مهرجان البحر الأحمر السينمائي يبدأ في جدة «تغيير السيناريو»

الخميس - 13 فبراير 2020

Thu - 13 Feb 2020

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أن دورته الافتتاحية التي ستنطلق في جدة من 12 إلى 21 مارس المقبل، ستحمل شعار «تغيير السيناريو».

وأوضح مدير المهرجان محمود صباغ أن الشعار يعكس لحظة التحول التي ولد فيها المهرجان، وقدرة السينما على التوثيق والاستجابة لهذه التحولات الاجتماعية، مشيرا إلى أن المهرجان يهدف إلى أن يكون منصة حيوية لأحدث الأفلام وتحفيز ثقافة السينما ودعم وتشجيع المواهب العربية والدولية، كما يهتم بوضع أسس صناعة الأفلام المحلية وتعزيز مكانة الأفلام السعودية إقليميا ودوليا، وإنشاء سوق نشط للسينما في المنطقة وحول العالم.

ومن المقرر أن يُكرم المهرجان ثلاثة من رواد التغيير والابتكار في بلدانهم وأقاليمهم الجغرافية، ممن تميزوا في عالم صناعة السينما، وهم جاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي الأسبق، وكيم دونغ-هو مؤسس مهرجان بوسان السينمائي في كوريا الجنوبية، ودانييلا ميشيل المديرة المؤسسة لمهرجان موريليا السينمائي الدولي بالمكسيك.

وأفاد صباغ بأن التكريم يأتي ضمن أهداف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في تقدير الموروث الشخصي والمؤسسي لرواد عالم صناعة السينما، الذين أسهموا في إطلاق قدرات فنية وروائع سينمائية لأجيال كاملة، إضافة إلى أهمية ما يمكن أن يضيفه تقديم مثل هذه النماذج العالمية إلى حوار تأسيس قطاع السينما في المملكة.

مهرجان البحر الأحمر

  • يقام في المنطقة التاريخية بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر

  • يُعنى بالأفلام والمواهب الإبداعية وإبراز أنماط القصص الجديدة

  • يعزز من فرص حيوية المجتمع، ومنصات التعبير، والتبادل الثقافي