تسيير رحلات بطائرات ركاب لمضاعفة عمليات الشحن بين السعودية والعالم

الاحد - 29 مارس 2020

Sun - 29 Mar 2020

إحدى طائرات الخطوط السعودية (مكة)
إحدى طائرات الخطوط السعودية (مكة)
بدأت شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي، وبالتعاون مع شركة الخطوط السعودية للشحن، تسيير رحلات بطائرات مخصصة للركاب، وذلك لأغراض الشحن فقط في ظل تعليق رحلات المسافرين، وضمن خطة تشغيلية تهدف إلى الاستفادة من السعات المتاحة للشحن على تلك الطائرات في مضاعفة طاقة عمليات التشغيل اللوجستي والشحن بين المملكة وعدد من دول العالم.

وتعمل شركتا النقل الجوي والشحن ضمن مجموعة «السعودية» تحت مظلة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، والتي تسخر جميع إمكاناتها وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية في الظروف الراهنة لخدمة الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا وتعزيز عمليات الدعم اللوجستي والتوريد والشحن بين المملكة وعدد من دول العالم.

تضافر الجهود

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي المكلف الكابتن إبراهيم الكشي أن طبيعة المرحلة الحالية تحتم تضافر الجهود من الجميع وتقديم كل ما من شأنه دعم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في الدولة للسيطرة على فيروس كورونا ومنع انتشاره في المملكة، إلى جانب التشغيل التجاري لأغراض الشحن فقط، وهو ما يعزز قدرات هذا القطاع المهم وزادت أهميته في الوقت الراهن.

وقال الكشي »الخطوط السعودية تحرص على مواكبة الجهود المبذولة حاليا بخدمات تسهم في دعم هذه الجهود وتحقيق أهدافها، ومن ذلك مضاعفة الطاقة الاستيعابية لعمليات الشحن والتوريد والدعم اللوجستي الذي توليه المؤسسة اهتماما كبيرا سواء من جانب الالتزام بواجبات ومسؤوليات الناقل الوطني أو من أجل التشغيل الإيرادي في ظل توقف حركة المسافرين عالميا، وقد بدأنا بالفعل تشغيل عدد من الرحلات لأغراض الشحن بين المملكة وبعض الدول الإقليمية وسوف تشمل العمليات قريبا عددا من الوجهات الأوروبية والآسيوية«.

مواصلة الإمداد

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن عمر حريري إن التعاون والتكامل مع الناقل الوطني الخطوط السعودية يضمن مواصلة عمليات الإمداد ونقل الشحنات من وإلى المملكة بطاقة استيعابية أكبر.

وأشار إلى أنه جرى تشغيل طائرات الركاب لغرض الشحن فقط اعتبارا من الأربعاء الماضي 25 مارس، وسبق ذلك وضع خطة تشغيلية تضمن مواصلة استمرار نشاط العمليات اللوجستية من خلال أسطول طائرات الشحن بالتزامن مع الفترة الحالية التي تشهد تعليقا لحركة الطيران عالميا باستثناء عمليات الشحن والإجلاء، وذلك للتخفيف من آثار التعليق غير المسبوق.

شحنات مستمرة

ونوه حريري إلى أن طائرات أسطول الشحن في الوقت الحالي تقوم بنقل الشحنات بشكل مستمر بين المملكة والأسواق العالمية في أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا من خلال محطات الشحن في فرانكفورت ولييج وأمستردام ونيويورك بالإضافة إلى محطة شحن هونج كونج، دكا، نيروبي، أديس أبابا، فضلا عن تقديم خدمات الشحن البري عبر الشاحنات للربط بين مختلف المدن حول العالم، وجميعها يعمل بحسب الجدول المعتاد.

وأكد الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن أن جميع منسوبي الشركة يدركون حجم المسؤولية والدور المهم الذي يقومون به من أجل ضمان نقل المنتجات الحيوية وتدفق البضائع وغيرها من متطلبات الحركة الاقتصادية والتجارية وتوفرها بشكل طبيعي ومتواصل داخل المملكة مع الالتزام التام بكل التعليمات الوقائية لتأمين سلامة الطواقم العاملة كافة.