إطلاق استوديو تصميم العلا

لدعم أهالي جنوب العلا للحصول على تصاريح البناء وتنفيذ تصاميم العلا الجديدة
لدعم أهالي جنوب العلا للحصول على تصاريح البناء وتنفيذ تصاميم العلا الجديدة

الأربعاء - 03 يونيو 2020

Wed - 03 Jun 2020

الهيئـة الملكية لمحافظة العلا
الهيئـة الملكية لمحافظة العلا


أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم عن إطلاق استوديو تصميم العلا، والذي يقدم مجموعة من الخدمات المجتمعية الجديدة التي سيكون لها دور أساسي في التطوير الحضري للعلا، وكذلك تقديم مجموعة من النماذج والتصاميم المعمارية للراغبين ببناء عقارات سكنية أو تجارية مستلهمة من أنماط وأساليب العمارة العربية التقليدية المميزة.



حيث ستركز المرحلة الأولى من تطوير جنوب العلا على زيادة رقعة المساحات الخضراء في العلا، عبر إنشاء الحدائق والمتنزهات وملاعب الأطفال والملاعب الرياضية، بالإضافة إلى دوره في تطوير مطل وادي العلا الذي سيعمل على الربط ما بين هذه المواقع المميزة.



ويشار إلى أن جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا تنصب في تطوير العلا كنموذج يحتذى به للتخطيط الحضري المجتمعي المتكامل بما يكفل تطوير العلا ويسهم في تعزيز جودة الحياة انسجاما مع رؤية 2030، حيث ستعمل الهيئة من خلال استوديو التصميم التابع لها على توفير مجموعة مميزة من نماذج التصاميم المعمارية التي ستتم إتاحتها لأهالي العلا لاختيار الأنسب من بينها لتطوير عقاراتهم بما ينسجم مع تاريخ وتراث العلا العريقين، ويضمن محافظة المباني الجديدة على أعلى مستويات السلامة والاستدامة وإبرازها بمستوى جمالي عالٍ.



يذكر أن التصاميم التي تم تطويرها تراعي تحقيق استغلال مسطحات البناء بأقصى درجة ممكنة، وذلك لتوفير أكبر مساحة بناء ممكنة بما يحقق مصلحة السكان، ويفي بمتطلبات عائلاتها ويضمن تطوير المنطقة بأسلوب حياتي مجتمعي متكامل. فمن خلال التحكم بالمساحات المتاحة ما بين المباني وتصميمها سيتم توفير أرصف مظللة، وإنشاء شوارع أوسع وإتاحة مجال لساحات عامة ومناطق مخصصة للمشي، مع زيادة رقعة المساحات الخضراء، والتي ستشكل مجموعة من المواقع المترابطة على امتداد المطل الجديد لوادي العلا.



تأتي هذه التصاميم منسجمة مع الإرشادات والتعليمات المعمارية الجديدة لسكان العلا وأصحاب الأراضي الراغبين في البناء، حيث تؤكد هذه التعليمات أهمية مراعاة الاستدامة في اختيار مواد البناء وموائمة تطوير البنية التحتية. وستوفر الهيئة بدورها حميع هذه الإرشادات والتعليمات من خلال موقعها الالكتروني ابتداءا من اليوم الأحد 31 مايو، لتمكن السكان من البدء بالتخطيط وتصميم عقاراتهم السكنية أو التجارية. فعلى الراغبين بالحصول على المزيد من المعلومات زيارة موقع استوديو تصميم العلا في الرابط التالي http://uds.rcu.gov.sa، ومن ثم تعيين مكتب معماري متخصص من خلال منصة بلدي كخطوة أولى لطلب تصريح البناء.



وصرح عبد العزيز العقيل رئيس قطاع عمليات المحافظة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا "هذه فرصة أهالي العلا، ليس فقط لبناء منازل أحلامهم بل للمساهمة في تشكيل وتطوير مجتمع العلا ورسم مستقبله العام. فلطالما أبدى أهالي العلا كل الحرص على المحافظة على تاريخ وتراث المنطقة، ويأتي دورنا من خلال استوديو تصميم العلا مكملا لهم للعمل معا على توفير ما يحتاجون إليه وتزويدهم بأحدث الموارد والأدوات والإرشادات والتصاميم المعمارية، لنرسم معا المستقبل الذي نصبو إلى تحقيقه ونضمن استمرارية الحفاظ على الإرث التاريخي للمنطقة. هذه أيضا فرصتنا لتسليط الضوء على محافظة العلا على مستوى المملكة كنموذج مميز للتطوير الحضري المجتمعي الذي يسهم في تعزيز جودة الحياة ويسهم في تحقيق رؤية 2030".



وأضاف العقيل "الإجراءات بسيطة للغاية، فيتوجب على سكان العلا زيارة موقع استوديو تصميم العلا للحصول على المعلومات الضرورية ومن ثم تعيين مكتب معماري من خلال منصة بلدي، ومن ثم التواصل مع فريق استوديو العلا من المختصين الذين سيوفرون الخدمات الاستشارية اللازمة لسكان العلا والمكاتب المعمارية التي قاموا بتعيينها لتطوير عقاراتهم. كما بالإمكان التواصل مع مركز اتصال الهيئة للاستفسار على رقم (920025852)".



يندرج هذا المستوى من التخطيط الحضري ضمن الخطة الإطارية الشاملة لتطوير العلا وتعزيز جودة الحياة لسكانها، والتي يقودها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تجسيدا لالتزامه بتحقيق مصلحة العلا ودعم أهاليها. ويشار إلى أن التطوير سيشمل تحديثات كبرى في قطاعات عدة، تشمل الاتصالات والبنية التحتية من صحة وتعليم، تتضمن توسيع مطار الأمير عبدالمجيد لتصل قدرته الاستيعابية إلى 400 ألف زائر سنويا، ومضاعفة أعداد المدارس الابتدائية والمتوسطة، وتوفير عيادة صحية جديدة، وزيادة رقعة المساحات الحضرية الخضراء لتصل إلى 53 ألف متر مربع من الحدائق ومناطق اللعب المخصصة للأطفال والملاعب الرياضية.



ومن جانبه أضاف ستيفن موراي رئيس قسم التخطيط العمراني للمحافظة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا " أولويتنا تطوير العلا لتكون وجهة مثالية للعيش والعمل والسياحة – للجيل الحالي والأجيال المقبلة، ويقع على عاتق أهالي العلا الآن مسؤولية العمل معنا والاستفادة من استوديو تصميم العلا للحصول على استشارات مجانية خلال تطوير تصاميم عقاراتهم. وسنعمل بدورنا على تنفيذ خطط تطوير وتوسيع كبيرة للمساحات المشتركة في العلا. ويتضمن تطوير وادي العلا توفير مساحات طبيعية أخاذة تحتوي على مسارات مخصصة للمشي من خلال المدينة، بالإضافة إلى مساحات خضراء متنوعة تتناسب مع المناخ المحلي، وتنسجم مع الإرشادات المعمارية الجديدة لتكون جميع هذه المرافق متاحة من خلال ممرات مظللة تمتد بين منازل العلا".





  • استوديو تصميم العلا يقدم استشارات مجانية ومجموعة مميزة من نماذج التصاميم المعمارية المستلهمة من تراث العلا العريق لدعم سكان العلا الراغبين في تصميم وبناء وتطوير عقارات جديدة


  • نماذج التصاميم المعمارية الجديدة تهدف إلى المساهمة في رفع جودة الحياة في العلا من خلال تحقيقها للاستدامة وتوفير مساحات مشتركة مخصصة للمشي ومساحات خضراء للحدائق والملاعب


  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق استوديو تصميم العلا بحلة من التصاميم المميزة كجزء من التزامها بتوفير الأدوات اللازمة لسكان العلا لتطوير مدينتهم كنموذج يحتذى به للتخطيط الحضري المجتمعي المتكامل بما يكفل تطوير العلا ويسهم في رفع جودة الحياة انسجاما مع رؤية 2030


  • الهيئة تعمل بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية لاستقبال ومراجعة طلبات تصاريح البناء من خلال منصة الوزارة الرسمية (بلدي)