المرصد الأورومتوسطي: قصف نزيلات السجن المركزي جريمة حرب

المرصد الحقوقي الدولي يطالب بتحقيق عالمي مع الحوثيين
المرصد الحقوقي الدولي يطالب بتحقيق عالمي مع الحوثيين

الاثنين - 06 أبريل 2020

Mon - 06 Apr 2020








ضحايا  ألغام الحوثي                                                                                                  (مكة)
ضحايا ألغام الحوثي (مكة)
ندد عدد من المنظمات ومراكز حقوق الإنسان بالمجزرة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي بحق نزيلات السجن المركزي بمدينة تعز، بقصف حوثي متعمد أدى لمقتل خمس نساء وطفلة وأكثر من عشرنساء جريحات.

ودان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بأشد العبارات القصف الصاروخي الذي نفذته جماعة الحوثي، على قسم النساء في السجن المركزي بمدينة تعز جنوب غربي البلاد، والذي أسفر عن مقتل 5 معتقلات، وإصابة نحو 10 أخريات في حصيلة أولية، ووصف المركز الجريمة بأنها ترقى إلى جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

وأكد المرصد الحقوقي الدولي، في بيان صحافي، أن الموقع المستهدف لا يمكن أن يكون مجهولا لدى جماعة الحوثي، لافتا إلى أن الاستهداف غالبا تم بنية مسبقة، وبغرض إلحاق أفدح الخسائر في الأرواح والممتلكات. وشدد المرصد الأورومتوسطي، على أن الهجمات التي تستهدف الفئات الأشد ضعفا كالنساء داخل الأعيان المدنية تستوجب تحركا فوريا لوقفها والتحقيق في ملابساتها، وجلب الجناة إلى العدالة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ولفت إلى أن جماعة الحوثي ومن خلال الهجوم تثبت مرة أخرى، عدم جديتها في وقف إطلاق النار على الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة إنسانية في ظل أزمة انتشار جائحة كورونا، والتي قد تفتك بالسكان حال انتشارها. وطالب المرصد، البعثة الأممية في اليمن بإدانة الهجوم الدموي، وبذل جهود أكبر في سبيل التوصل لوقف إطلاق نار فوري، وإرغام الأطراف المتحاربة على البدء بحوار لإنهاء الحرب التي عصفت بالبلاد، وأفرزت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وفي السياق وثق تقرير حقوقي صادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وقوع 133حالة انتهاك قام بها الحوثيون بحق المدنيين في محافظة تعز ، خلال شهر مارس الماضي، في مختلف مديريات المحافظة.

ورصد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان مقتل 20 مدنيا، بينهم 5 أطفال و3 نساء، تسببت ميليشيات الحوثي بمقتل 13 مدنيا منهم، حيث قتل 10 مدنيين، بينهم 3 أطفال وامرأة خلال قصف ميليشيات الحوثي الأحياء السكنية بالقذائف المختلفة، مرتكبة خلالها 3 مجازر دموية في يوم واحد راح ضحيتها 8 مدنيين، بينهم طفلان وامرأة، وإصابة 6 مدنيين. وقتل مدني واحد برصاص مباشر من قبل ميليشيات الحوثي، كما قتل قناص تابع للميليشيات طفلا واحدا، وقتلت امرأة جراء انفجار لغم زرعته ميليشيات الحوثي.

وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بمقتل مدني واحد، فيما تسبب مسلحون مجهولون بمقتل 3 مدنيين برصاص مباشر، وامرأة واحدة شنقا وحرقا أمام أطفالها، وقتل أفراد مسلحون يتبعون فصائل في الجيش مدنيين اثنين، أحدهما طفل.

ووثق الفريق الميداني للمركز إصابة 11 مدنيا، بينهم 4 أطفال وامرأتان، تسببت ميليشيات الحوثي بإصابة 8 منهم بينهم طفلان وامرأتان، أصيبوا جميعهم بالمقذوفات التي تلقيها الميليشيات على الأحياء السكنية، فيما أصيب 3 مدنيين بينهم طفلان برصاص مسلحين مجهولين، وكشف المركز عن 52 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة بين حرق ونهب وتدمير وإضرار جزئي وكلي.

مشاهدات يمنية

  • مقاتلات التحالف العربي تستهدف مواقع ميليشيات الحوثي بمديرية الظاهر بصعدة

  • محلي حضرموت يمنع دخول نبتة القات نهائيا إلى المحافظة

  • ميليشيات الحوثي تشيع العشرات من قتلاها في صعدة وعمران