x

مشاريع ومبادرات لتعزيز أنشطة التخلص من النفايات بالمملكة

لتطبيق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة
لتطبيق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة

السبت - 25 أبريل 2020

Sat - 25 Apr 2020

تتعلق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة بتشجيع الكفاءة في الموارد والطاقة، واستدامة البنية الأساسية، وتوفير إمكانية الحصول على الخدمات الأساسية، وتوفير فرص العمل اللائق وغير المضر بالبيئة، وتحسين جودة الحياة لصالح الجميع.

ويساعد تطبيق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة على إنجاز خطط التنمية الشاملة، وخفض التكاليف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية مستقبلا، وتوطيد القدرة التنافسية الاقتصادية، وخفض حدة الفقر.

وتشهد السعودية خلال الآونة الأخيرة نموا ملحوظا في مجالات عدة من أهمها النمو السكاني، والنمو في القطاع الصناعي والزراعي؛ الذي يخلق صعوبات وتحديات فيما يتعلق بإدارة النفايات بمختلف أنواعها. وتشكل عملية إدارة النفايات وإعادة تدويرها واستخدامها واستعادة الطاقة والاقتصاد الدائري عناصر مهمة للحفاظ على الموارد الطبيعية للمملكة.

أطلقت حكومة المملكة العديد من المشاريع والمبادرات لتعزيز أنشطة التخلص من النفايات، ومن أهمها: 1 - مبادرة تأسيس شركة سعودية لإعادة تدوير النفايات.

2 - مبادرة إدارة النفايات المتكاملة في مدينة الجبيل الصناعية.

3 - إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة العضوية من بقايا الأطعمة بطاقة استيعابية 6000 طن سنويا.

4 - مبادرة حفظ النعمة.

5 - الاستراتيجية الشاملة لإدارة النفايات بمدينة الرياض.

6- مبادرة إدارة النفايات المتكاملة في مدينة الجبيل الصناعية اشتملت رؤية المملكة 2030 على: الحد من التلوث بمختلف أنواعه مثل التلوث الهوائي والصوتي والمائي والترابي حماية وتهيئة المناطق الطبيعية مثل الشواطئ والجزر والمحميات الطبيعية تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية حماية البيئة من الأخطار الطبيعية مثل التصحر مبادرات ومشاريع مبادرة تأسيس شركة سعودية لإعادة التدوير تطوير أنظمة إدارة النفايات البلدية مبادرة إدارة النفايات في مدينة الجبيل الاستراتيجية الشاملة لإدارة النفايات بمدينة الرياض مبادرة حفظ النعمة

مبادرة إدارة النفايات بمدينة الرياض

الاستراتيجية:

اقرأ المزيد

أضف تعليقاً