اللجان الجمركية تستأنف عقد جلسات التقاضي عن بعد

الاحد - 07 يونيو 2020

Sun - 07 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
أوضحت الجمارك السعودية أن اللجان الجمركية الابتدائية والاستئنافية استأنفت أمس عقد جلسات التقاضي عبر الاتصال المرئي - عن بعد - دون حضور أطراف الدعوى أو ممثليهم للجنة، حيث ستعقد الجلسات باستخدام الأنظمة التقنية المعتمدة التي تحقق الكفاءة التشغيلية لعمل اللجان الجمركية.

وأكدت الجمارك أن استئناف عقد الجلسات عن بعد يأتي تيسيرا لإجراءات التقاضي وتسريع البت في القضايا باتخاذ جميع التدابير الوقائية والاحترازية خلال هذه المرحلة.

وأوضحت الجمارك في هذا الشأن أنه ستتم جدولة الجلسات وتبادل المذكرات الكترونيا، إضافة إلى المصادقة على محضر ضبط الجلسة وتسليم المتقاضين نسخة من القرار الصادر الكترونيا.

يذكر أن اللجان الجمركية تستند في تنظيم أداء مهامها إلى قواعد العمل المتضمنة إجراءات رفع الدعاوى وقيدها، وتبليغ أطرافها والإثبات، والاستعانة بالخبرة، ونظر الدعاوى وإصدار القرارات والاستئناف عليها وقطعيتها وتنفيذها. كما تختص اللجان الجمركية الابتدائية بالنظر في جميع جرائم التهريب وما في حكمه، والنظر أيضا في الاعتراضات على قرارات التحصيل وقرارات التغريم، فيما تختص اللجان الجمركية الاستئنافية بالنظر في الاعتراضات المقدمة من المحكوم عليهم من قبل اللجان الجمركية الابتدائية أو الاعتراضات المقدمة من الهيئة العامة للجمارك.