أرامكو توقع اتفاقية مع شركة الالكترونيات المتقدمة لتطوير وتصنيع أول جهاز من نوعه للأمن السيبراني في المملكة

الثلاثاء - 25 فبراير 2020

Tue - 25 Feb 2020

أرامكو
أرامكو
وقعت أرامكو السعودية وشركة الالكترونيات المتقدمة اتفاقية تطوير وتصنيع مشترك لجهاز الأمن السيبراني "صمام البيانات"، الأول من نوعه في المملكة، وذلك تزامنا مع أعمال منتدى ومعرض برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) في دورته الخامسة التي نظمت في مركز الظهران الدولي للمعارض (الظهران إكسبو) بالخبر خلال الفترة من 24 - 25 فبراير الحالي.



ويعد جهاز "صمام البيانات" من أهم أدوات الأمن السيبراني، ويستخدم لحماية شبكات اتصالات المنشآت الحيوية من الهجمات السيبرانية، ومنع أي اختراق خارجي، وبالتالي حماية المعلومات القيمة والأنظمة الصناعية الحساسة، ويتميز الجهاز بسهولة تركيبه وتهيئته وصيانته، وبسرعة معالجة للمعلومات تصل إلى 10 جيجابت/ثانية.

وبين نائب رئيس أرامكو السعودية لتقنية المعلومات، المهندس يوسف العليان، أن تطوير وتصنيع الجهاز محليا بعقول سعودية، وتسجيل أرامكو السعودية براءتي اختراع لدى مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، يمثلان نقلة نوعية في مجال أمن المعلومات، ويشكلان التعاون المثمر بين شركتي أرامكو السعودية والاكترونيات المتقدمة خطوة رائدة في مشروع توطين التقنيات المتقدمة التي تلبي حاجات السوقين المحلي والعالمي.

ووصف المهندس يوسف العليان برنامج (اكتفاء) بأنه أحد أبرز مبادرات أرامكو السعودية في دفع عجلة توطين الصناعات والخدمات وتعزيز المحتوى المحلي، وتحت مظلة البرنامج يكون الإعلان عن تدشين المنتج المحلي تحقيقا لأهداف المملكة الأساسية في توطين التقنيات والاكفتاء الذاتي في تلبية الاحتياجات، وكذلك بناء قاعدة راسخة من التعاون المستقبلي بين الشركات محليا.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة الالكترونيات المتقدمة، عبدالعزيز الدعيلج، أن الاتفاقية تسهم في عمق علاقات التعاون التي تربط بين الشركتين، وتعززها هذه الاتفاقية من خلال تحقيق منجزات وطنية تسهم في حماية الممتلكات بالمملكة من الأحداث التخريبية، وتهديدات الأمن السيبراني، والهجمات الخارجية.

وقال: إن جهاز "صمام البيانات" يضمن نقل البيانات بشكل آمن لتوفير أقصى درجات الأمن لشبكات المنشآت، وتم تطويره وتصنيعه من قبل كفاءات وطنية، ويأتي ضمن مستهدفات شركة الالكترونيات المتقدمة الاستراتيجية في مجال الأمن السيبراني لتحقيق رؤية 2030، حيث تعمل الشركة من خلال وحدة أعمال الأمن على توفير أفضل الحلول والأنظمة في مجال الأمن السيبراني للقطاعات الحكومية والشركات الخاصة.

ويستضيف منتدى "اكتفاء" الذي تنظمه أرامكو السعودية، وتشارك فيه شركة الالكترونيات المتقدمة، عددا من الشركات المحلية والدولية المعنية بسلسلة الإمداد في مجال الطاقة، ويحضره عدد من المسؤولين التنفيذيين المؤثرين، وقادة الصناعة في العالم.

يذكر أن شركة الالكترونيات المتقدمة هي إحدى الشركات المحلية الرائدة في تصميم حلول الأمن السيبراني، وحلول أمن المنشآت التي تساعد العملاء في التصدي للهجمات الالكترونية، وتعزز حماية مواردهم المادية، كما أنها تقدم حلولا في أربعة قطاعات رئيسة، هي: الدفاع، الفضاء، الاتصالات وتقنية المعلومات، والطاقة والأمن.