اعتماد مواقع فنادق 4 جزر في مشروع البحر الأحمر

الجمعة - 01 مايو 2020

Fri - 01 May 2020








من مشروع البحر الأحمر
من مشروع البحر الأحمر
حددت شركة البحر الأحمر للتطوير مواقع عدد من الأصول العائمة فوق الماء، والتي سيكون تشييدها حول أربع جزر رئيسة في الوجهة.

وبحسب المخطط العام للمشروع، تتضمن الأصول التي استغرق تحديدها ثلاثة أسابيع، فللا عائمة فوق الماء، ومطاعم، ونقاط وصول إلى «فندقين فائقي الفخامة»، بالإضافة إلى «فندق فاخر»، ستطور جميعها على أرض جزيرتي «شيبارة وأمهات الشيخ».

ويتمثل الهدف الرئيس من وضع عوامات إرشاد الأصول العائمة فوق الماء في تنسيق عملية اختيار المواقع مع التخطيط المكاني البحري، والموازنة الدقيقة بين تقليل الأثر الناجم عن عمليات التطوير على النظام البيئي للمشروع، واختيار مواقع جذابة لتطوير منتجع فاخر.

وتطلبت مواجهة التحديات الكبيرة المرتبطة بعمليات تحديد أماكن الأصول تنسيقا مدروسا بين فرق العمل المشاركة من مالكي القوارب من أبناء المناطق المحيطة بالمشروع، ومساحين، وفنيين وغواصين متخصصين عملوا جميعا تحت إشراف فريق التطوير في الشركة لضمان عدم إلحاق أي ضرر بهياكل الشعاب المرجانية المزدهرة في مياه الوجهة.

واستعان فريق شركة البحر الأحمر للتطوير، بتقنيات حديثة لضمان الحد من تأثير عمليات البناء على النظام البيئي، حيث وضعت عوامات الإرشاد في أماكنها المحددة بدقة باستخدام «كتل خرسانية»، منعا لأي ضرر قد يمس هياكل الشعاب المرجانية.

وبعد الانتهاء من عملية وضع العوامات، صور فريق العمل في الموقع تلك العلامات بطائرات درون، حيث تم تحديد مواقعها التي ستتيح لكل من إدارة الشركة والمصممين والمهندسين تصورا أوضح ليتمكنوا من العمل بحسب المخطط العام للمشروع.

وستستضيف جزيرة أمهات الشيخ، «فندقين»؛ الأول بتصنيف «فاخر»، والآخر «فائق الفخامة»، وستستخدم الصور التي ستلتقطها طائرات الدرون لضمان العمل وفق التصاميم الموضوعة مسبقا.

انتقاء المواقع الأمثل

«تحديد مواقع الأصول العائمة فوق الماء يعد خطوة أخرى مهمة تقودنا نحو إنجاز مشروعنا الطموح، وهذا يدل على التقدم الملموس الذي أحرزناه في عمليات التطوير الجارية على أرض وجهتنا. مثلت هذه العملية عاملا رئيسا في انتقاء المواقع الأمثل التي ستسمح لفنادقنا وغيرها من الأصول الأخرى بأن تتناغم مع النظام البيئي الذي يميز وجهتنا، وفي الوقت ذاته ستمنح زوارنا فرصة استكشاف وجهة سياحية تتميز بتنوع مذهل».

جون باغانو ـ الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير

مساعدة مالكي القوارب

«شكلت هذه العملية تحديا صعبا للغاية، وتطلبت تعاونا واسعا من جميع فرق الشركة، بالإضافة إلى مساعدة مالكي القوارب من السكان المحليين الذين لعبوا دورا كبيرا في تحديد مسالك الطرق البحرية الخالية من الشعاب المرجانية. كما أنها قدمت تصورا واقعيا لفريق الإدارة التنفيذية لشركة البحر الأحمر للتطوير، وشركات التصميم العالمية، لمخطط المنتجع، ومدى قربه من الجزر».

إيان ويليامسون ـ كبير إداريي تسليم المشروع في شركة البحر الأحمر للتطوير