الزكاة لـ مكة: أقساط المدارس للعام المقبل المدفوعة بعد 11 مايو تطبق عليها ضريبة 15%

تحمل الدولة 850 ألفا عن المسكن الأول لم يتغير بتغير نسبة الضريبة
تحمل الدولة 850 ألفا عن المسكن الأول لم يتغير بتغير نسبة الضريبة

الخميس - 18 يونيو 2020

Thu - 18 Jun 2020








جانب من ندوة القيمة المضافة                                 (مكة)
جانب من ندوة القيمة المضافة (مكة)
أكد مستشار وكيل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي لـ»مكة» أن أقساط المدارس الأهلية للعام المقبل يتم احتسابها على أساس الضريبة 5% التي تم دفعها بالكامل قبل الإعلان عن زيادة الضريبة في 11 مايو الماضي، فيما يتم احتساب الضريبة بنسبة 15% على المبالغ التي تدفع بعد الإعلان عن تغيير القيمة المضافة (11 مايو)، ذلك لأن الخدمة التعليمية تبدأ رسميا بعد تاريخ 1 يوليو أي بعد سريان تطبيق نسبة القيمة المضافة 15%، وهذا يستلزم من ولي الأمر دفع النسبة المتبقية 10% من القيمة المضافة، مبينا أن الفيصل هو موعد الإعلان عن تغيير القيمة المضافة وتنفيذها.

لا فترة انتقالية للطيران

ولفت الحربي في رد على سؤال آخر للصحيفة خلال ندوة نظمتها غرفة الشرقية مساء أمس الأول عن بعد، إلى أن من يشتري التذكرة للسفر الداخلي قبل الموعد الرسمي لتطبيق الضريبة الجديدة (15%) في 1 يوليو ستشمله الضريبة، مبينا أن الطيران الداخلي لا توجد له فترة انتقالية بخصوص تطبيق الضريبة. أما بخصوص تذاكر الطيران الدولي والحجوزات الفندقية الخارجية فأشار إلى أنها « صفرية « بدون ضريبة، استنادا إلى الاتفاقية التي تنص على «صفرية النقل الدولي».

ضريبة على الخليجية

وأشار في رد على سؤال ثالث إلى أن السلع التي تأتي من دول مجلس التعاون الخليجي تطبق عليها نسبة الضريبة كاملة 15% وتعامل بنفس التعامل مع السلع القادمة من دول أجنبية، مضيفا أن الاتفاقية مع دول مجلس التعاون في المرحلة الانتقالية تنص على إنشاء نظام الكتروني خاص بالتوريدات الضريبية بالدول المطبقة للضريبة، مبينا أن النظام الالكتروني لم يفعل حاليا، وبالتالي فإن الاتفاق بين الدول ينص على معاملة الدول خارج دول المجلس، مثل الواردات من الدول الأخرى، مبينا أن السلع الشخصية التي تقل قيمتها عن 3 آلاف ريال والتي يحملها القادمون غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

ضريبة المسكن الأول

ولفت إلى أن عقود التمويل المنتهي بالتملك قبل 11 مايو تطبق 5% باعتبارها « توريد واحد «، مشيرا إلى أن تحمل الدولة الضريبة عن المسكن الأول حتى مبلغ 850 ألف ريال لم يتغير مع تغير نسبة الضريبة إلى 15%، مشيرا إلى أن تحمل الدولة الضريبة لا يعني أنها معفاة منها، منوها إلى أن الجهات التشريعية هي القادرة على البت في الموضوع.

غرامة 3 أضعاف

وحذر الحربي من أي محاولة للتهرب الضريبي، مشيرا إلى أن الهيئة تفرض غرامات مالية تصل إلى 3 أضعاف قيمة السلع في حال اكتشاف حالات التهرب الضريبي، مبينا أن فواتير الكهرباء والمياه الصادرة بعد 1 يوليو ستكون 15%، موضحا أن تأشيرات الخروج والعودة غير خاضعة للضريبة.

وحول أسعار المحروقات أشار الحربي إلى أنها ستكون بنسبة ضريبة القيمة المضافة الجديدة، مشيرا إلى أن الضريبة داخلة في السعر للمستهلك النهائي.

استثناءات جديدة

وكشف الحربي خلال ندوة « الأحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15% « عن إجراء تعديلات في اللائحة التنفيذية الجديدة لضريبة القيمة المضافة تتضمن قوائم مستثناة من الضريبة، سواء الخاضع أو غير الخاضع منها للضريبة (البيت الشخصي) للمالك أو لأشخاص من الدرجة الثانية أو الزوجة عند البيع خارج الضريبة وكذلك الهبات المقدمة إلى الأقرباء حتى الدرجة الثانية والزوجة، بالإضافة إلى العقارات الموهوبة للجمعيات الخيرية أو الموقوفة، نظرا لعدم انطباق النشاط الاقتصادي عليها .

ولفت إلى أن التعديلات تتضمن أيضا التسجيل في الضريبة لإصدار ضريبة فورية بمجرد إفراغ العقار، بحيث تتضمن الفاتورة رقما «ضريبيا»، حيث يعد ذلك من التسهيل على الراغبين في شراء العقارات، موضحا أن ضريبة القيمة المضافة قد تكون عبئا على المشتري ولكن البائع مطالب بتوريدها، حيث لا يمكن تجاوزها.

30يونيو نهاية الانتقالية

وأشار إلى أن تاريخ انتهاء المرحلة الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% سيكون 30 يونيو 2021، مبينا أن تاريخ بداية الأحكام الانتقالية 11 مايو الحالي، فيما سيكون 30 يونيو 2021 نهاية لأية أحكام انتقالية لنسبة 5%، لافتا إلى أن المرحلة الانتقالية ضرورية لمعالجة العقود طويلة الأمد المبرمة قبل أشهر والمستمرة لأكثر من 12 شهرا، مبينا أنه في الفترة التي تعقب 30 يونيو 2021 ستختفي السلع والخدمات المتفاوتة في نسبة ضريبة القيمة المضافة.

المهم تاريخ الاستيراد

وأفاد بأن ضريبة القيمة المضافة تطبق على السلع المستوردة في تاريخ الاستيراد الذي هو الفيصل، بحيث إذا كان الاستيراد قبل نهاية 30 يونيو 2020 تطبق النسبة الأساسية 5% وإذا كان الاستيراد بعد هذا التاريخ تطبق النسبة الأساسية المعدلة 15%.

وذكر أن الهيئة تعمل على تعديل الإقرار الضريبي مع حقول خاصة للسلع المسترجعة، موضحا أن الإقرار الضريبي الجديد سيتواءم مع المرحلة الانتقالية، لافتا إلى أن الإقرار الضريبي الحالي يتضمن «مبيعات – تعديلات «، وبالتالي فإن المسترجعات قد تتضمن سلعا بنسبة 5% وأخرى بنسبة 15%، مشيرا إلى أن الإقرارات الجديدة ستصدر خلال الأيام المقبلة .

لا إعفاء للشركات

وأشار إلى أن الهيئة لا تعفي أي شركة من الضريبة، بل يكون الإعفاء على بعض السلع والخدمات في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مبينا أن إبرام العقود مع الجهات الحكومية يشمل «خطاب الترسية»، بحيث تطبق عليها المرحلة الانتقالية للضريبة الجديدة بصدوره قبل 11 مايو، فيما تطبق ضريبة 15% على العقود التي توقع بعد 11 مايو، لافتا إلى أن التأجير التجاري خاضع لضريبة القيمة المضافة في حال تجاوزت الإيرادات 375 ألف ريال سنويا، مبينا أن ضريبة القيمة المضافة لم تشترط وجود السجل التجاري.

15نقطة ضريبية طرحتها الندوة:
  • أقساط المدارس للعام المقبل المدفوعة بعد 11 مايو تطبق عليها ضريبة 15%
  • شراء تذكرة السفر الداخلي قبل الموعد الرسمي تطبق الضريبة عليها بـ15%
  • تذاكر الطيران الدولي والحجوزات الفندقية الخارجية ما زالت الضريبة «صفرية»
  • السلع القادمة من دول مجلس التعاون تطبق عليها نسبة الضريبة كاملة 15%
  • السلع الشخصية التي تقل قيمتها عن 3 آلاف ريال غير خاضعة للضريبة المضافة
  • عقود التمويل المنتهي بالتملك الموقعة قبل 11 مايو تطبق 5% باعتبار أنها «توريد واحد »
  • الدولة تتحمل ضريبة المسكن الأول حتى 850 ألف ريال ولم تتغير مع تغير نسبة الضريبة
  • غرامة محاولة التهرب الضريبي تصل إلى 3 أضعاف قيمة السلع
  • الضريبة على فواتير الكهرباء والمياه الصادرة بعد 1 يوليو ستكون 15%
  • أسعار المحروقات داخلة في الضريبة الجديدة من 1 يوليو
  • تأشيرات الخروج والعودة غير خاضعة للضريبة
  • الهبات المقدمة للزوجة والأقرباء حتى الدرجة الثانية مستثناة من الضريبة
  • العقارات الموهوبة للجمعيات الخيرية أو الموقوفة مستثناة من الضريبة
  • الضريبة على العقار المباع تصدر بمجرد الإفراغ ويتحملها المشتري ويوردها البائع
  • ضريبة القيمة المضافة تطبق على السلع المستوردة في تاريخ الاستيراد

أضف تعليقاً

Add Comment