خطة طوارئ لتأجيل الاجتماعات والتجمعات خلال تفشي كورونا

الثلاثاء - 31 مارس 2020

Tue - 31 Mar 2020

مع انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم اتجهت الدول إلى إلغاء التجمعات الكبيرة، ولكن ما زال هناك من لا يفهم أن الأماكن التي تشكل عامل جذب للتجمعات وسيلة لنقل المرض، مثل الكورنيش والأسواق.

التجمع الجماعي هو حدث مخطط له أو عفوي مع حضور عدد كبير من الأشخاص يمكن أن يجهد موارد التخطيط والاستجابة للمجتمع الذي يستضيف الحدث، مثل حفلة موسيقية أو مهرجان أو مؤتمر أو حدث رياضي.

ومع تطور تفشي COVID-19، تشجع الدول بقوة منظمي الحدث والموظفين على الاستعداد لاحتمال تفشي المرض في مجتمعاتهم، في حين يمكن أن يساعد إنشاء خطة طوارئ للتجمعات الجماعية والأحداث المجتمعية الكبيرة على حماية صحة المشاركين.

1 - ما هي اعتبارات الإلغاء للمناسبات والتجمعات؟

هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد الحاجة إلى تأجيل أو إلغاء تجمع كبير، فبحسب المواقع الطبية تشمل:

- العدد الإجمالي للحاضرين

توفر التجمعات الأكبر حجما (على سبيل المثال، أكثر من 250 شخصا) فرصا أكبر للاتصال بين شخص وآخر وبالتالي تشكل خطرا أكبر لانتقال COVID-19.

- عدد الأشخاص الذين يحضرون والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة بعد الإصابة بـCOVID-19

يعتقد أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية حادة موجودة مسبقا في خطر متزايد.

- كثافة الحضور داخل منطقة محصورة

بناء على ما هو معروف حاليا عن الفيروس، يحدث الانتشار من شخص لآخر بشكل متكرر بين جهات الاتصال القريبة (في نطاق 6 أقدام).

2 خطوات التخطيط والإعداد والمتابعة للتجمع الجماعي

سواء كنت مالكا لفندق، أو مخططا لفعاليات معينة أو مراقبا لناد أو حدائق يجب أن تستند تفاصيل خطة عمليات الطوارئ الخاصة على حجم ومدة الأحداث الخاصة بك، والتركيبة السكانية للمشاركين، وتعقيد عمليات الحدث الخاصة بك، ونوع الخدمات والأنشطة في الموقع التي قد يقدمها الحدث الخاص بك.

- الاجتماع مع منسق عمليات الطوارئ أو فريق التخطيط في أماكنك

ناقش خطط عمليات الطوارئ وحدد كيف يمكن أن تؤثر على جوانب أحداثك، مثل الأفراد والأمن والخدمات والأنشطة والوظائف والموارد.

- إقامة علاقات مع شركاء المجتمع وأصحاب المصلحة الرئيسيين

عند تشكيل علاقات رئيسة لأحداثك، ضمن الشركاء المعنيين مثل إدارة الصحة العامة المحلية وقادة المجتمع المحلي والمنظمات الدينية والبائعين والموردين والمستشفيات والفنادق وشركات الطيران وشركات النقل وسلطات إنفاذ القانون.

التعاون والتنسيق معهم في جهود التخطيط الأوسع.

حدد بوضوح دور كل شريك ومسؤولياته وسلطة صنع القرار.

- توفير مستلزمات الوقاية من COVID-19 لموظفي الحدث والمشاركين

تأكد من أن الأحداث الخاصة بك تحتوي على مستلزمات لموظفي الحدث والمشاركين، مثل معقم اليدين الذي يحتوي على 60% على الأقل من الكحول والأنسجة وسلال القمامة وأقنعة الوجه التي يمكن التخلص منها والمنظفات والمطهرات.

قم بتنظيف الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر بمنظف وماء قبل التطهير، خاصة الأسطح المتسخة بشكل واضح.

3 خطة لغياب الموظفين

وضع وتنفيذ سياسات مرنة للحضور والإجازات المرضية. يحتاج موظفو الحدث إلى البقاء في المنزل عندما يكونون مرضى، أو قد يحتاجون إلى البقاء في المنزل لرعاية أحد أفراد الأسرة المرضى أو رعاية أطفالهم في حالة الفصل من المدرسة. اسمح للموظفين بالعمل من المنزل قدر الإمكان.

- تنفيذ سياسات مرنة لحضور الموظفين والإجازات المرضية. مطالبة الموظفين بالبقاء في المنزل إذا كانوا مرضى أو يرعون أحد أفراد الأسرة المرضى.يجب إبلاغ الموظفين عندما تخطط لتطبيق سياسات إجازة .COVID-19

- فكر في بدائل لموظفي الحدث والمشاركين الذين هم في خطر متزايد لمضاعفات .

COVID-19 في الوقت الحالي، يعد كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية شديدة معرضين لخطر متزايد للإصابة بمرض شديد ومضاعفات COVID-19.

يمكن لمنظمي الحدث التفكير في إعادة تعيين الواجبات للموظفين ذوي المخاطر العالية بحيث يكون لديهم حد أدنى من الاتصال بالأشخاص الآخرين.

4 تطوير سياسات استرداد الأموال للمشاركين

وضع سياسات رد الأموال التي تسمح للمشاركين بالمرونة للبقاء في المنزل عندما يكونون مرضى، أو بحاجة إلى رعاية أفراد الأسرة المرضى، أو معرضين لخطر مضاعفات COVID-19.

حدد الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا كنت بحاجة إلى تأجيل أو إلغاء الأحداث

العمل بشكل وثيق مع مسؤولي الصحة العامة المحليين لتقييم القدرات المحلية في المنطقة، فأثناء تفشي COVID-19، يمكن أن تؤثر قيود الموارد بين أنظمة الرعاية الصحية المحلية، أو تطبيق القانون على قرار تأجيل أو إلغاء الأحداث الخاصة بك. إذا أمكن، خطط لطرق بديلة للمشاركين للاستمتاع بالأحداث عبر التلفزيون أو الراديو أو عبر الإنترنت.

5 حدد الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا كنت بحاجة إلى تأجيل أو إلغاء الأحداث

العمل بشكل وثيق مع مسؤولي الصحة العامة المحليين لتقييم القدرات المحلية في المنطقة، فأثناء تفشي COVID-19، يمكن أن تؤثر قيود الموارد بين أنظمة الرعاية الصحية المحلية، أو تطبيق القانون على قرار تأجيل أو إلغاء الأحداث الخاصة بك. إذا أمكن، خطط لطرق بديلة للمشاركين للاستمتاع بالأحداث عبر التلفزيون أو الراديو أو عبر الإنترنت.