غياب الجمهور يهدد دوري الأمم والوديات

الاثنين - 29 يونيو 2020

Mon - 29 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
طالب رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تيم ماير إن مباريات دوري أمم أوروبا والمباريات الودية التي تقام خلال الخريف، بإقامة المباريات بدون جماهير، حتى في حالة سماح الاتحادات الوطنية المعنية بعودة الجماهير إلى الاستادات، وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وقال ماير إن اليويفا لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن الحضور الجماهيري، لكن يرجح أن تقام المباريات بدون جماهير، وسيكون على الاتحادات الوطنية الالتزام بقواعد اليويفا، رغم أن دولا مثل صربيا وبيلاروسيا سمحت بحضور الجماهير في الاستادات.

وتخضع البطولات التابعة لليويفا لقوانين الاتحاد، وأكد ماير أن تلك الدول التي سمحت بعودة الجماهير لن يسمح لها بمخالفة قواعد اليويفا في أي بطولة تابعة له.

وقال ماير إن اليويفا سيحسم قراره بشأن الجماهير في وقت قريب، حيث لا تزال الاستعدادات تتمحور في الوقت الحالي حول الفرق المشاركة.

وأضاف «الوضع أكثر تعقيدا على المستوى الأوروبي مقارنة بالوضع في مسابقات الدوري المحلية» علما بأن ماير قاد فريق عمل ألمانيا كان قد أعد البروتوكول الصحي الصارم لاستئناف منافسات الدوري الألماني في منتصف مايو، وكان بمثابة نموذج للبروتوكولات الصحية لاستئناف مسابقات الدوري المحلية الأخرى بأوروبا، وكذلك المنافسات التابعة لليويفا.

وقال ماير «البطولة النهائية التي تقام في دولة واحدة يمكن تنظيمها بشكل جيد نسبيا، لكن عندما تبدأ جميع الدول الــ55 الأعضاء في اليويفا المباريات الدولية تنطلق منافسات دوري الأمم في سبتمبر، ستكون هناك مستويات أخرى للصعوبات، منها التشريعات المحلية لكل دولة، وكذلك توافر المختبرات»