أمام المرأة في بيئة العمل تحديات كثيرة: صوتها الخافت وهدوؤها يجعلانها أحيانا عرضة لسرقة عملها ومجهودها من زميل بالعمل، أو حتى مدير، وهذه ظاهرة تواجه المرأة على مستوى العالم، بحكم أن تكوينها وطبيعتها يختلفان عن الرجل، وهذا يجعلها عرضة لمثل هذا المواقف، مما يؤخر كثيرا من تقدمها لمناصب قيادية. هارفارد أصدرت كتاب (Women at work) يناقش هذه الظاهرة ويقدم حلولا عملية لها، ألخصها في ثلاث خطوات:

1 - تطوير الذات المستمر، والتسويق لها Build your Brand: هنا جزآن من المعادلة، لا يتم النجاح إلا بهما؛ تطوير مهني مستمر، والتسويق بذكاء داخل بيئة العمل. مهارات تطوير الذات مهارات مهنية بحسب طبيعة الوظيفة، ومهارات الذكاء العاطفي، وإدارة الصراع وفن التواصل، وغيرها من المهارات. امتلاكك هذه المهارات سيبرز نجمك داخل أي بيئة عمل، لأنها سمات موظف مثالي. تتحين الفرص، والمبادرة للتأكيد لمن حولك أن تقول ما تفعل وتفعل ما تقول، مع بعض الذكاء في إبراز مكامن القوة لديك، لترتقي درجة في سلم المنظمة. تذكر أن من المفاهيم الخاطئة عن التسويق الشخصي أنه بحث عن الشهرة والبروز، بينما هو في حقيقته رحلة اكتشاف لمكامن القوة لديك، ثم التركيز عليها وإبرازها، لتنفع بها نفسك وأهلك ووطنك. قدوتنا في ذلك نبي الله يوسف (قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم)، فكان لدى يوسف رؤية واضحة بعوامل القوة لديه (حفيظ) و(عليم) تؤهله لإثبات جدارته.

2 - تواصل مع الآخرين بثقة: من العوامل الهامة في فن المفاوضات والإقناع أن تتحدث بثقة عما تقول. تبني هذه الثقة - الثقة الحقيقية وليست العمياء - من خلال تعلمك المستمر. المعرفة المتراكمة والخبرة تمنحانك هذه الثقة سريعا، ولكن في بدايات خروجك بمظهر الواثق بما يقول يمنح مصداقية لك داخل بيئة العمل، وهذا من دوره يجعل الآذان تصغي لما تقول. الإدراك الداخلي أن التواصل فن يجعل الموظف أكثر وعيا في مراقبة جميع تصرفاته. كل حركة داخل بيئة العمل، وكل كلمة هنا أو هناك، في سياق جاد أو مازح، هي توصل رسالة عنك وعن علامتك التجارية كشخص، وقيمك وسلوكك وأشياء كثيرة لا تتخيلها: كن واعيا وأنت تبني ذاتك كعلامة تجارية.

3 - طور شبكة علاقاتك المهنية، داخل المنظمة وخارجها، وهذه خطوة هامة - كما تقول هارفارد - وهم في بيئة مبنية على تكافؤ الفرص والمساواة، وهذا يجعلها أكثر أهمية في بيئة ما زالت تقوم على منظومة (تعرف أحد)! طور شبكة معارفك داخل التخصص، وطورها كذلك خارج التخصص. منظومة (المعارف) المهنية القائمة على التبادل المعرفي المثمر هي أحد أسرار الناجحين. يمتلكون شبكة علاقات في شتى المجالات، تسهل حياتهم عند ظهور أي عقبة.

mhathut@