظهر التقديرات الرسمية عن المخزون من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية سحب 3.2 ملايين برميل. وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عنها، انخفض إنتاج النفط في الولايات المتحدة من مستويات 13.1 مليون برميل، والتي شوهدت في منتصف مارس إلى 11 مليون برميل (أواخر يونيو).

ارتفع سعر الذهب فوق مستوى 1800 دولار للمرة الأولى منذ نوفمبر 2011، حيث أدت المخاوف بشأن قفزة حادة في حالات كوفيد-19 وآمال من إجراء المزيد التحفيزات إلى تعزيز الطلب على الملاذ الآمن. تلقى المعدن دفعة بعد أن أخبر كونجرس البيت الأبيض، أن حزمة التحفيز التالية يجب أن تتم بحلول الأسبوع الأول من أغسطس.

إلى جانب ذلك أعرب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي عن قلقهم من أن الزيادة في حالات كوفيد-19 تهدد بتقليل إنفاق المستهلكين ومكاسب الوظائف، حيث تعهد أحدهم بتقديم المزيد من الدعم من البنك المركزي، وذلك حسب ما جاء في تعليق سنشري فاينانشال.

يبدو أن المستثمرين يتهافتون على شراء الذهب احتياطا لمواجهة تراجع سوق الأسهم المحتمل. ويبدو أن مؤشر CNN Business Fear & Greed يتجه نحو منطقة الخطر. ووسط الشكوك وانخفاض أسعار الفائدة والآمال في المزيد من التحفيزات، يبقى المعدن على استعداد للمطالبة بالارتفاعات السابقة عند 1921 دولارا. الحركة المستمرة فوق 1800 دولار ستسمح للمعدن باستهداف منطقة 1850 دولارا مع مقاومة فورية تظهر بالقرب من 1825 دولارا.

هناك شائعات بأن إدارة ترمب تحاول إزالة ربط العملة بالدولار الأمريكي مقابل دولار هونج كونج، لكن يبدو أن أسهم هونج كونج غير متأثرة بذلك. وحتى لو حدث ذلك، فستعاملها الصين على أنها فعل من أفعال الحرب الاقتصادية وستهزمها باستخدام خطوط مبادلة لبنك الشعب الصيني مع هونج كونج. كما أشار تعليق سنشري فاينانشال أنه واصلت الأسهم الصينية ارتفاعها مع ارتفاع مؤشر CSI 300 بنسبة 1.62%، ومؤشر شانغهاي المركب بنسبة 1.74%، وهانغ سينغ بنسبة 0.70%، وهانغ سينغ تشاينا إنتربرايزس في المنطقة الخضراء بنسبة 1.60%. ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 14% خلال الأيام الخمسة الماضية، وهو أكبر ارتفاع لمدة خمسة أيام منذ ديسمبر 2014.

وفي الوقت نفسه أدى الارتفاع في عدد الحالات في فلوريدا وأريزونا إلى هبوط المؤشرات الأمريكية في جلسة التداول الأخيرة. تراجعت الأسهم الأوروبية أيضا بسبب المخاوف من أن التعافي قد يستغرق وقتا طويلاً. ومع ذلك فإن البنك المركزي الأوروبي يقوم بالكثير من العمل في الخلفية من خلال برنامج التسهيل الكمي، كما ظل انتشار السندات الإيطالية مع ألمانيا قيد الفحص. ستكون بورصة قطر للبنك المركزي هذا العام أكثر من إصدار سندات الحكومات، مما يعني أن العائدات ستبقى قيد المراجعة.