45 ألف فحص مخبري لفيروس كورونا يوميا في مناطق المملكة

الاحد - 28 يونيو 2020

Sun - 28 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
أجرت وزارة الصحة خلال الأشهر الأربعة الماضية أكثر من مليون ونصف فحص مخبري لفيروس كورونا في المملكة، في حين كان عدد الفحوصات اليومية بمختلف القطاعات نحو 1000 فحص، فيما وصل حاليا إلى 45 ألف فحص يوميا.

وأبانت الصحة أنها أجرت الفحص المخبري لفيروس كورونا، بالفحوص المتقدمة بتقنية البلمرة الجزيئية (PCR TEST) منذ بدء تسجيل أول إصابة وحتى الآن.

وتعد المملكة من أوائل الدول في العالم التي وفرت الفحص المخبري للفيروس، حيث هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، والذي يعد المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات.

وتواصل الصحة تكثيف الفحوصات المخبرية من خلال عدد من الإجراءات الفاعلة التي أسهمت في الاكتشاف المبكر للحالات المصابة بكورونا، واتخاذ الإجراءات السريعة للتعامل معها، حيث شملت هذه الإجراءات تنفيذ الفحص الموسع من خلال قيام الفرق الميدانية لوزارة الصحة بإجراء المسح النشط، حيث كان للتوسع في الفحوصات دور فاعل في تسجيل إصابات أكثر، وساهم في سرعة الاحتواء بشكل أفضل.

ونفذت الوزارة المرحلة الثانية من الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) في المملكة، وذلك تواصلا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقوم بها لمنع انتشار فيروس كورونا من خلال اختيار عينات من الذين قاموا بعمل اختبار كورونا عن طريق تطبيق موعد لإجراء الفحص عبر المراكز الصحية، كما أطلقت الصحة مبادرة عيادات «تطمن» والبالغ عددها 237 عيادة، والتي هيأتها الوزارة في مختلف مناطق المملكة؛ لخدمة الراغبين في الاطمئنان على صحتهم عند الشعور بأعراض فيروس (كورونا).

كما أعلنت «الصحة» عن استكمال تشغيل أعمال المرحلة الثالثة من مراكز مبادرة (تأكد)، وذلك في مختلف مدن المملكة، ضمن الفحص الموسع لتقييم معدل انتشار فيروس (كورونا) المستجد، حيث تم تنفيذها عبر منافذ عدة منها: فحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة تم إنشاؤها في مدن عدة، والفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وكذلك متاح للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر التطبيق الالكتروني (صحتي).

من إجراءات الصحة للتصدي لفيروس كورونا

  • ضاعفت الفحوصات لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)

  • أجرت نحو مليون ونصف فحص مخبري للفيروس

  • استخدمت تقنية البلمرة الجزيئية (PCR TEST) منذ بدء تسجيل أول إصابة

  • هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها

  • دشنت عددا من المختبرات والوحدات المتخصصة في أنحاء المملكة

  • نفذت الفحص الموسع من خلال قيام الفرق الميدانية بإجراء المسح النشط

  • نفذت الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس كورونا في المملكة

  • أطلقت مبادرة عيادات «تطمن» في مختلف مناطق المملكة

  • أعلنت عن استكمال تشغيل أعمال المرحلة الثالثة من مراكز مبادرة (تأكد)